وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك خطبة وائل وليد صفدية وهند محمد بشاشة - 5 صور رابطة آل الصياد تزور العميد غسان شمس الدين مهنئة مخابرات الجيش أوقفت المطلوب البارز بهاء حجير مزهر يطلق مبادرة: "ما تخلي الوضع يسوء.. نزال عالسوق" لدعم سوق صيدا فصائل منظمة التحرير أعلنت الإضراب العام بعين الحلوة حتى تسليم قاتل السعدي المفتي عسيران يواصل إحياء ذكرى عاشوراء في النادي الحسيني لمدينة صيدا - 6 صور قلعة صيدا .. دافعوا عنها أبطالها .. واستحقوا ألقاب حماة القلعة - 190 صورة Tensions in Ain al-Hilweh rise with killer still at large ماذا وراء تصاعد الدخان من سراي صيدا! - 4 صور أستاذ خصوصي للمرحلة المتوسطة في صيدا وضواحيها (رياضيات - مواد علمية - انكليزي) للإيجار شقة مفروشة مع تراس في حي الست نفيسة - بجانب ثانوية البنات - 16 صورة طرد مضيفة من عملها بسبب طلب يدها على متن الطائرة + فيديو دبور عرض وسفيرة الدنمارك أوضاع اللاجئين الفلسطينين وضرورة دعم الأونروا شخصين يوزعان النقود بالشارع.. وشرطة دبي تحقق + فيديو ماذا يحدث بعد شرب القهوة البزري يلتقي وفد هيئة العلماء المسلمين في لبنان - صورتان صورة تثير جنون مواقع التواصل.. هل رأيت السيارة؟ - صورتان عطلة الصحافة في عاشوراء الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الشتات لبنان - 5 صور مبادرة عالمية لتبسيط المواد العلمية عبر الفيديو + فيديو
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

معروف سعد أبو الفقراء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 13 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في هذا الشهر، وتحديداً يوم السادس من آذار (مارس)، فارق المناضل معروف سعد (1910 ـــ 1975) الحياة بعد اغتياله يوم 26 شباط (فبراير) 1975 في ساحة النجمة في صيدا خلال تصدره تظاهرة لصيّادي السمك، نظّمت وقتها ضد تشريع الدولة اللبنانية لاحتكار إحدى الشركات صيد الأسماك على طول الساحل اللبناني. تزامناً مع الذكرى الـ 43 على اغتياله، تعرض «المنار» اليوم وثائقي «ثائر الأرض والبحر» (بحث وإعداد بتول صوّان ـــ إخراج ومونتاج فاطمة الدبق ـــ تنفيذ «إبداع برودكشن»).

الشريط (ساعة تلفزيونية) سيقدم ضمن سلسلة «زمان ورجال» التي تضم مجموعة حلقات توثيقية، تخص كبار القادة الذين استشهدوا وتركوا الأثر الأكبر عربياً وقومياً. بعد عرض سيرة السيد حسين الحوثي، وسلطان باشا الأطرش، والشيخ صالح العلي، ويوسف العظمة، غسان كنفاني، أدهم خنجر، وعبد المنعم رياض، وغيرهم، يطل علينا هذا الشريط الذي يدمج بين التوثيق والعمل الميداني وفق ما تقول لنا معدّته بتول صوّان. إذ قصد فريق العمل، صيدا، وكانت له محطات مع صيّاديها والذين عاصروا «أبو الفقراء».
سيرة المناضل معروف سعد الغنية، لا يمكن اختصارها بساعة تلفزيونية. حاول القائمون على العمل، إعادة رسم سيرته، أكان مع أقرانه أو مع من ظل بقربهم حتى الرمق الأخير في حياته: الصيّادون.
يقص الشريط هذه السيرة، بدءاً من نضاله في فلسطين، وقتاله ضد الاحتلال الصهيوني (1948) في «المالكية»، واستقباله لاحقاً اللاجئين الفلسطينيين بعد «النكبة» في صيدا، مروراً بدخوله الندوة البرلمانية (1957)، وعمله كرئيس بلدية صيدا، ومفوض في الشرطة، وصراعه مع الرئيس الراحل كميل شمعون (1958)، وتعرّفه الى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وصولاً الى لحظة اغتياله، عشية اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية (نيسان/ أبريل 1975).

يتكئ الوثائقي على صور وفيديوات أرشيفية نادرة لسعد، أخذ بعضها من فيلم تسجيلي للمخرج صبحي سيف الدين بعنوان «معروف سعد» (1979)، وعلى بعض الغرافيكس (محمد حيدر)، الى جانب استضافة شخصيات عاصرته في ميادين مختلفة. سيستصرح الفيلم الصيادين الذين عاصروه، إضافة الى الفلسطيني صلاح صلاح، ونجله النائب السابق أسامة سعد، والوزير الأسبق عصام نعمان، بصفته عاصر المناضل الصيداوي، عندما كان نائباً. ولا شك في أن لحظة اغتياله ووقوعه بين عشرات الصيادين المعتصمين، كانت من أهم اللحظات التوثيقية في تاريخ لبنان. هنا ــ وكما تروي لنا صوان ــ سيلجأ الفيلم الى استذكار هذه اللحظة مع «عميد الصحافيين» في صيدا، نزيه نقوزي، المصّور الوحيد الذي وثّق للحظة الاغتيال عن طريق المصادفة. أثناء مواكبته للتظاهرة، بقيت في جعبة كاميرته 3 صور، واحدة منها كانت لهذه اللحظة الأليمة في تاريخ لبنان وصيدا.
من المعروف عن الإعلام اللبناني عدم اكتراثه بتتبع وسرد سير رجالات وقامات مقاومة، وهذه إحدى الثغر التي يعانيها في أدائه واستراتيجياته. لذا يعدّ اليوم «ثائر الأرض والبحر»، من المواد التلفزيونية الهامة، التي تضيء على سير العظماء، ومن ضمنها معروف سعد، الذي يستذكره اللبنانيون والصيداويون خاصة. فكل عام. يسيرون بمراكبهم في البحر، ويتجمهرون على الأرض، كما سار معروف سعد قبل اغتياله. واليوم تحتضن سيرته قناة «المنار» لتكسر كل ما هو مكرّس في منظومة الإعلام اللبناني.

«ثائر الأرض والبحر»: اليوم 21:40 على «المنار»

@ المصدر/ زينب حاوي - موقع جريدة الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 860665422
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي