جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
9 جرحى حصيلة الاشتباكات في المية ومية واجتماع ومساع لوقف اطلاق النار ممثلو الفصائل الفلسطينية يبذلون الجهود لوقف الاشتباك في مخيم المية ومية ارتفاع حصيلة الاشتباكات في المية ومية الى 4 جرحى "بطاطا" و"البي" يشعلان "المية ومية".. اشتباكات عنيفة وقذائف صاروخية! سقوط جريحين في اشتباكات المية ومية إشتباك مسلح في مخيم المية ومية وأصوات القذائف تُسمع في صيدا معدات طبية لغرف العمليات في مستشفيي حيفا والهمشري هبة من اليابان للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة أسامة سعد يستعرض الأوضاع المعيشية والأمنية مع محافظ الجنوب والعميد شمس الدين - 3 صور مقهى للقطط في جدة + فيديو الأولمبية اللبنانية نظمت اليوم الأولمبي إنقاذ سجلات نفوس العبدة أخذ طريقه إلى التنفيذ فماذا عن باقي السجلات؟ منتج عازل للأسطح ذو مواصفات رائعة .. العلاج الفوري لكل مشاكلكم شبيب أشرف على زرع 800 من أغراس الأشجار في حرج بيروت - 7 صور العثور على سفن المصير المشؤوم التي ستغير التاريخ + فيديو لحظة سقوط إمرأة من الطابق الـ 27 أثناء التقاط سيلفي + فيديو هيثم أبو الغزلان: التهديدات الإسرائيلية المُتصاعدة واستمرار مسيرات العودة لحظة سقوط عامل من أعلى سقالة شاهقة الارتفاع + فيديو أشرف دبور: التعاون القائم بين سفارتي اليابان وفلسطين سيثمر أكثر بكافة المجالات بيان صادر عن فوج الإنقاذ الشعبي حول كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

صدور العدد 114 من مجلة الدراسات الفلسطينية - 4 صور

فلسطينيات - الثلاثاء 20 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مجلة الدراسات الفلسطينية

العدد 114، ربيع 2018

مسألة القدس ومأسسة العنصرية في إسرائيل

كانت القدس، التي تعبّر اليوم عن المصير الفلسطيني، على مدى الأشهر الماضية، وستبقى في المرحلة المقبلة، في مقدمة الاهتمامات، خصوصاً بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان القدس، من جانبه، عاصمة لإسرائيل، ومن ثم تعجيل نقل السفارة الأميركية إلى أيار/مايو المقبل وقبل يوم من ذكرى نكبة 1948، وسط معلومات رددتها وسائل الإعلام عن احتمال حضور ترامب المراسم.

عن القدس، أربع مداخلات في العدد 114 من مجلة الدراسات الفلسطينية: يكتب شفيق المصري في مداخل "القدس في القانون الدولي"، ويضع نظمي الجعبي رؤية لمستقبل المدينة عبر قراءة نضال أهلها وصمودهم ومقاومتهم، في مقالة بعنوان "القدس في عين العاصفة: بين انتفاضة الأقصى وقرار ترامب"، ويتحدث مهند عبد الحميد في تقرير عن معرض "تحيا القدس"، بعوان: "القدس تحيا في المتحف الفلسطيني"، ويتابع عبد الرؤوف أرناؤوط الممارسات الإسرائيلية في المدينة المحتلة، في تقرير بعوان "تصعيد إسرائيلي على مسارات متزامنة في القدس بعد قرار ترامب".

وارتباطاً بما يجري في القدس، وفي مساحة فلسطين التاريخية، يأتي مقال رائف زريق، في باب مداخل، ليقدم رؤية تلخص الانعطافة الإسرائيلية نحو مأسسة نظام "الأبارتهايد"، وهي مأسسة مرتبطة بفكرة "أرض إسرائيل"، التي تتسع حدودها لتضم الضفة والقدس.

فضلاً عن مقالتي المصري وزريق، يتضمن باب مداخل، مقالة لوليد نويهض "بوتين... وعودة روسيا إلى الساحة الدولية"، يناقش فيها مسألة عودة روسيا الى الساحة الدولية.

في باب مقالات، يكتب ميشال نوفل "بعد تفكّك النظام الإقليمي العربي ماذا تغيّر في الشرق الاوسط؟"، وعلي الجرباوي "إسرائيل و'الحكم الذاتي' لفلسطين: المفهوم وصلاحية النموذج"، ولأن التهجير سياسة إسرائيلية منهجية، يتناول أحمد امارة ما يجري في قرية أم الحيران في النقب، تحت عنوان "أم الحيران نموذج لتهجير وإعادة تهجير عرب النقب".

وتفرد "مجلة الدراسات الفلسطينية" في العدد 114، ملفاً أعده الروائي الفلسطيني أكرم مسلم، عن التجربة الأدبية المميزة للراحل حسين برغوثي، تتناول جوانب من سيرته ومن فكره ومن إنتاجه الأدبي، وقد شارك فيه غسان زقطان وعبد الرحيم الشيخ ورجاء غانم وعيسى بولص وأشرف الزغل وطارق خميس.

وفي باب دراسات بحث لوسام رفيدي بعنوان "السريان الفلسطينيون وازدواجية الهوية"، وفيه إطلالة على ناحية من واقعنا لا تزال في حاجة إلى الدراسات.

أمّا في باب شهادات فنقرأ نسب أديب حسين وهي تروي لنا عن تجربة هند الحسيني مع أطفال دير ياسين، والفنان كمال بلّاطة الذي يتذكر يوم نام في بيتهم الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الأردني الراحل يعقوب زيادين.

وفي باب قراءات، ثلاثة كتب: "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية: دراسات في حالة البحث" لماهر الشريف (بالعربية)، و"إعادة تعريف الإبادة: الاستعمار الاستيطاني، والموت المجتمعي، والتدمير البيئي" لداميان شورت (بالإنجلزية)، و"دلعات أحد المواقع في لبنان: من قصص الحرب المنسية" لموتي فيلدمان (بالعبرية).

وتحضر القدس أيضاً بشكل موسع في باب وثائق. 

@ المصدر/ مؤسسة الدراسات الفلسطينية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 876620104
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة