صيدا سيتي

الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين البرزي: الدعوة الصريحة لوقف الفساد والهدر ومحاسبة المسؤولين لا يمكن تجاهلها لا محلياً ولا دولياً "انفراجات على مستوى قيود المصارف"! حيلة جديدة للسرقة.. حذارِ فقد تخسر سيارتك بهذه الطريقة! قرار لاتهامية بيروت في وفاة محمد خشاب: جريمة قتل وليس انتحارا هكذا تغيّر سعر الدولار بين الأمس واليوم سماع صوت قوي في صيدا والجوار انخفاض سعر البنزين القاضية عون أوقفت مديرة "النافعة" هدى سلوم بجرائم الرشوة والتزوير وهدر المال العام منخفض جوي حتى نهاية الاسبوع والطقس غدا ماطر بغزارة انسحاب مجموعة شباب صيدا من لجان الحراك ابو الغزلان يوقع روايته الجديدة "مَـرَج الـبـَحريـن" في صيدا ورشة عمل لبنانية فرنسية في صيدا لترميم وتأهيل خان الرز ودير اللاتين تحليق للطيران المعادي في صيدا صيدا تعيش يوما طبيعيا بعد ليل شهد سلسلة من التحركات الاحتجاجية قتيل وجريح باقتحام منزلهما في علي النهري «قوي بسمنة .. وقوي بزيت»!

كلاج رمضان... صناعة لبنانية - 4 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في شهر رمضان المبارك، تزدهر حركة صناعة الحلويات الرمضانيّة، ويكثر الطلب على مختلف أنواعها من القطايف إلى الحلويات المصنوعة من القشدة التي تتزين بها موائد الإفطار في رمضان. ويشعر الصائم بعد جوع يوم كامل، برغبة شديدة في تناول الحلويات التي يراها خلال النهار وقبل الإفطار، لذلك تتربّع الحلويات والمشروبات الرمضانية الغنية بالسكر على موائد الإفطار، وفي السهرات الرمضانية تكون هي سيّدة السهرة، ومن أشهرها "الكلّاج" الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، إذ تعطي الجسم طاقة كبيرة.
نبيل جمعة، أحد صانعي الحلويات، والذي يعدّ يومياً كلّاج رمضان قال لـ "العربي الجديد": الكلّاج هو عجينة محشوّة بالقشدة الصناعية، إذْ تتكون العجينة من مادتي النشاء والزيت، بالإضافة إلى كمية قليلة من الطحين، يتمّ حشوها بمزيج من الحليب والسميد وماء الورد مطعّمة بالقليل من السمنة". 
ويضيف جمعة: "كنا سابقاً نعد العجينة، أما الآن فصارت متوفرة في الأسواق، ولكن نقوم نحن بصناعة الحشوة التي تشبه في مذاقها طعم القشدة، وبعد ذلك يتمّ وضعها في الزيت المغلي ليصير لونها ذهبياً وتصل إلى يد الزبون طازجة وساخنة". يلفت جمعة أن عملية إعداد الكلّاج تستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنه نتيجة الخبرة صار الوقت أقل. يبدأ نبيل عمله يومياً الساعة الثامنة صباحاً، وعند الواحدة ظهراً يكون قد أعدّ حوالي 800 قطعة كلّاج، ليقوم بقليها بالزيت قبل موعد الإفطار، حيث تستغرق حوالي ربع ساعة كي تنضج. يؤكد أن الكلاج اللبناني كان يصنع قديماً في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، لكن كان يسمى "التمرية" وهي حلوى تراثية، وبعكس ما يشاع بأن أصلها تركي لأن الكلّاج التركي يختلف عن الكلاج اللبناني من حيث المكونات والشكل. حلوى الكلّاج غنية بالسعرات الحرارية، ولا تناسب من يطمح في تخسيس الوزن، وإذا تم تناولها بكثرة فإنها تساهم في زيادة المخزون الشحمي في الجسم وفي زيادة الوزن، وهي غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، لذا يجب استهلاكها باعتدال. 

@ المصدر/ بقلم خليل العلي - موقع العربي الجديد


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919538527
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة