جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إليكم نص إتفاق وقف اطلاق النار في مخيم المية ومية أسماء الجرحى الخمسة عشر في اشتباكات المية ومية 15 جريحا حصيلة الاشتباكات في مخيم المية ومية بسام حمود: ما يجري في المية ومية خدمة للمتربصين بالقضية الفلسطينية "مركز التميز في التعليم" في مدينة بوسطن منح بهية الحريري "ميدالية التميّز في القيادة والمساهمات في التعليم الدولي" - 4 صور اتفاق على وقف إطلاق النار في المية ومية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي يناشد المتقاتلين "الإخوة" والقيادات لوقف فوري لإطلاق النار في مخيم المية ومية أسامة سعد ندّد بالاشتباكات في مخيم المية ومية، وأجرى سلسلة من الاتصالات من أجل وقفها RPGs & machine-gun fire erupt at Mieh Mieh refugee camp اتصالات واجتماعات مكثفة لوقف اطلاق النار في المية ومية اصابة منزل بقذيفة في سيروب والرصاص طاول منطقة الفوار وسط حركة نزوح كبيرة وكيلة انتحاري مقهى "كوستا" تطلب تكليف طبيب نفسي لمعاينته 9 جرحى حصيلة الاشتباكات في المية ومية واجتماع ومساع لوقف اطلاق النار ممثلو الفصائل الفلسطينية يبذلون الجهود لوقف الاشتباك في مخيم المية ومية ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى "بطاطا" و"البي" يشعلان "المية ومية".. اشتباكات عنيفة وقذائف صاروخية! سقوط جريحين في اشتباكات المية ومية إشتباك مسلح في مخيم المية ومية وأصوات القذائف تُسمع في صيدا معدات طبية لغرف العمليات في مستشفيي حيفا والهمشري هبة من اليابان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
World Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonna
4B Academy Ballet

الجيش اللبناني نقل بالطوافات 20 طناً من مواد البناء لإنقاذ موقع أثري داخل محمية جبل موسى - صورتان

لبنانيات - الخميس 07 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نفّذ ​الجيش اللبناني​ بالطوّافات العسكريّة على مدى ثلاثة أيام عمليّة نقل 20 طناً من موادّ البناء من مدرج ​ميروبا​ للطائرات الصغيرة إلى داخل محميّة ​جبل موسى​ للمحيط الحيوي، لتدعيم موقع أثريّ فيها وإنقاذه من التدهور الحاصل فيه جرّاء عوامل الزمن والمناخ. وتولّت تنفيذ هذه المهمّة طوّافات الجيش اللبناني التابعة لقاعدة بيروت الجويّة بالاشتراك مع جمعية حماية جبل موسى وبالتعاون مع مديريّة التعاون العسكريّ المدنيّ CIMIC.

وتأتي هذه العملية المشتركة ضمن اطار مشروع "المشي عبر الزمن في جبل موسى - A walk through time in Jabal Moussa" اّلذي تنفّذه جمعيّة حماية جبل موسى والمموّل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي Ambassador's Fund for Cultural Preservation من خلال السفارة الأميركيّة في لبنان وبالتنسيق مع المديريّة العامّة للآثار في ​وزارة الثقافة​ وبإشراف فريق عمل الدكتورة ياسمين معكرون بو عساف.

ويُعرف الموقع التاريخيّ باسم "موقع البيوت"، ويتكوّن من ثلاثة بيوت قديمة هُجرت نهائيًّا سنة 1965، تمثّل فنّ البناء التراثيّ المحلّي وتطوّره عبر الزمن، إذ أنّ اثنين منها مؤلّفان من أقبية على طراز العقد، تعلوها طبقة ثانية مع قناطر تزيّن الواجهة، أمّا البيت الثالث فهو من طبقة واحدة من الحجر الخام يعلوه سقف من طين.

وواجهت جمعية حماية جبل موسى، لدى تخطيطها لتدعيم البيوت، تحدياً كبيراً يكمن في صعوبة نقل الموادّ إلى الموقع الذي يقع على ارتفاع 1400م عن سطع البحر، إذ لا يمكن الوصول إليه سوى مشياً لمدّة ساعة على الأقلّ على دروب الجبل، ولولا مؤازرة طوّافات الجيش لكانت عمليّة التدعيم شبه مستحيلة.

وتنتشر في جوار البيوت مئات الأمتار من الجِلال الزراعيّة، وفي ساحة البيوت توجد أشجار التوت الّتي تعود إلى حقبة صناعة الحرير من دودة القزّ، الّتي شكّلت نشاطاً اقتصاديّاً مهمّاً لسكّان الجبل. وللتعويض عن عدم وجود ينابيع في أعالي جبل موسى، شقّ سكّان الجبل شبكة من القنوات في الصخر والأرض لجمع مياه الأمطار داخل خزّان معمّر بالصخر.

ويُذكر أنّ ​محمية جبل موسى​ للمحيط الحيوي فى ​كسروان​ الفتوح-جبيل على مسافة ٥٠ كيلومتراً من العاصمة بيروت ويتراوح ارتفاعها بين ٣٥٠م و١٧٠٠م عن سطح البحر ومساحتها ٦٥٠٠ هكتاراً وهي ضمن شبكة محميّات المحيط الحيويّ التابعة لليونسكو. وتعمل الجمعية على حماية ثروة هذا الجبل البيئيّة والثقافيّة وتساهم حركة ​السياحة​ البيئيّة في تنشيط القرى الرئيسيّة المحيطة بجبل موسى -يحشوش، قهمز، نهر الذهب، غبالة، العبره وشوان، عين الدلبة وجورة الترمس- وتأمين فرص عمل لأبنائها. 

@ المصدر/ موقع النشرة 


دلالات : موقع النشرة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 876890119
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة