صادق النابلسي: إسرائيل باتت محاصرة بالخوف والفلسطينيون عازمون على إنهاء الاحتلال و المشروع الصهيوني بشكل جذري ​مطلوب موظفة للعمل في مركز لطب الأسنان في صيدا القوات في جزين عايدت الأمهات في مركز دار مار الياس للمسنين جريحة في حادث سير على الطريق البحرية لمدينة صيدا شكوى من المجلس الشيعي الأعلى ضد تلفزيون الجديد والبسام وآخرين مفرزة استقصاء الشمال توقف مروجي مخدرات في طرابلس شعبة المعلومات توقف قاتل زوجة شقيقه في ببنين مخفر كفرحيم يوقف سائق سيارة لم يمتثل لعنصر قوى الأمن وحاول صدمه أطفال روضة الشهيد معروف سعد يحتفلون بعيدي الأم والطفل - 68 صورة الحريري عرضت الوضع الأمني وموضوع النازحين مع وفد من الأمن العام - 5 صور صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات

بهية سكافي: الهَيْبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 25 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"انا سعد رفيق الحريري يا رفيق كل العرب الكلام معك لم ولن يتوقف انت معي في كل لحظة. وستكون معي باذن الله في اي قرار استمدّه من حكمتك وصلابة صدرك ومن حبك للبنان وايمانك بشعبك بعد الله سبحانه وتعالى، سنبقى على خطاك وعلى مسيرتك دفاعا عن كل لبنان"...

لم تكن تلك المرة الاولى التي تُلبس فيها العشائر العربية العباءة لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لكن المشهد هذه المرة كان مختلفا. بالنسبة لي جاءت رمزية العباءة مختلفة. اللهفة كانت مختلفة، فرح رئيس مجلس الوزراء ايضا مختلف ونظرة المحبين والمخلصين كانت كذلك. شعرت وكأن الجميع صغارا وكبارا رجالا ونساء كانوا يرددون "نعم صحيح ان سعد الحريري هو الابن البيولوجي للرئيس الشهيد رفيق الحريري، لكنه اثبت زعامته السياسية الخاصة وحضوره وهيبته وحيثيته المعنوية والرمزية والشعبية".

هذه المرة لم يأتِ الباس العباءة، المنسوجة من خيوط العروبة والاصالة، للحريري الابن من منطلق الايمان بأنه وريث الرئيس الشهيد بقدر ما هو ايمان بشخص سعد الحريري، وبقدر ما هو تأكيد على انه المقاتل الفعلي للدفاع عنهم وعن بلدهم وأنه الرجل الصادق في وعوده لهم.

هؤلاء لم يكونوا ليضحوا برمزية العباءة لولا يقينهم بأنه الشخص الاوحد الذي يصلح للقيادة، لربما كانوا اكتفوا بالتصفيق وترديد الشعارات لكن النظرة لشخصه اعمق ممزوجة بإيمان يقين بقدرته على القيادة. انه ولاء العشائر العربية للرئيس الشاب.. فهم سلموه مهمة التصدي لمصاعبهم، هو حاميهم ولسان حقهم ورمز هيبتهم حاضر في اي وقت للاستماع الى مشاكلهم. انه شيخ بلغ مكانه بفضل صفاته واجتهاده ومؤهلات استثمرها وضعته تحت تصرف الناس وفي خدمتهم، اختاروا الرئيس الحريري لانه يعرفهم ويطلب رأيهم ويأخذ مصالحهم في الاعتبار. ببساطة إنه منهم وإليهم، وهم على باله وفي خاطره ولا رهان له غير رهاناتهم.

المشهد الذي رأيته في البوم الصور خاصتي، ويحوي على كم هائل من صور رفيق الحريري ويلبس في احداها عباءة العشائر العربية، عاد ليتكرر. لكن هذه المرة يرسمه الحريري الابن المتسلح بمحبة الناس كل الناس تلك المحبّة، التي راكمها الرئيس الشهيد على طول السنين، وأثبتت ان ضوءها لم ينطفئ مع سلبنا رفيق الحريري وحرماني من حظوظ لقائه. فإذا بها جذور عصيّة عن الاقتلاع وسياج ابيض يحصّن الرئيس الحريري عند كل محنة يمر بها.

يثبت الرئيس الحريري اكثر من اي وقت مضى، انه زعيم يتقن حياكة سياسة خاصة به، بأنامل ثابتة وخيوط حكيمة نسجت لحظة استشهاد ابيه ومدعمة بمحبة الناس وثقتهم به، لتكون عباءة تحمي لبنان وسيادته واستقراره. 

@ المصدر/ بقلم بهية سكافي


دلالات : بهية سكافي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895295226
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة