صيدا سيتي

الجامعة اللبنانية: استمرار تعليق الدروس والأعمال الإدارية حتى إشعار آخر القوى الامنية في منطقة الزهراني فتحت جميع الطرقات بمؤازرة الجيش جبق: استمرار إقفال الحضانات على جميع الأراضي اللبنانية حراك صيدا الشعبي يكشف عن "تحالفات سياسية" جديدة، فهل تستمر ام تبقى مؤقتة؟ تظاهرة صيدا في يومها الخامس .. بكل ألوان الطيف "الشعبي" - 4 صور قطع طرقات احتجاجاً في صيدا الجيش كثف تدابيره في صيدا .. ويسير دورياته وزير التربية: لتقدير الأوضاع من أجل استئناف التدريس يوم غد مصرفي كبير يكشف: هكذا تحل الأزمة.. واقتصاد لبنان سيتحول! المحتجون اقفلوا طريق الكورنيش البحري في صيدا جمعية المصارف: اقفال المصارف غدا بإنتظار استتباب الأوضاع العامة البزري: قرارات مجلس الوزراء جاءت متأخرة وغير كافية ولم تُلبي مطالب الحراك الشعبي ‎ العمل على إصلاح خط ٤ انش في منطقة المية ومية - الاسماعيلية وتم تأمين المياه للمشتركين اختتام "دبلوم في إدارة المنظمات غير الحكومية NGO’s Management" ـ 4 صور طريق الساحل ما زال مقطوعا عند الجية وبدء توافد المحتجين للمشاركة في الإعتصام المركزي إصابة 64 شخصاً كحصيلة نهائية للأيام الأربعة الماضية من جراء التظاهرة الجارية في مدينة صيدا - 5 صور قبل أن تفكر بانجاب طفل .. عليك أن تعلم كيف سيبدأ حياته في لبنان وجع الشعب قلَبَ الطاولة بالفيديو ... أسامة سعد: الورقة المطروحة للحل مرفوضة، وعلى السلطة التسليم بالتغيير الحاصل والقبول بمرحلة انتقالية‎ نداء ثان من نقابة الممرضات والممرضين في لبنان

كلاج رمضان... صناعة لبنانية - 4 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في شهر رمضان المبارك، تزدهر حركة صناعة الحلويات الرمضانيّة، ويكثر الطلب على مختلف أنواعها من القطايف إلى الحلويات المصنوعة من القشدة التي تتزين بها موائد الإفطار في رمضان. ويشعر الصائم بعد جوع يوم كامل، برغبة شديدة في تناول الحلويات التي يراها خلال النهار وقبل الإفطار، لذلك تتربّع الحلويات والمشروبات الرمضانية الغنية بالسكر على موائد الإفطار، وفي السهرات الرمضانية تكون هي سيّدة السهرة، ومن أشهرها "الكلّاج" الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، إذ تعطي الجسم طاقة كبيرة.
نبيل جمعة، أحد صانعي الحلويات، والذي يعدّ يومياً كلّاج رمضان قال لـ "العربي الجديد": الكلّاج هو عجينة محشوّة بالقشدة الصناعية، إذْ تتكون العجينة من مادتي النشاء والزيت، بالإضافة إلى كمية قليلة من الطحين، يتمّ حشوها بمزيج من الحليب والسميد وماء الورد مطعّمة بالقليل من السمنة". 
ويضيف جمعة: "كنا سابقاً نعد العجينة، أما الآن فصارت متوفرة في الأسواق، ولكن نقوم نحن بصناعة الحشوة التي تشبه في مذاقها طعم القشدة، وبعد ذلك يتمّ وضعها في الزيت المغلي ليصير لونها ذهبياً وتصل إلى يد الزبون طازجة وساخنة". يلفت جمعة أن عملية إعداد الكلّاج تستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنه نتيجة الخبرة صار الوقت أقل. يبدأ نبيل عمله يومياً الساعة الثامنة صباحاً، وعند الواحدة ظهراً يكون قد أعدّ حوالي 800 قطعة كلّاج، ليقوم بقليها بالزيت قبل موعد الإفطار، حيث تستغرق حوالي ربع ساعة كي تنضج. يؤكد أن الكلاج اللبناني كان يصنع قديماً في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، لكن كان يسمى "التمرية" وهي حلوى تراثية، وبعكس ما يشاع بأن أصلها تركي لأن الكلّاج التركي يختلف عن الكلاج اللبناني من حيث المكونات والشكل. حلوى الكلّاج غنية بالسعرات الحرارية، ولا تناسب من يطمح في تخسيس الوزن، وإذا تم تناولها بكثرة فإنها تساهم في زيادة المخزون الشحمي في الجسم وفي زيادة الوزن، وهي غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، لذا يجب استهلاكها باعتدال. 

@ المصدر/ بقلم خليل العلي - موقع العربي الجديد


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915512991
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة