صيدا سيتي

للإيجار شقة مفروشة طابق ثاني في عبرا بجانب محطة الكهرباء الجديدة - 18 صورة معهد صيدا التقني - المواساة يعلن عن الاستمرار في التسجيل للعام الدراسي الجديد 2019-2020 جريحان بحادث سير في مدينة صيدا بلدية صيدا ترعى مباريات كرة الطائرة الشاطئية على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا مجلس بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي ينوّه بجهود إدارة وفرق شركة NTCC الخارقة مخيم تثقيفي لوحدة كفرجرة في التنظيم الشعبي الناصري - 8 صور المفتشية العامة التربوية :المطالبة بإعادة التصحيح او إعادة النظر بالنتائج او منح افادات غير محقة تعديل في تقديرات ضريبة الأملاك المبنية الحاج سعيد "العسوس" يعود الى لبنان سالما.. بعد ادائه مناسك الحج والعمرة بهية الحريري من سراي صيدا: لا بديل عن الدولة وتقوية مؤسساتها - 6 صور للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة

أهالي 900 تلميذ خائفون على مصير أبنائهم تعليم ذوي الصعوبات: «الشؤون» أم «التربية»؟

لبنانيات - الأربعاء 06 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نفى وزير الشؤون الاجتماعية، بيار أبو عاصي، أن يكون هناك توجه لرفع الدعم عن تعليم ذوي الصعوبات التعلمية، ابتداءً من العام الدراسي المقبل. وأشار إلى أن المسألة تكمن في غياب الاعتمادات والحاجة إلى تنظيم هذا الدعم وإيجاد آليات للمعالجة بالتنسيق مع وزارة التربية، «فإذا خصصت اعتمادات لهذه الفئة في موازنة الشؤون الاجتماعية فستتولى الوزارة ذلك، وإذا حوّلت الأموال إلى وزارة التربية فستأخذ الأخيرة على عاتقها المهمة».

وكان ذوو التلامذة البالغ عددهم نحو 900 تلميذ قد توجهوا إلى وزارة الشؤون الاجتماعية بعدما أبلغتهم إدارات المدارس التي يدرس فيها أولادهم بأنّ الوزارة ستتوقف عن تغطية تكاليف التعليم والبرامج العلاجية التي يحتاجون إليها، من نفسية وحسية حركية وتقويم نطق وغيرها.
وفي لقاء جمع الأهالي بأبو عاصي على باب الوزارة، قال الوزير إنّ «الطبيعي أن تكون وزارة التربية مسؤولة عن هذا الملف». وعمّا إذا كانت المدارس الرسمية قادرة على استيعاب أبنائهم وتأمين احتياجاتهم، أبلغ الوزير الأهالي بأن «وزارة التربية تقول إن لديها الكادر المتخصص، وعلينا التأكد من صحة الموضوع».

ذوو التلامذة يتحركون اليوم «من الوجع» باعتبار أن المدارس «ماسكتنا من الإيد اللي بتوجعنا، ما فينا ندفع قسط يصل إلى 10 آلاف دولار في المدرسة الخاصة، وما فينا نترك الأولاد في الشارع». ويسألون عمّا سيحل بأبنائهم إذا توقف الدفع، وهل سيتم توجيههم إلى مدارس بالمواصفات نفسها تؤمن لهم اختصاصيين من ذوي الخبرة بتكييف الأهداف والامتحانات وطرائق التعلم والتأهيل؟
يبدو الأهالي مقتنعين بأن المستلزمات الداعمة لهذه الفئة وفق المعايير العلمية لا تتوافر في المدارس الرسمية، وبالتالي سيكون التسرّب من المدرسة نتيجة حتمية.
منسّق الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة، اسماعيل الزين، أكد ضرورة أن يأخذ أي قرار في هذا المجال في الاعتبار تأمين المسار التعليمي لهؤلاء التلامذة، «فلا يجوز تركهم لمصيرهم، بل يمكن دعم تعليمهم حتى السابع أساسي مثلاً، أي السن التي يمكن أن ينخرطوا فيها في التعليم المهني».
يذكر أن وزارة التربية أطلقت قبل نحو أسبوعين برنامجاً تجريبياً للدمج في 30 مدرسة رسمية بالتعاون مع اليونيسيف، فهل تفي بالغرض؟ وهل سيكون هناك فريق متخصص مقيم في هذه المدارس؟

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907797655
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة