جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء Needed a female secretary for a trading company in Saida توقيف شخصين من الجنسية البنغلادشية بتهمة قتل امرأة من الجنسية نفسها حريق في مصنع خشب في صيدا والاضرار مادية كيف تؤذي «السوشل ميديا» أطفالنا؟ موظفو صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة بدأوا إضرابهم لعدم إنصافهم توقيف مجموعة تمارس الدعارة وتصور الزبائن بهدف ابتزازهم صدور كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية: تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية الشيخ ماهر حمود يستقبل بسام طليس‎ أنصار الله تنفي الفتن والإفتراءات .. وتؤكد الجيش في مخيم المية ومية: كيف تم التوغل والاستطلاع؟! الهومنتمن والنجم الرادسي يكملان اضلاع نصف النهائي - 10 صور الجيش في مخيم المية ومية مطمئناً ومحذراً: ما بعد اليوم ليس كما قبله ابتزّها مادياً وهدّدها بنشر صورها... فماذا حلّ به؟ حزب الله نظم لقاء لأعضاء لجان المساجد في منطقة صيدا - 9 صور استمتع بنمط حياة صحي مع ساعة Galaxy الجديدة من سامسونج فتح قررت تشييع عنصريها اللذين قتلا في اشتباكات مخيم المية ومية بسام كجك استقبل وفدا من الجبهة الديمقراطية في مقرها في حارة صيدا مقتل فلسطينية في تعمير عين الحلوة بطلق ناري من قبل والدها عن طريق الخطأ حركة أنصار الله في مخيم المية ومية: وجهة بنادقنا ستبقى نحو فلسطين
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

مالطا تبيع جنسيتها.. هذه هي الشروط

متفرقات محلية وعربية ودولية - الجمعة 20 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على الراغب في الحصول على جنسية هذه الجزيرة الضئيلة القابعة في البحر الأبيض المتوسط أن ينقّد ما مجموعه 1.2 مليون يورو... على أقل تقدير، أي نحو 1.5 مليون دولار. يوضح جوزيف كاردونا، مدير الوكالة الحكومية المالطية لبرنامج التجنيس، أن على المرشح للجنسية دفع مبلغ 650 ألف يورو للدولة، قبل كل شيء، ثم اقتناء عقار في الجزيرة والقيام بمشاريع استثمارية على أراضيها. ويؤكد أيضاً: "يتوجه برنامجنا عموماً لأشخاص يملكون ما مجموعه 5 ملايين يورو فما فوق".

فلماذا قد يضحي أحد بمثل تلك المبالغ للحصول على جواز سفر بلد قوام مساحته 316 كيلومتراً، عدّاً وضبطاً؟

الجواب هو أن مالطة عضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2004. وبذا، يؤمن جواز سفرها الأحمر العنابي مزايا عدة، لاسيما لمن "يعملون" في إطار الأنشطة الإجرامية المنظمة والمافيات والأعمال الدولية المشبوهة. ومن تلك المزايا، قابلية السفر والتنقل بسهولة في أغلب بلدان العالم، والحصول على عنوان بريدي آمن، والتهرب من الضرائب في البلدان الأصلية، وما شابه.

وأغلب من استفادوا من قرار حكومة لا فاليتا، المتخذ في العام 2014، فتح باب بيع جنسيتها، هم من الروس والصينيين. طبعاً، ليسوا جميعهم أفراد عصابات و"قتالي قتلة"، لكن نسبة كبيرة منهم هم من المشبوهين، لاسيما من بين أقطاب المافيا الروسية.

في أي حال، منذ إطلاق برنامج التجنيس، الملقب "التأشيرة الذهبية"، استفادت منه نحو 800 أسرة، بمجموع يناهز 3200 شخص. ورغم أن الجهات الرسمية المالطية تمتنع عن الإدلاء بتفاصيل عن المتجنسين، وتتستر بشكل خاص على جنسياتهم الأصلية، تمكن فريق إعلامي من التوصل إلى حقيقة أن معظمهم من روسيا، بينما تأتي "جالية" صينية في المرتبة الثانية. ومن بين مشاهير المليارديرات الروس حاملي الـ"باسبورت" المالطي، يشار إلى ڨاديم ڨاسيليڨ، نائب رئيس نادي موناكو لكرة القدم، وزوجته أولغا. وهناك أيضاً الملياردير الروسي أركادي ڨولوز، صاحب موقع "ياندكس"، الملقب "غوغل روسيا".

وإذ من اليسير تعليل تهافت مواطنين روس على الحصول على الجنسية المالطية، التي تتيح لهم السفر بدون تأشيرة لضعف عدد الدول المتاحة مع جواز السفر الروسي، فإن من العسير تفهم وجود أوروبيين غربيين في قائمة المتجنسين. من هؤلاء، مثلاً، الملياردير الفرنسي جان ݒيير مييه، المدير السابق لأوروبا في شركة كارلايل الأميركية العملاقة للاستثمارات المالية. فما الذي قد يدفع فرنسياً إلى شراء جنسية مالطة؟ وجد الفريق الإعلامي أن الدوافع ضريبية.

فذلك الفريق الإعلامي، المؤلف من 45 صحافياً من 18 مؤسسة إعلامية، قاد تحقيقاً استقصائياً معمقاً سمي "مشروع دافني" تيمناً بالصحافية المالطية دافني كاروانا غاليزيا، التي اغتيلت في 17/10/2017 بسبب سعيها إلى التحقيق في مظاهر الفساد في بلدها. ولاحظ الفريق أن رئيس وزراء مالطة، جوزيف موسكات، سارع إلى إقرار فتح باب التجنس بعد 3 أشهر، وحسب، من توليه رئاسة الحكومة في العام 2014، رغم أنه لم يتطرق بتاتاً إلى الموضوع أثناء حملته الانتخابية. والحجة الرسمية: تشجيع الاستثمار في الجزيرة القريبة من سواحل صقلية وليبيا وتونس.

ويذكر أن "بدعة" بيع الجنسية انطلقت قبل 30 عاماً في إحدى الجمهوريات "المجهرية" الكاريبية، وهي سانت كيتس ونيڨيس. آنذاك، "بارك" صندوق النقد الدولي تلك الخطوة، التي عدّها وسيلة لدعم اقتصاد الجزيرة الصغيرة. وفي الحديث عن الجزر، لا مندوحة من القول إن مقر الشركة الأهلية المكلفة بإدارة برنامج التجنيس المالطي تقع في جزيرة جيرسي التابعة لبريطانيا (في بحر المانش) ولها فروع في 20 بلداً.

@ محمد السعدي - المدن


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878641656
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة