صيدا سيتي

روضة جمعية رعاية الطفولة والأمومة تعلن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 دبور يستقبل اسامة سعد وتأكيد على دعم الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي جولة لمراقبي الاقتصاد في جزين وانذارات للمخالفين العثور على فتاة مفقودة في صيدا شؤون اللاجئين الفلسطينيين واوضاع المخيمات بين دياب وكوبيتش ووفد الاونروا انقاذ سلحفاة بحرية علقت بمحطة التبريد في معمل الزهراني الحريري التقت ضو وشمس الدين ورؤساء بلديات والمونسنيور الأسمر وقضاة محكمة صيدا الشرعية الرعاية تستضيف محمد حسن صالح للحديث حول واقع التجارة والصناعة والزراعة في الجنوب " أولويات حقوق الطفل والإستجابة لها" .. في بلدية صيدا جمعية النداء الإنساني تُخرّج دفعة من قادة المستقبل إلى كل لبنان أبناء الرعاية في ضيافة مطعم وفرن عجينة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م طقس متقلّب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء الجمعة للبيع فان مبرد ماركة CMC طراز VERYCA تاريخ الصنع 2018م خطة خمسيّة لإدارة ذكيّة لـ«مياه الجنوبي» .. ضاهر سلم الرئيس عون مشروع «حيرام» انخفاض سعر البنزين والديزل أويل وارتفاع سعر الغاز توقيف شاحنة محملة بكمية كبيرة من الخضار السوري المهرب في صيدا Lebanon’s crisis spurs fresh protests in Sidon النائب العام لأبرشيّة صيدا المارونيّة مارون كيوان يشارك في ندوة بعنوان "حقّ الدفاع وأحكامه في أصول المحاكمات الكنسيّة" مسيرة غضب ضد الغلاء في صيدا: "ما بيسكت نبض الثوّار"

شَمَشْ للمرة الأولى في لبنان: معرض زاد ملتقى يستهل جولته العالمية من بيروت - 3 صور

متفرقات صيدا سيتي - السبت 02 حزيران 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

برعاية وحضور السيدة الاولى ناديا عون، افتتح معرض شَمَشْ الذي يحمل توقيع الفنان التشكيلي والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى في متحف سرسق. تبعاً للنجاح الكبير الذي لقيه في الدورة السابعة والخمسين من معرض الفن العالمي - بينالي البندقية لعام 2017، يُعرض شَمَشْ في لبنان، قبل ان ينطلق في جولة عالمية تشمل فنلندا، المملكة المتحدة، النروج، أسترالیا.

يجمع شَمَشْ، وهو مجسم ضخم، بتناغم تام وتآزر لافت بين الاشكال والمواد والاصوات، ليمزج بين الابتكار الموسيقي والبحث البصري وليدمج التكنولوجيا الحديثة بالآثار القديمة.

أما النتيجة فمحرّك ضخم مركّز أمام حائط برّاق، يستحضر صورة "العجل الذهبي" ويُصدر موسيقى الغَسَق التي تسكن الروح، من تأليف زاد ملتقى.

في هذا التجهيز الضخم، يستعد ملتقى لاستحضار الأبوكالیبس العربي، الذي يقول إنه "لا يمكن تجنبه"، وذلك من خلال استخدام الرمزية المستوحاة من الآثار، ومواجهة الوحشية بيديه الاثنتين.

في هذا الاطار، يقول زاد ملتقى: "يستمد مشروع شَمَشْ جذوره من قانون حمورابي، الذي يعتبر اول قانون لناحيتي التكاملية والشمولية، وهو محفور على نصبٍ عالٍ من حجر البازالت الاسود قبل نحو ألفي عام. على رأس هذا الطوطم يتربع شَمَشْ، إله الشمس. تماماً كما يوزّع الضوء الظلال، كذلك يفضح شَمَشْ الشر في وضح النهار ويضع حداً للظلم".  

كما يلفت ملتقى الى ان هذا التجهيز يفرض نفسه وسط الاسئلة التي تدور حول فكرة ما الذي سيبقى مقدساً "في صميم قلب الانسان"، من خلال الحوار الذي يشمل الجميع بين أور في العراق، بيروت في لبنان، حلب في سوريا، وكل المواقع التي كانت شاهدة على العنف وتفيض اليوم بالقوة الاقليمية الرمزية.

شهدت امسية الافتتاح معزوفة موسيقية عنوانها "شَمَشْ ايتيما" (الشمس المُظلمة) أدتها جوقة الجامعة الأنطونیة، بقیادة الأب توفیق معتوق. تشكل هذه المعزوفة جزءا أساسياً من المعرض، علماً ان زاد ملتقى ألفها لـ32 مغنياً، وهي مستوحاة من اللغات القديمة. أما كلماتها فمستمدّة من نشید إله العدل السومري، وتستند الى مفردات أكادیة مشوّهة ومبتورة، وكأن صاروخاً سقط وسط اللغة وأشعل حريقاً هائلاً في الكلمات.

في حين أن أصوات الإنسان والأرض تعجز عن مواصلة مسيرتها وسط مادة موحلة تحبس الأصوات، يحوم لحن سماوي فوقي، لحنٌ غريب ينطلق من مفاعل محرّك قاذفة قنابل يعود إلى خمسينات القرن الفائت. في خضم هذه المأساة التي ترزح منطقة الشرق الأوسط تحت وطأتها، فإن شَمَشْ يجبر العنف على الغناء من أجل ان يكمّ فاه.

اقيم معرض شَمَشْ لصالح الجناح اللبناني المشارك في الدورة 57 من بينالي البندقية للعام 2017، وكان من تنسيق ايمانويل دايدي.

يُذكر ان زاد ملتقى سيكون في حوار مع غريغوري بوشكجيان عند السادسة مساء الاثنين 4 حزيران في متحف سرسق. الدعوة عامة.

يستمر المعرض حتى الاثنين 25 حزيران في متحف سرسق.

اوقات الزيارة: من الاثنين حتى الاحد من العاشرة قبل الظهر حتى السادسة مساءً. أيام الخميس من الثانية عشر ظهرا حتى التاسعة مساء. يقفل أيام الثلثاء.

شَمَشْ من انتاج نادین صدّي زكّور

نادين مجدلاني بكداش من غالیري جنین ربیز ھي الجهة التي تُمثّل الفنان زاد ملتقى في بیروت.

الشركاء والرعاة والداعمون

الشركاء: ألفا، جهّة مجهولة (Anonymous)، مستشفى جبل لبنان، جمعية فيليب جبر

الرعاة: بنك لبنان، السيد والسيدة ظافر شاوي،  مصرف سوريا ولبنان (BSL BANK)

الداعمون: LIA Insurance، جوقة الجامعة الأنطونیة، لبنان (بقیادة الأب توفیق معتوق)، وزارة الثقافة، وليد س. أبي نادر، جاك أبو خالد، جو ناكوزي، غريغوري بوشكجيان، MIRROS Communication، ماري-كريستين أبو سليمان، فندق الكساندر، Château Marsyas 

@ المصدر/ MIRROS


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924623036
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة