صيدا سيتي

تدريب كرة سلة من 5-16 سنة Summer Programs مع المدرب محمد حسنى LEADERS BASKETBALL ACADEMY الحريري عرضت أوضاع الجامعة اللبنانية مع أيوب والحجار وشاركت بتوزيع جوائز "Arab Student StarPack" ـ 7 صور استمرار التسجيل وتأمين منح تعليمية لصفوف الروضات وصفوف الأول والثاني والثالث إبتدائي في مدرسة صيدون الوطنية ‎ إطلاق "ورقة سياسة عامة حول التخفيف من استعمال الورق في نظام التعليم في لبنان" - 9 صور المطران حداد في حفل تخرج طلاب ليسيه سان نيقولا: لا للتقوقع - 4 صور توقيف أبو الشوارب هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء تطالب وزارة الاقتصاد والبلديات بالمعالجة الحازمة للمماطلة المتعمدة من قبل قسم من أصحاب المولدات في تركيب عدادات للمشتركين‎ سارة ابنة شقرا سقطت عن الطبقة 18 في الكويت... والدها لـ"النهار": "لزوجها يد" "يلزمنا موظّف لبناني".. وتحذير للعاملين من دون بطاقات صحية! مخدرات تفتك بالشباب: متعاطون بعمر الـ12 عاماً.. وتوقيف 200 مُروِّج في 100 يوم محامون «يحاصرون» مكتب القاضية عون بعد توقيف زميليهم: روايتان متضاربتان «خطة» وزارة البيئة لمكافحة الروائح: النفايات باقية... من دون أن نشمّها! «سيزوبيل» تقفل مطلع الأسبوع: «التسكيج» لم يعد كافياً إضراب «اللبنانية» إلى التعليق مطلع الأسبوع المقبل لبنان مذعور من التوطين الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينظم اعتصام جماهيري رفضا وتنديدا بصفقة القرن وورشة البحرين الاقتصادية - 12 صورة أسامة سعد في الوقفة الاستنكارية لمؤتمر البحرين: الشعب الفلسطيني قادر على إسقاط صفقة القرن - 33 صورة + فيديو اعتصام في صيدا لاهالي الموقوفين في احداث عبرا للمطالبة بالعفو العام إرجاء انتخاب رئيس بلدية الغازية الى الاسبوع المقبل بعد تعثر انتخاب أحمد خليفة رئيساً العرض الأقوى من الاثنين إلى الجمعة عند مطعم Palma - شاطئ الجزيرة في صيدا

بهية سكافي: الهَيْبة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 25 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"انا سعد رفيق الحريري يا رفيق كل العرب الكلام معك لم ولن يتوقف انت معي في كل لحظة. وستكون معي باذن الله في اي قرار استمدّه من حكمتك وصلابة صدرك ومن حبك للبنان وايمانك بشعبك بعد الله سبحانه وتعالى، سنبقى على خطاك وعلى مسيرتك دفاعا عن كل لبنان"...

لم تكن تلك المرة الاولى التي تُلبس فيها العشائر العربية العباءة لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، لكن المشهد هذه المرة كان مختلفا. بالنسبة لي جاءت رمزية العباءة مختلفة. اللهفة كانت مختلفة، فرح رئيس مجلس الوزراء ايضا مختلف ونظرة المحبين والمخلصين كانت كذلك. شعرت وكأن الجميع صغارا وكبارا رجالا ونساء كانوا يرددون "نعم صحيح ان سعد الحريري هو الابن البيولوجي للرئيس الشهيد رفيق الحريري، لكنه اثبت زعامته السياسية الخاصة وحضوره وهيبته وحيثيته المعنوية والرمزية والشعبية".

هذه المرة لم يأتِ الباس العباءة، المنسوجة من خيوط العروبة والاصالة، للحريري الابن من منطلق الايمان بأنه وريث الرئيس الشهيد بقدر ما هو ايمان بشخص سعد الحريري، وبقدر ما هو تأكيد على انه المقاتل الفعلي للدفاع عنهم وعن بلدهم وأنه الرجل الصادق في وعوده لهم.

هؤلاء لم يكونوا ليضحوا برمزية العباءة لولا يقينهم بأنه الشخص الاوحد الذي يصلح للقيادة، لربما كانوا اكتفوا بالتصفيق وترديد الشعارات لكن النظرة لشخصه اعمق ممزوجة بإيمان يقين بقدرته على القيادة. انه ولاء العشائر العربية للرئيس الشاب.. فهم سلموه مهمة التصدي لمصاعبهم، هو حاميهم ولسان حقهم ورمز هيبتهم حاضر في اي وقت للاستماع الى مشاكلهم. انه شيخ بلغ مكانه بفضل صفاته واجتهاده ومؤهلات استثمرها وضعته تحت تصرف الناس وفي خدمتهم، اختاروا الرئيس الحريري لانه يعرفهم ويطلب رأيهم ويأخذ مصالحهم في الاعتبار. ببساطة إنه منهم وإليهم، وهم على باله وفي خاطره ولا رهان له غير رهاناتهم.

المشهد الذي رأيته في البوم الصور خاصتي، ويحوي على كم هائل من صور رفيق الحريري ويلبس في احداها عباءة العشائر العربية، عاد ليتكرر. لكن هذه المرة يرسمه الحريري الابن المتسلح بمحبة الناس كل الناس تلك المحبّة، التي راكمها الرئيس الشهيد على طول السنين، وأثبتت ان ضوءها لم ينطفئ مع سلبنا رفيق الحريري وحرماني من حظوظ لقائه. فإذا بها جذور عصيّة عن الاقتلاع وسياج ابيض يحصّن الرئيس الحريري عند كل محنة يمر بها.

يثبت الرئيس الحريري اكثر من اي وقت مضى، انه زعيم يتقن حياكة سياسة خاصة به، بأنامل ثابتة وخيوط حكيمة نسجت لحظة استشهاد ابيه ومدعمة بمحبة الناس وثقتهم به، لتكون عباءة تحمي لبنان وسيادته واستقراره. 

@ المصدر/ بقلم بهية سكافي


دلالات : بهية سكافي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903219563
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة