صيدا سيتي

عن قضية الزميل محمد صالح الانسانية : كل التضامن معك !! الصحافي محمد صالح المحتجز في اليونان لزملائه: لتبقى قضيتي حية بكم! - 3 صور مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا كان سائحاً بجزيرة ميكونوس اليونانية فوجد نفسه في سجن شديد الحراسة أزمة دولار.. وبنزين ودواء .. لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف وبلبلة في الأسواق لا اضراب لقطاع المحروقات يوم غد وبعد غد محمد صالح واجه الإرهاب جنوباً واتهم به في اليونان! تفاصيل توقيف شبكة تهريب عملة مزوّرة في مطار بيروت أسبوعان مرّا على اختفاء القاصر ملك سنو... عائلتها تناشد الجميع مساعدتها سقوط طفل على صخور الروشة توقيف متهم بممارسة أعمال السحر والشعوذة في صور إصابة شاب في حادث سير مروع على طريق جزين توقيف خبير بالأحزمة الناسفة في حارة صيدا .. هذه التفاصيل تكنولوجيا ال5G غير مرحب بها في سويسرا بسبب مضارها الصحية موسى استنكر اعتقال الاعلامي صالح فواكه تساعد على حرق الدهون فرق صيداوية تميزت بأدائها المتطور في عالم الروبوت في معرض اسطنبول للاختراعات .. وبراءة اختراع حال الطقس يوم بيئي ورالي بيبر لحملة بلدية صيدا "صيدا بتعرف تفرز" - 30 صورة إشكال بسبب "شطف البيت" يتسبّب بشلل أحد الجارين

وجهات نظر في مرسوم التنجيس!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الخميس 07 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
وجهات نظر في مرسوم التنجيس!

أثار مرسوم التجنيس عاصفة من التعليقات وردود الفعل حولته إلى مرسوم "تنجيس" بسبب تلوثه باللغط والشائعات والشبهات والقيل والقال! ويُمكن التعليق على الملابسات المحيطة به بالتالي:

- يقول المثل الشهير «يكاد المريب أن يقول خذوني» .. فقد احيط المرسوم بسرية مطلقة وتم نقله باليد من مقر الى آخر للتوقيع، واعطيت التعليمات بعدم نشره في الجريدة الرسمية!

- قيل أن رئيس مجلس النواب نبيه بري علم بمضمون المرسوم بواسطة صديق ولم يفاتحه أحد بأمره.

-  أيقظ المرسوم هواجس توطين السوريين والفلسطينيين في لبنان في الوقت الذي تراجعت فيه المعونات والهبات والمساعدات الدولية للاجئين، وتوقفت بعضها.

- يتم تداول أسماء رجال اعمال سوريين من الذين شملتهم لوائح العقوبات الأوروبية واتهمتهم بأنهم مقربون من النظام السوري ويدعمونه اقتصادياً.

- قضى الدستور بمنع التوطين بحيث لا يجوز منح الجنسية اللبنانية لأي فلسطيني، سوى لحالات واعتبارات وتبريرات خاصة للغاية.

- عمل حكومة تصريف الأعمال يجب أن يكون محصوراً بالحد الأدنى من تسيير اعمال الدولة (المعاشات على سبيل المثال) ولا يجوز أن يتوسع ليصل إلى تجنيس أشخاص، تحت أي ذرائع.

- درجت الأعراف على إصدار مراسيم التجنيس في آخر العهود الرئاسية، فما مغزى ان يبدأ به عهد الرئيس عون؟!

- من يقف وراء مرسوم التجنيس ومن أوقع الرئيس عون في شر توقيعه؟ من ورطّه وهو الذي كان يعارض بشدة ما اقدمت عليه العهود السابقة باصدار مراسيم تجنيس.

- صدر عن وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي بيان يعتبر المرسوم من المراسيم الاسمية التي لا تحتاج الى النشر في الجريدة الرسمية لانها تصبح نافذة اعتبارا من تاريخ صدورها، في الوقت الذي تعجّ أعداد الجريدة الرسمية بمراسيم إسمية فردية!!

- دعا الرئيس عون من يملك معلومات عن غير مستحقي الجنسية تقديمها للامن العام، وكلف اللواء عباس ابرهيم التدقيق في أسماء الاشخاص الذين وردوا في مرسوم التجنيس. بدورها أصدرت المديرية العامة للأمن العام بياناً جاء فيه: في إطار التدقيق بالأسماء المدرجة في مرسوم التجنيس، تطلب المديرية من المواطنين إبلاغها عن أي معطيات أو معلومات يمتلكونها حول الأسماء الواردة فيه. علما ان هذا التدقيق كان يُفترض ان يتم قبل احالة المرسوم على رئيس الجمهورية للتوقيع عليه، وعلماً أيضاً بأن الأسماء لم يتم نشرها رسمياً .. فكيف يمكن الإبلاغ عن أي معطيات!

- لماذا يحق لذوي الأموال الحصول على الجنسية دون غيرهم، وماذا عن حق الأم اللبنانية منح الجنسية لأولادها.

- سخر الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي من منح فادي حسن الهبرة وابوه وإخوته الثلاثة (أصحاب محل الخضار والفواكه قرب سبينس –الجناح) الجنسية اللبنانية بالقول: "فادي ما سقط .. فادي باع جنارك الوقية بعشرين ألف، واشترى جنسية"! وأضاف آخرون: "عم يكتبو على إخراجات قيد المجنسين عبارة: لبناني منذ أكثر من عشرة ملايين دولار!".

- ماذا بقي من فكر ومواقف العماد ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر في عهد الرئيس ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية؟

إلى السلطة الحاكمة: لقد صادرتم حريتنا .. وكرامتنا .. ولم يبق لنا سوى جنسيتنا .. حاذروا غضب الحليم! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911913633
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة