صيدا سيتي

إجتماع في بلدية صيدا بحث تداعيات إستثناء بعض أصحاب الملاحم والقصابين ورشة عمل تدريبية في بلدية صيدا على الدليل العلمي للمربين والمعلمين للوقاية من التطرف العنيف الحاجة حفيظة رشيد قبلاوي (أرملة خليل صوان) في ذمة الله وزير الاشغال اعلن انه وقع التعرفة الجديدة لقطاع النقل: 3000 للسيارات و1500 ليرة للميني باص إعتصام لأطباء الأسنان في صيدا والجنوب امام البلدية حريق في مدينة صيدا صيدا ولاَّدة المثقفين المناضلين منتجعات شاطئ الرميلة متنفّسٌ في زمن كورونا... مياه بحر نظيفة وأسعار مناسبة (صور وفيديو) إسكافيّو صيدا: زمن رمي الأحذية القديمة ولّى للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام صيدا: قصّابون يشكون "التمييز" بالدعم! بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل

كلاج رمضان... صناعة لبنانية - 4 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في شهر رمضان المبارك، تزدهر حركة صناعة الحلويات الرمضانيّة، ويكثر الطلب على مختلف أنواعها من القطايف إلى الحلويات المصنوعة من القشدة التي تتزين بها موائد الإفطار في رمضان. ويشعر الصائم بعد جوع يوم كامل، برغبة شديدة في تناول الحلويات التي يراها خلال النهار وقبل الإفطار، لذلك تتربّع الحلويات والمشروبات الرمضانية الغنية بالسكر على موائد الإفطار، وفي السهرات الرمضانية تكون هي سيّدة السهرة، ومن أشهرها "الكلّاج" الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، إذ تعطي الجسم طاقة كبيرة.
نبيل جمعة، أحد صانعي الحلويات، والذي يعدّ يومياً كلّاج رمضان قال لـ "العربي الجديد": الكلّاج هو عجينة محشوّة بالقشدة الصناعية، إذْ تتكون العجينة من مادتي النشاء والزيت، بالإضافة إلى كمية قليلة من الطحين، يتمّ حشوها بمزيج من الحليب والسميد وماء الورد مطعّمة بالقليل من السمنة". 
ويضيف جمعة: "كنا سابقاً نعد العجينة، أما الآن فصارت متوفرة في الأسواق، ولكن نقوم نحن بصناعة الحشوة التي تشبه في مذاقها طعم القشدة، وبعد ذلك يتمّ وضعها في الزيت المغلي ليصير لونها ذهبياً وتصل إلى يد الزبون طازجة وساخنة". يلفت جمعة أن عملية إعداد الكلّاج تستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنه نتيجة الخبرة صار الوقت أقل. يبدأ نبيل عمله يومياً الساعة الثامنة صباحاً، وعند الواحدة ظهراً يكون قد أعدّ حوالي 800 قطعة كلّاج، ليقوم بقليها بالزيت قبل موعد الإفطار، حيث تستغرق حوالي ربع ساعة كي تنضج. يؤكد أن الكلاج اللبناني كان يصنع قديماً في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، لكن كان يسمى "التمرية" وهي حلوى تراثية، وبعكس ما يشاع بأن أصلها تركي لأن الكلّاج التركي يختلف عن الكلاج اللبناني من حيث المكونات والشكل. حلوى الكلّاج غنية بالسعرات الحرارية، ولا تناسب من يطمح في تخسيس الوزن، وإذا تم تناولها بكثرة فإنها تساهم في زيادة المخزون الشحمي في الجسم وفي زيادة الوزن، وهي غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، لذا يجب استهلاكها باعتدال. 

@ المصدر/ بقلم خليل العلي - موقع العربي الجديد


دلالات : خليل العلي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934676242
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة