صيدا سيتي

"رئة" يتنفس بها مخيم يختنق! موظفو مستشفى صيدا الحكومي يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن السلفة المالية للمستشفى، ومن أجل الحصول على رواتبهم مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان

المغنيزيوم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 19 أيار 2018 - [ عدد المشاهدة: 2233 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

المغنيزيوم

يعتبر نقص المغنيسيوم حالة صحية يتم تجاهلها من المعظم، ومع أن نقص المغنيسيوم لا يعتبر حالة شائعة، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يحصلون على كفايتهم منه.

في العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حاداً، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير، وسوف نستعرض فيما يلي أعراض نقص المغنيسيوم.

1- تشنج العضلات

تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحياناً من أعراض نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ الحالات، قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج.

ويرجح العلماء أن يكون السبب هنا هو تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات.

ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قد تفي بغرض علاج النقص الحاصل لدى الأشخاص البالغين والأصغر سناً، بينما قد لا تجدي نفعاً في حالة كبار السن.

حالات أخرى قد تسبب تشنج العضلات:

التوتر.
زيادة نسبة الكافيين في الجسم.
تناول أدوية معينة.
الإصابة بمرض عصبي، مثل التقلص العضلي الموجي (Neuromyotonia).

2- أمراض نفسية

قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل:

"اللامبالاة"، والتي تعرف نفسياً بأنها خدر في المشاعر.
الاكتئاب، إذ يزيد النقص الحاصل من فرص الإصابة به.
الأرق، وإن كانت البحوث لا زالت في بدايتها للجزم بشأن ارتباط نقص المغنيسيوم به.

كما وقد يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

3- هشاشة العظام

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذه تشمل:

التقدم في السن.
عدم ممارسة التمارين الرياضية.
نقص في مستويات فيتامين د وفيتامين ك.
نقص المغنيسيوم.

وقد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام. كما وأشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.

4- إرهاق وضعف عام في العضلات

الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم. ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.

ومن الجدير بالذكر أن الإرهاق وحده لا يعتبر عرضاً دالاً على مشكلة صحية بعينها، إلا إذا رافقه أعراض دالة أخرى، وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات، في حالة صحية تسمى الوهن العضلي (Myasthenia).

ويرجح العلماء أن السبب فيما يحدث هنا، هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

5- ارتفاع في ضغط الدم

وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد ساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام. ولكن لا زال الرابط بين ضغط الدم ونقص المغنيسيوم قيد الدراسة.

6- الإصابة بالربو

يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.

7- اضطراب في ضربات القلب

ويعتبر هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia)، والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

ومع أن حالة عدم انتظام ضربات القلب قد لا يكون لها أي أعراض، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتسبب بالأمور التالية:

دوخة ودوار.
انقطاع في النفس.
إغماء.
ألم في الصدر.

وفي بعض الحالات الحادة، قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

مصادر غنية بالمغنيسيوم

إن تناول الأطعمة التالية قد يكون كفيلاً بجعلك تحصل على حصتك اليومية من المغنيسيوم:

بذور القرع، اللوز، الفستق، الفشار، بذور الكتان، بذور الشيا، الكاجو، البندق، الشوفان، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919665434
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة