صفحة عقارات صيدا سيتي
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مواطن يتناول مادة سامة بهدف الإنتحار في صور القواس: لعقد لقاء لم شمل للحزب للحفاظ على وحدته التنظيمية والسياسية إطلاق منصة للاستثمار العقاري في البيال هذا ما طلبه الجيش لاستكمال تموضعه في المية ومية! العرض القادم في مركز اشبيليا الثقافي في صيدا فيلم هرج ومرج لنادين خان - الجمعة 26 تشرين الأول 2018 الساعة 7.30 مساء صور لحيوانات بالأشعة السينية X-Ray كما لم تراها من قبل + فيديو جمعية جامع البحر تكرم الجمعة الفنان القدير أبو سليم وتفتتح أقساما جديدة في مستشفى دار السلام بعد إعادة تأهيلها حمود يستقبل رئيس فرع مخابرات الجنوب العميد فوزي حمادة - 4 صور مداهمات للجيش اللبناني لمنازل مطلوبين في الحمودية في بريتال مواطن أطلق النار على نفسه في برج رجال محاولا الإنتحار معلمة تبتكر طريقة مبتكرة لتصحيح واجبات طلابها المنزلية + فيديو مشكل ولاد.. سببُ جريمة أبي سمراء... مقتل رباح ثأراً وانتقام من فريد بفورة غضب! إطلاق نار وقذائف في حي الحمودية ببريتال بين الجيش والمطلوبين استمع إلى غناء الثلوج في القارة القطبية + فيديو الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: ندعو إلى ورشة عمل وطنية لحماية أمن المخيمات الحريري تابعت الشأن الحياتي في صيدا مع السعودي وإدارات الخدمات الأساسية - صورتان إصدار القرار الظني بإعدام خ د الذي قتل مواطناً لإهانته العزة الإلهية الجلوس 90 دقيقة متصلة يصيبك بـ 7 أمراض قاتلة دورة حسام الدين الحريري الدولية الـ 28 في كرة السلة: الرياضي يحتفظ باللقب على حساب الرادسي في أروع المباريات - 4 صور الاستعدادات بدأت لتنظيم الدورة الثانية من معرض لبنان الجامعي 2018 UNIVEX LEBANON 2018 في La Salle الرميلة ـ 24 صورة
World Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًمؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

المغنيزيوم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 19 أيار 2018 - [ عدد المشاهدة: 1898 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

المغنيزيوم

يعتبر نقص المغنيسيوم حالة صحية يتم تجاهلها من المعظم، ومع أن نقص المغنيسيوم لا يعتبر حالة شائعة، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يحصلون على كفايتهم منه.

في العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حاداً، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير، وسوف نستعرض فيما يلي أعراض نقص المغنيسيوم.

1- تشنج العضلات

تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحياناً من أعراض نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ الحالات، قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج.

ويرجح العلماء أن يكون السبب هنا هو تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات.

ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قد تفي بغرض علاج النقص الحاصل لدى الأشخاص البالغين والأصغر سناً، بينما قد لا تجدي نفعاً في حالة كبار السن.

حالات أخرى قد تسبب تشنج العضلات:

التوتر.
زيادة نسبة الكافيين في الجسم.
تناول أدوية معينة.
الإصابة بمرض عصبي، مثل التقلص العضلي الموجي (Neuromyotonia).

2- أمراض نفسية

قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل:

"اللامبالاة"، والتي تعرف نفسياً بأنها خدر في المشاعر.
الاكتئاب، إذ يزيد النقص الحاصل من فرص الإصابة به.
الأرق، وإن كانت البحوث لا زالت في بدايتها للجزم بشأن ارتباط نقص المغنيسيوم به.

كما وقد يتسبب نقص المغنيسيوم الحاد بالهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

3- هشاشة العظام

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذه تشمل:

التقدم في السن.
عدم ممارسة التمارين الرياضية.
نقص في مستويات فيتامين د وفيتامين ك.
نقص المغنيسيوم.

وقد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام. كما وأشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.

4- إرهاق وضعف عام في العضلات

الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم. ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.

ومن الجدير بالذكر أن الإرهاق وحده لا يعتبر عرضاً دالاً على مشكلة صحية بعينها، إلا إذا رافقه أعراض دالة أخرى، وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات، في حالة صحية تسمى الوهن العضلي (Myasthenia).

ويرجح العلماء أن السبب فيما يحدث هنا، هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

5- ارتفاع في ضغط الدم

وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد ساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام. ولكن لا زال الرابط بين ضغط الدم ونقص المغنيسيوم قيد الدراسة.

6- الإصابة بالربو

يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.

7- اضطراب في ضربات القلب

ويعتبر هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia)، والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

ومع أن حالة عدم انتظام ضربات القلب قد لا يكون لها أي أعراض، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتسبب بالأمور التالية:

دوخة ودوار.
انقطاع في النفس.
إغماء.
ألم في الصدر.

وفي بعض الحالات الحادة، قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

مصادر غنية بالمغنيسيوم

إن تناول الأطعمة التالية قد يكون كفيلاً بجعلك تحصل على حصتك اليومية من المغنيسيوم:

بذور القرع، اللوز، الفستق، الفشار، بذور الكتان، بذور الشيا، الكاجو، البندق، الشوفان، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 879777925
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة