جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إليكم نص إتفاق وقف اطلاق النار في مخيم المية ومية أسماء الجرحى الخمسة عشر في اشتباكات المية ومية 15 جريحا حصيلة الاشتباكات في مخيم المية ومية بسام حمود: ما يجري في المية ومية خدمة للمتربصين بالقضية الفلسطينية "مركز التميز في التعليم" في مدينة بوسطن منح بهية الحريري "ميدالية التميّز في القيادة والمساهمات في التعليم الدولي" - 4 صور اتفاق على وقف إطلاق النار في المية ومية رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي يناشد المتقاتلين "الإخوة" والقيادات لوقف فوري لإطلاق النار في مخيم المية ومية أسامة سعد ندّد بالاشتباكات في مخيم المية ومية، وأجرى سلسلة من الاتصالات من أجل وقفها RPGs & machine-gun fire erupt at Mieh Mieh refugee camp اتصالات واجتماعات مكثفة لوقف اطلاق النار في المية ومية اصابة منزل بقذيفة في سيروب والرصاص طاول منطقة الفوار وسط حركة نزوح كبيرة وكيلة انتحاري مقهى "كوستا" تطلب تكليف طبيب نفسي لمعاينته 9 جرحى حصيلة الاشتباكات في المية ومية واجتماع ومساع لوقف اطلاق النار ممثلو الفصائل الفلسطينية يبذلون الجهود لوقف الاشتباك في مخيم المية ومية ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى "بطاطا" و"البي" يشعلان "المية ومية".. اشتباكات عنيفة وقذائف صاروخية! سقوط جريحين في اشتباكات المية ومية إشتباك مسلح في مخيم المية ومية وأصوات القذائف تُسمع في صيدا معدات طبية لغرف العمليات في مستشفيي حيفا والهمشري هبة من اليابان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
World Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
4B Academy Ballet

بهية سكافي: جذور رفيق الحريري في صيدا... متينة‎

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 18 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"كانت قوات قوات العدو الاسرائيلي تحتل مدينة صيدا وتفرض حصارا عليها. رنّ جرس هاتف المنزل عند الساعة الرابعة صباحا. رفع الراحل (سفير لبنان السابق لدى الامم المتحدة) غسان تويني سماعة الهاتف، وقال من المتصل؟

اجاب المتصل: انا رفيق.
قال التويني: رفيق مين؟
اجاب المتصل: انا رفيق الحريري.
قال التويني: اهلا كيف استطيع ان اساعدك؟

اجاب الحريري: اريد مساعدة من الامم المتحدة، صيدا محتلة من العدو الاسرائيلي، وليس هناك "طحين وأرز ...الخ". وهناك 3 بواخر تريد الدخول الى المدينة لمساعدة الاهالي، لكن العدو يرفض بشدة ويشترط ارسالها الى حيفا، لكنني لن ارضى ان يأكل اهالي صيدا من يد الاسرائيلي.

قال التويني: ماذا تريد؟
قال الحريري: اريد "عجيبة". اريد ان تدخل البواخر الثلاث الى المدينة.
قال التويني: سأساعدك ولكنني لا اعدك بعجيبة، اتصل بي بعد خمس ساعات لكي ارى ماذا افعل. وبعد خمس ساعات اتصل الحريري فسأله التويني اين البواخر؟ فأجاب الحريري انها في قبرص. فسأله التويني ان كان يستطيع ان يرسل ضابطا الى القاعدة العسكرية التابعة للامم المتحدة في قبرص فيأخذ ثلاثة اعلام تابعين الى الامم المتحدة ويرفعها على البواخر. فأجابه الحريري بالموافقة. ثم دخلت المعونات الغذائية الى المدينة.

بعد 13 عاما على اغتياله اجهل ومثلي كُثر سرّ المحبة التي تجمع اللبنانيين، عموما والصيداويين خصوصا، بالرئيس الشهيد رفيق الحريري وشقيقته النائب بهية الحريري ونجله الرئيس سعد الحريري. هذا الثلاثي يمتلك جذوراً عميقة في مسقط رأسه زرعتها المحبة، والاخلاص، والوفاء، والحرص على متابعة هموم الصيداويين وخدمتهم والارادة للانجاز. وبالتالي لم يعد مستغربا تسمية لائحة "تيار المستقبل" المرشّحة في دائرة صيدا - جزين برئاسة النائب الحريري بـ"التكامل والارادة". 

كثيرة هي الابواق التي كانت ولا تزال تحمل على الرئيس الشهيد رفيق الحريري بحجة انه "ترك مدينته الامّ وحيدة وأدار ظهره لها ولأبنائها" وهذا عذر اقبح من ذنب! فكيف لرفيق، صاحب الذاكرة القوية، ان ينسى بساتينها وعبق زهرها وطرقاتها وكل تفصيل فيها؟ لكنه وبعدما كُلف رئاسة مجلس الوزراء اللبناني أصبحت مسوؤلياته بحجم وطن فكلَف شقيقته متابعة احوال المدينة، مترجما مقولة "خير خلف لخير سلف". فالحريري لم تقصّر يوما بحق صيدا وابنائها كانت ولا تزال عين رفيق الساهرة عليها ويده الممدودة الى الجميع. قصة الابواق الحاقدة على الشهيد وشقيقته وإبنه (الرئيس سعد الحريري) في المدينة قديمة - جديدة. همّها الوحيد رصد خطوات آل الحريري هدفها القضاء على مشروعهم بأي طريقة. ابواق اجازت لنفسها ما حرمته على غيرها. تعمل بشدة عند كل استحقاق للتصويب على مسيرة الحريري فتنشط مكرا وحقدا وحملات غير منطقية! 

تكمن المشكلة في ان الذين قاموا، ولا يزالوا، بهذه المحاولات لا يدركون مدى عمق جذور مشروع رفيق الحريري. فيما  تدرك الحريري ان الرهان على صيدا في مكانه. "عنّا بصيدا" الكل يعلم أنه لولا الحريري، لكانت المدينة مقسمة تستبيحها جهات تريد تغيير هويتها وتشويه تاريخها وطيبة اهلها. هذا جزء مما انجزته الحريري التي حجزت لصيدا مكانا مهما على خريطة لبنان. 

@ المصدر/ بقلم بهية سكافي 


دلالات : بهية سكافي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 876916640
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة