صيدا سيتي

حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

الغى زيارته الى «اللبنانية ـ صيدا» تحت وطأة الاحتجاجات الطلابية - إعتصامات ومطاردات طلابية لوفد السفارة الاميركية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 08 نيسان 2005 - [ عدد المشاهدة: 1002 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


محمود زيات - صيدا - الديار:
كالعادة، لم تمر الزيارات التي تنظمها من حين لاخر، السفارة الاميركية في بيروت الى مدينة صيدا، ولم تستقر هباتهم «الانمائية والثقافية» التي تخصصها الديبلوماسية الاميركية للمؤسسات التربوية وغيرها، بعد ان تحولت «الطلة» الاميركية الى الجامعة اللبنانية الى مواجهة ديموقراطية ما لبثت ان تطورت الى ما يشبه «المطاردة».
فقد اعترض طلاب من كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية - الفرع الخامس في صيدا، ينتمون الى «حزب الله» والحزب الشيوعي اللبناني والحزب الديموقراطي الشعبي، على الزيارة التي قام بها وفد من السفارة الاميركية، ضم مديرة القسم الثقافي والاعلامي في السفارة جولييت وور ومساعدها كينث جون، الى مبنى الكلية، في ظل التعبئة السياسية التي تشهدها الجامعة، سيما في ضوء مشاركة المئات من الطلاب في تظاهرات عوكر الاسبوعية، حيث عبروا عن احتجاجهم للزيارة عبر تجمعات واعتصامات اقيمت في حرم الجامعة، واطلقوا شعارات معادية لاميركا ولسياساتها في لبنان، ومن هذه الشعارات «هي ويلا اميركا طلعي برا ..»، و«ويا سفير الاميركان لا تتدخل في لبنان» «وجامعتنا حرة حرة واميركا طلعي برا» وجامعتنا عربية ما بدها ثقافة اميركية». الامر الذي جعل الوفد الاميركي يقطع زيارته وغادر الجامعة، من دون القيام بـ«المهمة الثقافية».
و«استجابة» لعدم رغبة الطلاب في استقبالهم، غادر الوفد حرم الجامعة متوجها الى استراحة صيدا السياحية، لكن ناشطين حزبيين طاردوهم بتظاهرة عفوية، وانتهى الامر بمغادرة الوفد باتجاه بيروت بمواكبة من القوى الامنية اللبنانية.
وروى عدد من الطلاب تفاصيل ما جرى، حيث فوجىء الطلاب بوصول اربع سيارات تابعة لعناصر المواكبة الامنية في السفارة الاميركية الى مدخل الكلية وترجلت منها وور ومساعدها جون وقصدا برفقة احد الموظفين في الجامعة قاعة المكتبة لتقديم هبة اميركية عبارة عن كتب باللغة الانكليزية، ولما عرفت هوية «الضيف» الديبلوماسي، حصل هرج ومرج وتجمع العشرات من الطلاب معظمهم ينتمون الى «حزب الله» والحزب الشيوعي، عند مداخل ومخارج الجامعة، لمواجهة ما اعتبره الطلاب «الاستفزاز الامركي الذي اقتحم عقر دار الطلاب» تحت عنوان دعم الثقافة الجامعية، وكاد المشهد يشبه الاعتصامات والتظاهرات التي تشهدها اسبوعيا السفارة الاميركية في عوكر.
وبفعل الضغط الذي مارسه الطلاب على الزيارة، قطع الوفد الاميركي زيارته التي استمرت لبضع دقائق، وخرج من حرم الجامعة بسرعة بمواكبة حراس المواكبة الامنية، ورفض الطلاب المحتجون اية تبريرات قد تقدمها ادارة الجامعة لاستقبال الوفد الاميركي، حتى ولو من خلال تقديم هبة من الكتب لان الجامعة اللبنانية ستبقى في موقع الممانعة للتدخل الاميركي بالشؤون اللبنانية الداخلية.
وبعد مغادرة الوفد الاميركي حرك كلية الاداب رفع الطلاب العلم اللبناني وانشدوا النشيد الوطني كما رفعوا صور امين عام «حزب الله» السيد حسن نصرالله واقوالا من خطاباته التي تندد بالتدخل الاميركي في الشؤون اللبنانية.
من جهته شجب ممثل الاساتذة الدكتور علي سلوم هذه الزيارة واشاد باعتراض الطلاب عليها معلنا عنان الزيارة كانت مفاجئة الا ان الطلاب واجهوا الوفد الاميركي بصرخات مدوية وهذا هو المطلوب والكتب مرفوضة لانها تأتي في هذه الظروف لتشكل مزيدا من الضغط على لبنان.
... ومطاردة في استراحة صيدا
لم يكتف الطلاب بحركة الاحتجاج التي نظموها ضد زيارة الوفد الاميركي الى الجامعة، بل جرى تعقب الوفد الى استراحة صيدا، حيث قام طلاب من الحزب الديموقراطي الشعبي بانتظار خروج الوفد منها، وراحوا يطلقون الهتافات المنددة بالزيارة، وانضم اليهم عدد من بائعي الخضار الجوالة، فغادر الوفد باتجاه بيروت، تحت حماية المرافقين الامنيين التابعين للسفارة الاميركية، الذين شهر البعض منهم بنادقه باتجاه المحتجين.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919615800
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة