جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الشيخ حبلي حذر من العبث بالساحة الفلسطينية.. وأكد ضرورة الإهتمام بالوضع المعيشي الرسامة التشكيلية رندة الزورغلي تفتتح معرضها "ريشتي" برعاية الدكتور أسامة سعد - 85 صورة + فيديو ورشة عمل عن ترابط الإعلاميين في فندق The Key Beirut في كورنيش النهر بيروت - 5 صور نائب رئيس جامعة ابن خلدون التركية في جامعة الجنان صيدا - 4 صور الحريري استقبل "أهالي الموقوفين الإسلاميين".. ماذا عن العفو؟ اجتماعان في خان الإفرنج تحضيراً لإطلاق مشروع "صيدا بتعرف تفرز " في المدينة القديمة - 20 صورة العالول: حملة " الأسبوع الإعلامي للتعريف بواقع غزة الإنساني" فرصة جديدة للعالم لإثبات إنسانيته البزري يلتقي وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - صورتان حزب الله إستقبل وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - 4 صور اتصالات للشيخ ماهر حمود واجتماع في مكتبه حول مخيم المية ومية - 4 صور جامعة رفيق الحريري: للكشف المبكر عن سرطان الثدي كأسلوب أفضل للوقاية منه "فتح" شيعت عنصريها ولم تتقبل العزاء! - 3 صور الجيش واصل تدابيره حول مخيم المية ومية .. التي ساهمت في طمأنة اهالي المخيم والجوار اللبناني غُدِر به أثناء ممارسة عمله فارتقى شهيد لقمة عيشه التفتيش المركزي والمالي حضر الى مستشفى جزين وفد من التيار الحر يجول في مخيم المية ومية توقيف شخص بتهمة احتجاز شقيقته في منزله بعد تعرضها للضرب من قبله بدء مراسم تشييع العنصرين في حركة "فتح" اللذين قتلا بالمية ومية أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء Needed a female secretary for a trading company in Saida
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donna
4B Academy Ballet

IO Tree تفوز بمسابقة آغريتاك هاكاثون وتبتكر آلة لرصد ذبابة الفاكهة المتوسطية - صورتان

متفرقات محلية وعربية ودولية - الإثنين 23 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حصدت شركة IO Tree الناشئة التي تعمل على تصميم وابتكار آلة تكشف وجود ذبابة الفاكهة المتوسطية وتعلم المزارعين بالوقت الأمثل للرش، المركز الأول في مسابقة "آغريتاك هاكاثون" لابتكار الحلول في قطاعي الزراعة والتغذية، التي نظمتها مؤسسة Berytech "بيريتك" بنسختها الثانية برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري ممثلا بمعالي وزير شؤون التنمية الإدارية الأستاذ نبيل دو فريج وبدعم من السفارة الهولندية في لبنان.

وربح الفريق الذي حل بالمرتبة الأولى وهو مؤلف من كل من كريستينا شكور ونسرين التركي جائزة بلغت قيمتها 6500$ وتأهل للمشاركة بالنسخة الثانية من برنامج آغريتاك الذي سينطلق في حزيران 2018 مع تدريبات خاصة والذي يقدم دعم يستحق ال100 ألف دولار خلال البرنامج. وقدم الفريق النموذج الأولي الفعال أمام اللجنة التحكيمية والحضور وسيحظى بفرصة ارتقاء شركته الناشئة وأفكاره الإبتكارية إلى المرحلة التالية.

ويهدف برنامج آغريتاك الذي أطلقته مؤسسة بيريتيك عام 2017 والممول من السفارة الهولندية في لبنان إلى جذب أفضل الشركات الناشئة مع الابتكارات في قطاع الأغذية الزراعية وتزويدها بالموارد التقنية والتجارية المناسبة وكذلك دعم المجتمع لتوسيع نطاق أفكاره إلى أعمال تجارية ناجحة ذات تأثير عالمي.

تعليقا على المناسبة، تحدث رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة "بريتيك" السيد مارون شماس قائلا :   "نحن متحمسون جدا لتنظيم هذه المسابقات تحت إطار برنامج آغريتاك، مما يثبت أن لبنان قادر أن يلعب دورا فاعلا في إيجاد حلول للتحديات العالمية في قطاعي الزراعة والتغذية. وتوجه شماس بالشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري لرعايته لمسابقة "آغريتاك هاكاثون" والتي تظهر الدعم الكبير الذي يوليه لرواد الأعمال اللبنانيين." وشدد شماس على الجهود المتواصلة للسفارة الهولندية في لبنان التي للولاها لما تم تنظيم برنامج آغريتاك والنشاطات المرتبطة به وأضاف : " نعمل اليوم بفضلهم على بناء شبكة إقليمية وعالمية من خلال الشراكة مع StartLife  وFoodValley ما يفيد شركاتنا الناشئة المشاركة."

من جهته أكد سعادة سفير هولندا جان والتمنز على أهمية لبنان بالنسبة للدولة الهولندية مؤكدا على دعمها المتواصل له في السنوات القادمة وتابع قائلا : " نحن ملتزمون بمساندة الشباب ورواد الأعمال لخلق فرص عمل، وإتاحة التعليم للجميع وهذا ما تعمل عليه مؤسسة بريتيك. لقد لاقت هذه المسابقة نجاحا كبيرا في نسختها الأولى وشهدنا على العديد من الأفكار البناءة والخلاقة التي ستعمل على تحسين قطاعي الزراعة والأغذية. نحن مسرورون بالعمل مجددا يدا بيد مع فريق المؤسسة لتحفيز الشباب الذي يملكون أفكارا إبتكارية لإدراجها في هذا البرنامج."

الفائزون والمشاركون في مسابقة "آغريتاك هاكاثون":

وحل فريقان بالمرتبة الثانية، فريق AgryMac المؤلف من كل من عباس الحاج، إيلي سعيد، مارك حليم متى وإينغما سكر الذين عملوا على إيجاد تطبيق يحدد أو يتوقع إصابة الأشجار والنباتات بمرض معيّن وفريق Zaatine المؤلف من كل من سركيس خاتشريان، نيشان كاروغينانيان وفادي الحاج الذين قاموا بابتكار آلة تفصل أوراق الزعتر عن القش. وحصد الفريقان جائزة مشتركة بلغت قيمتها ال4500$ وتأهلا للمشاركة أيضا في برنامج آغريتاك.

وبلغ عدد المشاركين في المسابقة 80 تأهلوا من أصل 160 متقدم. تم تقسيمهم إلى 26 فريق وتنوع المشاركون بين مطورين تقنيين، مهندسين زراعيين،علماء بيانات، مصممين، مبتكرين، محترفين وطلاب جامعات تنافسوا لثلاثة أيام متتالية، لترجمة أفكارهم المبتكرة وتقديم النماذج الأولية لحلولهم المقترحة في قطاعي الأغذية الزراعية، بإشراف مستشارين هولنديين وخبراء عالميين من شركة FARMHACK.NL ومعهد Source إضافة إلى فريق بيريتيك وأعضاء آخرين من القطاع الزراعي والغذائي.

وأعطي المشاركون مدة 54 ساعة للعمل على إيجاد الحلول وتم التحكيم استنادا إلى الفكرة وفاعلية السوق وتأثيرها، مدى الإبتكار، الإستدامة والنموذج الأولي المطروح. تم اختيار 10 فرق من أصل 26 لتقديم طروحاتهم أما لجنة التحكيم.

وتضمنت اللجنة التحكيمية لهذا العام كل من سعادة سفير هولندا جان والتمنز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة "بريتيك" السيد مارون شماس،  مدير التحول الرقمي ل Bel Group في الشرق الأوسط وإفريقيا الدكتور هادي خلف، المدير التنفيذي لشركة UNIFERT  السيد بيتر هريشداكيان، مؤسسة شركة FARMHACK.NL السيدة جوسيان كامبا، مساعد المدير العام ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات في بنك BLC السيد جو بدور إضافة إلى نائب رئيس مؤسسة دباني الزراعية السيد فادي دباني.

نشاطات وبرنامج "مسابقة هاكاثون":

استهلّ اليوم الأول بتشكيل الفرق وطرح التحديات إضافة إلى مقابلة الخبراء للمتنافسين وتزويدهم بالمعلومات والبيانات المتاحة للمباشرة بابتكار الحلول واستكمل بورشة عمل للإنطلاق فعليا بالمنافسة. بدء اليوم الثاني بجلسة علنية مفتوحة ليخضع المتنافسون بعدها لجلسات مغلقة مع مجموعة محددة من الخبراء حيث قاموا بعروض تقديمية سريعة للأفكار التي يعملون على تطويرها ليختتم النهار بمشاركة السيد جميل قرباني رئيس غرين ستوديوز نقل فيها تجربته في هذا المجال وجلسة تفاعلية. واختتم اليوم الثالث بتقديم الطروحات وتنفيذ الإبتكارات، فإعلان الفائزين للتأهل والمشاركة ببرنامج "آغريتاك"، الذي يهدف إلى جذب أفضل الشركات الناشئة مع الابتكارات في قطاع الأغذية الزراعية وتزويدها بالموارد التقنية والتجارية المناسبة وكذلك بدعم المجتمع لتوسيع نطاق أفكاره إلى أعمال تجارية ناجحة ذات تأثير عالمي.

وتمكن المشاركون من استخدام Berytech Fabrication Lab لإنشاء النموذج الأولي لإبداعاتهم، هذا المختبر الذي يمتلك أحدث تقنيات التصنيع الرقمية ومجموعة واسعة من الآلات والمعدات لتطوير الأجهزة والإلكترونيات وغيرها من العناصر.

التحديات:

تكمن الغاية الأولى من مسابقة "آغريتاك هاكاثون" على إيجاد حلول للتحديات البيئية، الإقتصادية، التجارية والتسويقية في قطاع الأغذية الزراعية. وشملت التحديات قطاعات فرعية مختلفة من الزراعة والصناعة الغذائية منها : الغابات، الزراعة ، إنتاج المحاصيل ، الثروة الحيوانية، الدواجن ، مصايد الأسماك وإنتاج الأغذية.
يصنف القطاع الزراعي بالمرتبة الثالثة من حيث الأهمية في لبنان بعد القطاعين الخدماتي والصناعي. رغم حجمه المحدود ومساهمته ب%5 فقط من الناتج المحلي الإجمالي في لبنان، يعد جزء ثابت من الإقتصاد اللبناني .
وتعتمد العديد من العائلات في لبنان على الزراعة التي تعد المصدر الأساسي للدخل والتوظيف وينخرط ما يقارب ال20 إلى 25٪ من السكان العاملين في لبنان في هذا قطاع، مع تزايد لنسبة العمال السوريين.
يواجه هذا القطاع العديد من التحديات في هذه الفترة منها زيادة النمو السكاني، التغير المناخي، والموارد المحدودة من مساحة الأراضي الزراعية والمياه إضافة إلى تبدل الطلب على السلع الاستهلاكية، التجارة، البحث والتطوير والقواعد القوية الموضوعة للوصول إلى الأسواق الدولية. منحت جميع التحديات التي طرحت في مسابقة آغريتاك هاكاثون صوتاً للقطاع وأبرزت الحاجة لقوة فاعلة قادرة على تطبيق هذه التحسينات وتنفيذ الابتكارات للتقدم.

دعم:

دعم كل من Bel Group، شركة Unifert  ومؤسسة دباني الزراعية مسابقة آغريتاك هاكاثون أما الداعمين الآخرين فهم IPTEC  وWaste Beirut إضافة إلى بنك BLC. 

@ المصدر/ TRACCS LEBANON


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878971169
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة