وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 انتحار جماعي توقيف شخص يبيع سيارات مستأجرة Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura السعودي يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 61 صورة كيف ينبغي على الرجال التعامل مع انحسار الشعر مفرزة استقصاء بيروت أوقفت عددا من المطلوبين والمخالفين البزري: الطبقة السياسية الحالية لا تأخذ في الحسبان مصالح وأوضاع اللبنانيين الصعبة والحرجة تركيا تخفف شروط منح الجنسية وسط أزمة الليرة بالصدفة البحتة.. كاميرا ترصد مشهدا مهيبا بقلب المحيط + فيديو دعوة لمعرض فني يشارك به عدد كبير من الفنانين: صالون أنا هون العلامة النابلسي في كلمة العاشر من محرم: شتان ما بين اليوم والبارحة رجل يحشر طفلا داخل لعبة + فيديو البزري يزور النائب الدكتور سليم خوري المفتي عسيران: مفتاح الحل السياسي تشكيل حكومة وطنية - 11 صورة تعميم صورة مفقود خرج من منزله الكائن في الميناء ولم يعد لن تتخيل كمية الدجاج الذي أغرقه الإعصار فلورنس بأميركا! - صورتان الملتقى الفلسطيني للشطرنج يختتم فاعلياته بأمسية شعرية - 19 صورة طقس صيفي رطب ومستقر نسبياً يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط الفنان خضر الحجار قدم لوحة أثر الغياب للكاتبة ميسون زهرة
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019
4B Academy Ballet

ليلة المتاحف في صيدا .. صيداوية أُح!‎ - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 16 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مدينة صيدا التي تشاركت مع باقي المناطق فعاليات واجواء ليلة المتاحف التي اطلقتها وزارة الثقافة ، تميزت ليلتها بأنها كانت " صيداوية أُح" بكل امكنتها وفعالياتها وتراثها وانشطتها التي توجت بمهرجان للحِرف والمأكولات الشعبية المرتبطة بتراث المدينة نظمه نادي روتاراكت صيدا  تحت عنوان " صيدا أح" بالتعاون مع بلدية المدينة في خان الإفرنج . 
ساحات واحياء وازقة صيدا القديمة ومعالمها التراثية والتاريخية تحولت بتلاقي هذين الحدثين الى مساحات فرح ولقاء وتفاعل ثقافي وحضاري فاستقبلت آلاف الزوار من المدينة وخارجها ومن مختلف الأعمرا لتعرفوا من خلال تلك المعلم وما كانت تنبض به من أنشطة ثقافية وفنية وتراثية ، موسيقى وغناءً وشعراً ورسماً ونحتاً واحياء لتراث غني من العادات والتقاليد والمأكولات والعصائر والحلويات .. 
وتوزع المشاركون من زوار ومهتمين معظمهم من العائلات وعلى مدى عدة ساعات على مختلف المرافق التراثية في المدينة القديمة، ذهاباً واياباً ، من خان الافرنج ، الى سوق النجارين وعبره الى حي مار نقولا ثم  خان صاصي ودار علي حمود الاثري حيث "اكاديمية القيادة والتواصل "علا" وشارع عودة وصولا الى متحف الصابون ، وساحة باب السراي ومقهى سلوم و"قهوة الإزاز"  وغيرها من المقاهي الاسواق التراثية والحرفية التي تربط بينها .. 
وجال عدد من الفاعليات على هذه الأنشطة انطلاقا من خان الافرنج حيث مهرجان " صيداوي أُح " . واعتبر الرئيس فؤاد السنيورة اثر جولته ان مدينة صيدا تقوم على كنز بحاجة لأن ننفض الغبار عنه لنطلقه ويتمثل بالمدينة القديمة وتاريخها ، مشددا على اهمية هذا النشاط وان تستخدم الأمكنة التراثية لإحياء دور المدينة وابراز ما تتميز به من حرف ومنتجات  . وقال: اعتقد ان صيدا من خلال هذا النهوض الذي تشهده منذ سنوات قادرة وبحاجة لتزخيم من اجل ان تعود مقصدا لكل اللبنانيين والزائرين للبنان ليروا ماذا تختزن هذه المدينة من قيم وتاريخ .
من جهتها اعتبرت النائب بهية الحريري ان ما يميز مدينة صيدا القديمة عن غيرها من المدن التاريخية انها مدينة تعيش بناسها واهلها وقاطنيها وتتفاعل مع بعضها من خلال ما تختزنه من مقومات جاذبة ومرافق تراثية فتصبح بحد ذاتها مصدرا للنشاط والحياة .. لقد لمسنا شعورا كبير بالتفاعل والفرح من قبل الناس من المدينة وخارجها وبهذه المشاركة الكبيرة .. وما نراه اليوم يمكن ان يكون نموذجا لما نستطيع دائما ان نقوم به في صيدا.. لتبقى مدينة للحياة .
وفيما نوه رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي بما تشهده صيدا من انشطة وعروض فنية وثقافية وتراثية ، وبهذه الحيوية التي تعبر عنها بشكل دائم وبمشاركة لافتة وكبيرة من داخل المدينة وخارجها ولا سيما عنصر الشباب ، قالت رئيسة نادي روتاراكت –صيدا دانيا دادا لـ" المستقبل" 
الفكرة انطلقت من شباب الروتاراكت والهدف منها ان نشجع الناس على ان تأتي الى المدينة ونعزز الحركة الاقتصادية فيها من خلال هذا المهرجان وعلى مدى يومين وفي نفس الوقت ان نستعيد كيف كان اهلنا واجدادنا يعيشون ايام الطفولة هنا في المدينة القديمة وتعريف الجيل الجديد بكل ما تشتهر وتتميز به صيدا من تراث وحرف ومأكولات وحلويات.  

خوري: من لا يعرف تاريخه لا يستطيع بناء مستقبله
جرياً على عادتها كل عام، أحيت وزارة الثقافة، ليلة المتاحف في 14 نيسان، وفتحت ابواب 13 متحفاً أمام الجمهور في كافة المناطق مجاناً، من الخامسة بعد الظهر إلى الحادية عشرة ليلاً. والمتاحف هي: المتحف الوطني، متحف سرسق - الأشرفية، متحف ميم - الجامعة اليسوعية، متحف الجامعة الأميركية، فيلا عوده - الأشرفية، متحف ما قبل التاريخ - اليسوعية، متحف العملات - مصرف لبنان، متحف الصابون - صيدا، متحف قصر دبانه - صيدا، متحف التراث والتقاليد الشعبية، متحف الفن الحديث والمعاصر في جبيل.
وجال وزير الثقافة غطاس خوري على عدد من المتاحف، يرافقه المدير العام للشؤون الثقافية علي الصمد، رئيس مجلس الادارة، المدير العام للمكتبة الوطنية حسان عكره. المحطة الأولى كانت في متحف العملات في مصرف لبنان حيث استقبله، مدير المتحف مازن حمدان والنائب الأول للحاكم رائد شرف الدين ومسؤولة المتحف صونيا حرب. واطلع على تاريخ العملات في كل دول العالم. والمحطة الثانية في متحف الجامعة الأميركية حيث كانت مسؤولة المتحف ليلى بدر ورئيس جمعية أصدقاء المتحف نبيل نحاس في استقبال الوفد. ثم إلى متحف سرسق حيث كان في استقباله الوزير السابق طارق متري. ثم إلى فيلا عوده ومتحف اليسوعية. والمحطة الأخيرة في المتحف الوطني حيث كان في استقبال خوري المدير العام للآثار سركيس الخوري، عقيلته سمر جبور، مستشارة الوزير لين طحيني قساطلي والمسؤولة الإعلامية أمل منصور. وسجل المتحف حضوراً لافتاً حيث عرضت على واجهته بطريقة 3D، لوحات فنية نقلت منها مشاهد مباشرة على عدد من المحطات التلفزيونية.
وقال خوري: «هذه ليلة ثقافية بامتياز للبنان وللمرة الخامسة على التوالي، الجمهور اللبناني يتجاوب مع سعي وزارة الثقافة إلى التعرف على المتاحف اللبنانية، وأهمية هذا الحدث أنه كل سنة تكون المشاركة أوسع وهناك اطلاع على ثقافتنا وحضارتنا لأنه بهذه الطريقة نستطيع أن نبني مستقبلاً زاهراً للجميع وخروجاً من الوضع السياسي القائم في البلاد»، لافتاً إلى «أننا شاهدنا هذه الليلة إقبالاً غير مسبوق على المتاحف وعرضاً رائعاً قام به اختصاصيون من وزارة الثقافة مع مشغلين، لذلك نؤكد تكرار المناسبة كل عام لأن من لا يعرف تاريخه لا يستطيع بناء مستقبله. هذا البلد عريق وسيبقى عريقاً».
انطلياس
وفتح متحف «كيليكيا» في كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس في أنطلياس، أبوابه في إطار «ليلة المتاحف». وهو متحف تراثي يحتوي على كنوز دينية تجسد تاريخ الكنيسة الأرمنية ومأساة شعبها. ويعرض المتحف رفات القديسين ومجموعة من الأطباق الذهبية والفضية التي يعود تاريخها من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، وكذلك أقمشة مطرزة وألبسة دينية ومخطوطات وذخائر. 

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861004400
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي