وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو الجهاد الإسلامي تتسقبل جبهة النضال في الرشيدية - 4 صور حماس تلتقي في سفارة دولة فلسطين قيادة حركة فتح في لبنان النباتات تحذر بعضها من المخاطر! + فيديو أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور موسى: القضية الفلسطينة عصية على الانكسار رغم كل المؤامرات والتحديات خطأ كارثي يصيب ركاب طائرة هندية بالنزيف! - 4 صور + فيديو لحظة سقوط لوح زجاجي عملاق من ناطحة سحاب + فيديو تكريم أبطال OBAIDA TEAM حسن بشير وإبراهيم الكبش في النادي المعني - 44 صورة منتدى صيدا الثقافي - برنامج الدعم المدرسي هكذا قتل قليل من الجبن تلميذاً بالمدرسة رشقه به زميله مقتل فتى بإصابته بعيار ناري من بندقية صيد بالخطأ شبيب افتتح معرض السلام وعرض في لقاء حواري مشاريع بيئية وتنموية: الطائفية هي نقيض المواطنة - 10 صور عصرونية Waste Bank - بنك النفايات في صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة اجتماع بين فتح وحماس توافق على تفعيل الأطر المشتركة وتطويق أحداث عين الحلوة روسي يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم + فيديو حادث سير مروّع على أوتوستراد انان- جزين .. والنتيجة مأساوية (صور) النابلسي استقبل وفداً من السياسيين والإعلاميين والناشطين من سوريا - صورتان مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 13 صورة
World Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورDonnaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019
4B Academy Ballet

معرضان في مقام - MACAM لجوسلين صعب وأكلياس صوراص - صورتان

متفرقات محلية وعربية ودولية - الثلاثاء 03 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يقدم متحف الفن الحديث والمعاصر "مقام" MACAM في عاليتا - جبيل أعمال فنّانَين موهوبَين – جوسلين صعب وأكلياس صوراص(Achilleas Souras).

يحتفي المعرض الأوّل Retrospective of films by Jocelyne Saab، وهو معرض استيعاديّ، بأعمال الفنانة والمخرجة السينمائية اللبنانية البارزة جوسلين صعب في حين يضمّ الثاني تركيبة للفنّان المراهق الصاعد أكلياس صوراص(Achilleas Souras).

لا تحتاج "جوسلين صعب" إلى أيّ مقدّمات، فهي أيقونة في مجال صناعة الأفلام كرّست نفسها لتسليط الضوء على حالات الظلم حول العالم من خلال أعمالها المبتكرة، وغالباً ما كانت تخاطر بحياتها بهدف ذلك. وفي الوقت الذي ركزّت فيه بداية على الحرب الأهليّة اللبنانية، فقد توسّعت بأعمالها لتصوّر الاضطرابات، والأزمات والصراعات في المنطقة وخارجها لتلتقط وتنقل لحظات أثبتت أنّها من التاريخ.

هذا المعرض الإستيعادي، الذي يقام للمرّة الأولى تحت شعار "عصر فنّ الفيديو" تحت إشراف "ماتيلدا روكسيل"، يسلّط الضوء على مسيرة "جوسلين صعب" المهنيّة فيتيح للجمهور استكشاف - أو إعادة استكشاف - بعض أبرز أعمالها، منها الصور الفوتوغرافية والفيديوهات التي شوهدت سابقاً في مختلف المعارض حول العالم.

من بين الأعمال المعروضة، يمكن للزائرين استكشاف سلسلة The Reversal of Occidentalism التي تدخل في العلاقة المضطربة والغامضة بين الشرق والغرب في ما يتعلّق بمسائل أساسية كالسياسة والأخلاق الاجتماعية، من خلال استخدام دميات الباربي. وفي مجموعة أخرى منفصلة بعنوان Soft Architecture، تلتقط "صعب" بمهارة ضوء الصحراء على خيم البدو فتُمتّعنا بنظرة ساحرة إلى الحياة البدويّة. تترافق الصور الفوتوغرافية بعروض فيديو تثير بعض أبرز قضايا الساعة، بمشاركة مجموعة فنّانين معاصرين وناشطين ثقافيّين: Café du Genre وعدم المساواة بين الجنسين؛ Imaginary Postcard ومفهوم المنفى؛ A Dollar a Day وتصوير الأطفال اللاجئين في وسائل الإعلام المحلية.

يأتي موضوع النازحين وكيفيّة مساعدتهم أيضاً أساسياً في تركيبة أكلياس صوراص(Achilleas Souras) التي تمّ افتتاحها بمناسبة "اليوم العالمي للّاجئين" وبدعم من "المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين" (UNHCR).

تحت عنوان Save Our Souls، يعبّر المشروع عن ردّة فعل الفنّان الشاب تجاه أزمة اللاجئين العالمية الحالية. فيقترح أكلياس صوراص(Achilleas Souras)، الذي ولد في لندن ويقيم ويدرس حالياً في أثينا، إعادة استخدام سترة النجاة التي أصبحت رمزاً بصرياً لأزمة اللاجئين في وسائل الإعلام، كوسيلة لتأمين مراكز إيواء عمليّة وغير مكلفة ومؤقتة، على شكل أكواخ الإسكيمو، للنازحين.

ويقول: "عندما تحمل السترة في يدك وعليها رائحة البحر، تختلف نظرتك إلى الأمور وتلاحظ بأنّ كلّ سترة تخبّئ حياة شخص ما. ليس مسموحاً بعد الآن أن يبقى النازحون والمشرّدون والمحرومون بعيدين عن الأنظار والأذهان؛ فهذه تحديات عالمية تمسّنا جميعنا وينبغي علينا محاولة حلّها لمصلحة الجميع".

تتألّف تركيبة الفنّان الهندسية، والتي ابتكرها في سنّ الخامسة عشر، من 35 سترة نجاة، ومشابك فيلكرو وستّة أعمدة هندسية، وقد تمّ عرضها في المتاحف والمعارض الفنيّة حول العالم.

يُعرض العملان Retrospective of films by Jocelyne Saab و Save Our Souls لـ  Achilleas Souras في متحف "مقام" في عاليتا – جبيل، حتّى 16 أيلول 2018.

يفتح "مقام" أبوابه أيام الجمعة، السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً.

عن "مقام"

هي منظمة غير ربحية تأسست في العام 2013 بهدف إحياء ذاكرة الفنّ في لبنان، وتوثيقها وحمايتها لأجيال اليوم والغد. يضمّ "مقام" (متحف الفن الحديث والمعاصر) محفوظات ثمينة من أكثر من 1500 كتاب عن الفنّ اللبناني و500 ملفاعن الفنّانين اللبنانيين؛ كما ينظّم المتحف جولات تثقيفية، وورش عمل إبداعية ومحاضرات لتلامذة المدارس.

يستضيف "مقام" كلّ عام معارض استيعادية عن عمالقة الفن في لبنان، إضافة إلى مسابقات ومعارض دورية. وقد شاهد مجموعته الدائمة المؤلّفة من 350 منحوتة وتركيبة عصرية لـ 115 فنّانا أكثر من 17 ألف زائر منذ افتتاحه.    

@ المصدر/ MIRROS 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861547860
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي