صيدا سيتي

رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا حراك صيدا: لن نقطع الطرق غدا وتحركاتنا رهن بنتائج الاستشارات للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف حداد: ملفات كبيرة وصعبة تنتظر الحكومة العتيدة! ساحة ايليا تحولت الى ملتقى لمساعدة المحتاجين ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

عونيّو جزين يحاربون حتى طواحين الهواء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 19 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عونيّو جزين يحاربون حتى طواحين الهواء

بالتزامن مع إعلان التيار الوطني الحر أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية في كل الدوائر، كان الرئيس ميشال عون يستقبل في القصر الجمهوري هيئة التيار في قضاء جزين ويطلع منها على مسار المفاوضات في دائرة صيدا ــ جزين. الأجواء التفاؤلية التي بثها العونيون أمام «الجنرال»، بلغت حد تعهدهم بتحقيق نتائج مماثلة للفوز الكبير الذي تحقق في انتخابات 2009

في سابقة لا مثيل لها، قررت قيادة التيار الوطني الحر أن يكون لها مرشحان عن المقعد الكاثوليكي في جزين: جاد صوايا وسليم الخوري، بينما رشحت عن المقعدين المارونيين زياد أسود وأمل أبو زيد. مصادر الماكينة العونية بررت ترشيح كاثوليكيين بالقول إن السبب هو اقتراب الموعد النهائي لمهلة إعلان اللوائح، من دون أن يتمكن التيار من حسم تحالفاته ضمن هذه الدائرة. التيار (غير) الحر في مقاربة المقعد الكاثوليكي، محكوم بمعادلات عدة.

التحالف مع تيار المستقبل، سيفرض على العونيين التنازل عن المقعد الكاثوليكي لمصلحة مرشح النائبة بهية الحريري الكاثوليكي (وليد مزهر)، وخصوصاً أن نائبة صيدا لا تزال تصر على تسمية الكاثوليكي للتعويض عن المقعد السني الثاني الذي تبدو خسارته محتمة لمصلحة أسامة سعد.
سبب آخر للتردد العوني تجاه المقعد الكاثوليكي، هو ما صرح به رئيس الماكينة الانتخابية نسيب حاتم في وقت سابق من أن التيار سيصب اهتمامه في معركة جزين على المرشحين المارونيين لأنهما قويان، في مقابل المرشحين الكاثوليكيين الأقل نفوذاً انتخابياً.
السبب الثالث هو عدم استبعاد «الخيار الأخير» الذي يستند إلى فرضية فشل التحالف بين التيارين البرتقالي والأزرق، وبالتالي يخوض التيار الحر الانتخابات بلائحة مستقلة، وهذا هو السبب الكامن وراء ترشيح عبدالله بعاصيري عن أحد المقعدين السنيين في صيدا، علماً بأن الأخير ينتسب إلى التيار الحر وزوجته من بلدة العدوسية المسيحية (قضاء الزهراني) ويعمل محاسباً في أحد مستشفيات صيدا.
إلا أن احتمال المعركة المنفردة، لم يكن السبب الوحيد لترشيح صوايا والخوري معاً واللذين سوف يسقط اسم أحدهما حكماً بعد أسبوع من الآن. هنا، يلمح قيادي عوني إلى أن تسميتهما من قبل التيار الحر «تقطع الطريق على احتمال ترشح أحدهما مع قوى أخرى ضد المرشح العوني».
لا يقتصر الأمر عند العونيين على انتظار مفاوضاتهم مع المستقبل. خيار التحالف مع عبد الرحمن البزري والجماعة الإسلامية لا يزال موجوداً على الطاولة، يقول قيادي عوني، وخصوصاً أن التحالف مع تيار المستقبل يقضي بتنازل الطرفين عن شروطهما السابقة (الحريري فضلت عدم ترشيح أسود، والعونيون أصرّوا على تسمية الكاثوليكي)، لكن المؤكد، يضيف القيادي العوني، أن «لا تحالف بيننا وبين حزبي القوات اللبنانية والكتائب».

@ المصدر/ آمال خليل - موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919331728
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة