جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
Needed a female secretary for a trading company in Saida توقيف شخصين من الجنسية البنغلادشية بتهمة قتل امرأة من الجنسية نفسها حريق في مصنع خشب في صيدا والاضرار مادية كيف تؤذي «السوشل ميديا» أطفالنا؟ موظفو صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة بدأوا إضرابهم لعدم إنصافهم توقيف مجموعة تمارس الدعارة وتصور الزبائن بهدف ابتزازهم صدور كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية: تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية الشيخ ماهر حمود يستقبل بسام طليس‎ أنصار الله تنفي الفتن والإفتراءات .. وتؤكد الجيش في مخيم المية ومية: كيف تم التوغل والاستطلاع؟! الهومنتمن والنجم الرادسي يكملان اضلاع نصف النهائي - 10 صور الجيش في مخيم المية ومية مطمئناً ومحذراً: ما بعد اليوم ليس كما قبله ابتزّها مادياً وهدّدها بنشر صورها... فماذا حلّ به؟ حزب الله نظم لقاء لأعضاء لجان المساجد في منطقة صيدا - 9 صور استمتع بنمط حياة صحي مع ساعة Galaxy الجديدة من سامسونج فتح قررت تشييع عنصريها اللذين قتلا في اشتباكات مخيم المية ومية بسام كجك استقبل وفدا من الجبهة الديمقراطية في مقرها في حارة صيدا مقتل فلسطينية في تعمير عين الحلوة بطلق ناري من قبل والدها عن طريق الخطأ حركة أنصار الله في مخيم المية ومية: وجهة بنادقنا ستبقى نحو فلسطين Army deploys in Mieh Mieh camp
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

بنـاية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هي جزء من كل اذا ما تكاثر عدده كوّن مدينة، واذا ما تكاثرت المدن والقرى ورسمت حدودها على الخريطة بخط ازرق وآخر بلا لون سميت وطناً، واذا ما صفق له مقسمو الاوطان اصبح له علماً ونشيداً وسفارات ومطاراً ومؤسسات وحكومة وبرلماناً وطبلاً وزمراً ومهرجانات .

وكون البناية جزءاً من كل ، فدراسة الجزء تعطي صورة واقعية عن الكل، ولذا جلست على باب البناية التي اسكن في احدى شققها واخذت اراقب الداخل اليها والخارج منها، قمت بذلك لاكوّن صورة حقيقية عن سكان لبنان .

خرجت السيريلانكية متأبطةً سلة لابتياع الخضار ولحقت بها الفيليبينية والحبشية والصومالية كل منهنّ لمهمة تتعلق باللّحام والكوّى والصيدلي وخلافه من مستلزمات المنزل . انتظرت لارى شاباً او شابة لبنانية في عمر الانتاج والعطاء فلم اوفق .

مرّ امامي ولدان يانعان ربما كانا حفيدين يقطن اجدادهما البناية، تركهما ابواهما للعناية بعد ان ذهبا للخليج طلباً للرزق.

بعد فترة وجيزة وقريب الظهيرة خرج عجوزان تبعهما كهل يتكىء على عصا.

طال انتظاري ومر النهار وتكرر المشهد، خادمات وكهول وبضعة أطفال .

عندها جلست أفكر وأسأل نفسي (أين هم هؤلاء اللبنانيون المنتجون) .تركت مكاني وذهبت الى بناية قيد الانشاء فاذا كل عمالها سوريون واقتربت من محطة وقود فاذا أُجراؤها مصريون، استقليت سيارة اجرة فاذا سائقها شامي، ذهبت الى مطعم عادي فاذا خدامه حلبيون، استغربت فذهبت الى المطاعم الفاخرة فرحب بي مدير المطعم باللغة الفرنسية والى الفندق فرفض الحاجب ان يجيبني بالعربية .

احترت في امري فرجعت الى شقتي في البناية التي يحرسها سوداني، رجعت الى هذا الجزء من الوطن فأدرت التلفاز لاسمع ثرثرة سياسية يتبعها مسلسل تركي وراقصة اوكرانية تقلّد سامية جمال .

عندها تذكرت شوشو عندما لفظ انفاسه صارخاً (أخ يا بلدنا) ودمعت عيناي على صديقي الدكتور محمد علي موسى الذي فارق هذه الدنيا تاركاً لنا كتابه (ابحث عن وطن) .

لبنان البلد الوحيد في العالم الذي لم يحص عدد سكانه من حوالي قرن خوفاً من عيون الحساد . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878631326
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة