جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مغارة طبيعية في جب جنين والمسؤولية ضائعة - 5 صور إسرائيل تغلق مدرسة في الضفة بالقوة: مواجهات بين الجيش وتلاميذ فلسطينيين قتيل و20 جريحاً حصيلة الإشتباكات الدائرة في مخيم المية ومية غرام صيني بثلاثة توائم من النمور البيضاء + فيديو فيلم "يا عمري" للمخرج هادي زكاك الجمعة 19 ت1 2018 - 7:30م في مركز إشبيلية الثقافي دعوة لحفل تكريم الشاعر الأستاذ لامع الحر في مركز معروف سعد الثقافي الدعوة عامة إسرائيل تضع لبنان في دائرة الرصد والتجسس: جهاز الحلوسية الزرارية خرق للخط الأزرق قوى الأمن تعلن وضع خط ساخن جديد لمعالجة شكاوى العنف الأسري مراكز اتحاد المرأة في مخيمات لبنان إستثمار للعطلـة الصيفية لتنشئة وطنية وتربية سـوية للأطفال - 22 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد الركن في الجيش السوري عدنة خير بك إفتتاح دورة حسام الدين الحريري العربية الـ 28 بكرة السلة - 13 صورة طلاب جامعة ِAust أدخلوا الفرحة إلى قلوب الأطفال في دار رعاية اليتيم - صيدا - 3 صور للإيجار شقة طابق مع إطلالة على البحر في حي رجال الأربعين في صيدا هدوء حذر في مخيم المية ومية بعد تجدد الاشتباكات العنيفة ليلاً ​للبيع شقة مساحة 230 متر مربع في بناية الزعتري وسط صيدا - 9 صور المية ومية: أنصار الله ترسم حدودها بالنار اعتراض في مستشفى صيدا سقوط وقف النار في "المية ومية"! بسبب الوضع الأمني تتوقف الدروس اليوم الثلاثاء في المدارس والمعاهد التالية إليكم نص إتفاق وقف اطلاق النار في مخيم المية ومية
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaWorld Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

«الميادين» تعود إلى ذاك الـ «لبنان» الملتحم بفلسطين

فلسطينيات - السبت 17 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد عرضها وثائقي «تونسيون على درب المقاومة» (إعداد وإخراج: مراد الدلنسي) في كانون الثاني (يناير) الماضي الذي يتقفّى أثر مناضلين ومقاومين تونسيين ساندت بنادقهم رفاقهم الفلسطينيين، تطرح قناة «الميادين» في السياق نفسه، لكن ضمن جغرافيا مختلفة، غداً الأحد شريط «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية» (فكرة بحث وإعداد: غسّان جواد، وإخراج: فراس محادين ــ إنتاج «الميادين»).

يأخذنا الشريط (50 دقيقة) إلى الحقبة الممتدّة ما بين عاميّ 1969 و1985 (تستثنى فترة الحرب الأهلية نظراً لحساسيتها)، في محاولة لتقفّي آثار مقاومين/ات، لبنانيين/ات، شاركوا جنباً إلى جنب في النضال الفلسطيني ضدّ الاحتلال الصهيوني. في حديث مع «الأخبار»، يلفت معدّ الوثائقي الصحافي غسان جواد إلى أنه تقصّد اختيار «كاركتيرات» من مقاتلين، ورجال أمن، ولوجستيين...، ناضلوا في الميدان العسكري وغيره، ليسردوا تلك الحقبة التي حاربوا فيها إلى جانب المقاومة الفلسطينية، والظروف السياسية التي كانت سائدة آنذاك، وكيفية تطوّر تجاربهم العسكرية.
رحلة بالذاكرة تحاكي نوستالجيا مطلوبة، تعود أربعين عاماً تقريباً إلى الوراء، مع انتقاء نماذج لبنانية، ساندت البندقية الفلسطينية، بوجه الاحتلال الإسرائيلي. من خلال هذه النماذج، عمد الشريط إلى اختيار شرائح متنوعة سياسياً وعقائدياً، من ضمن أكثر من 77 ألف لبناني/ة انتسبوا/ن إلى المقاومة الفلسطينية. شهادات حيّة ستروي هذه التجربة، فيما يخصّص جزء من الفيلم لتناول بعض أسماء الشهداء اللبنانيين، من ضمنهم خالد بشارة (نسيب المناضلة سهى بشارة من قرية ديرميماس الجنوبية). كما يتكئ على مشاهد أرشيفية، ويدخل «نفق الناعمة» (التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة) عارضاً مشاهد خاصة ميدانية من هناك.
وفقاً لجواد، يهدف الفيلم إلى التأكيد أنّ «المقاومة الحالية هي امتداد لسابقتها العربية والقومية»، ولا حدود مذهبية ولا مناطقية لها، كما أنّ «شعلة المقاومة تنتقل من جيل إلى آخر»، مع التشديد على ضرورة «إعادة ربط ما انقطع من ذاكرة مشتركة فلسطينية ــ لبنانية».
ولعّل البارز هو الكشف عن المكان الذي انطلقت منه المناضلة البطلة دلال المغربي (1959 ــ 1978) في بلدة الزرارية (جنوباً) من منزل خديجة مروّة (كانت تعمل في سلاح الإشارة) التي ستظهر في هذا الفيلم أيضاً، إلى جانب شخصيات قيادية فلسطينية، وشهادات لبنانية.
بالأمس «تونسيون على درب المقاومة»، واليوم «خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»، كأنّنا أمام سلسلة غير معلنة، تبثها قناة «الواقع كما هو»، تعيد حياكة الجغرافيا العربية المشتّتة حالياً، والمتجهة نحو بوصلة واحدة هي فلسطين، مهما تبدّلت الأعراق والجنسيات والألوان. في إشارة متعمّدة لذاك الزمن الجميل، زمن النضال العربي المشترك ضد عدوّ واحد: «إسرائيل».

«خنادق الذاكرة – لبنانيون في المقاومة الفلسطينية»: غداً الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين».

@ زينب حاوي - الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877079734
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة