وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطقس غداً قليل الغيوم اجمالاً دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة عائلة السعدي في عين الحلوة: لن ندفن ابننا هيثم قبل تسليم قاتله اعتصام في مخيم عين الحلوة احتجاجا على اغتيال هيثم السعدي الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع يُهني الفلسطينيات بآداء مناسك الحج - 11 صورة فوج اطفاء بيروت انتشل جثة غريق من شاطئ الرملة البيضاء - 10 صور الأونروا احتفلت في طرابلس باختتام ماراتون العودة إلى المدارس قداس في بكاسين لمناسبة عيد القديسة تقلا ترأسه المطران العمار أبو العردات: عملية الويمبي أضاءت شعلة انطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية 4 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين قرب استهلاكية الجنوب في جل البحر - صور دبور: سننتصر على كل هذه المحاولات لتصفية القضية الفلسطينية تصادم بين مركبتين عند جسر الرميلة بالصور.. حاكم مقاطعة تراونشتاين الألمانية يجول في "القريّة" الحريري استقبلت وفدا فرنسياً ونوهت بدعم فرنسا الدائم للبنان - 14 صورة توقيف شخصين وضبط كمية كبيرة من الذخائر في محلة جنعم- خراج بلدة شبعا حل لغز أعمدة البرق الحمراء التي ظهرت في سماء الصين + فيديو العثور على رجل وزوجته مقتولين في ديركيفا كيف يكشف لون وشكل عينيك أسرار حالتك الصحية والنفسية؟ أجسام غريبة تدور حول القمر! + فيديو ضروري للطعام.. لكن كيف صار وصفاً لجمال النساء؟ في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكلوا كلمة السلام بقاماتهم! - 22 صورة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولWorld Gym: Opening Soon In Saidaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonna
4B Academy Ballet

فلسطين | «التعليم» تحيل مدرساً على التقاعد: سمّى ابنه أحمد جرّار!

فلسطينيات - الأربعاء 07 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قررت وزارة التربية والتعليم في حكومة «الوفاق الوطني»، في الضفة المحتلة، إحالة مجموعةٍ من المعلمين على التقاعد المبكر، خاصة الذين كان لهم دور بارز في حراك المعلمين للمطالبة بحقوقهم عام 2016، لكن آخرين قالوا إن الإحالات وصلت إلى حد «الفصل التعسفي الانتقامي» بعد هدوء تفاعل الرأي العام مع فعاليات الإضراب التي أطلقها الحراك.
وعقب صدور القرارات، دافعت «التربية والتعليم» عن نفسها، قائلة في بيان إن المعلمين طلبوا التقاعد من تلقاء أنفسهم، مشيرةً إلى أن القرار صدر بقانون رقم 17/2017، و«بموجب توصيات عن لجان متخصصة من الوزارة والمديريات، عكفت على مدار الأشهر الستة الماضية على دراسة الحالات كافة، سواء تلك التي تقدمت بطلبات خطية، أو أحيلت لأسباب فنية».
لكن أوضاع المعلمين الذين طاولتهم قرارات التقاعد المبكر تشي بغير ذلك، خاصة أن منهم من لم يتجاوز الـ32 عاماً. من هؤلاء صامد صنوبر، من بلدة يتما في نابلس، شمالي الضفة، حيث يعمل معلماً في مدرسة بيتا الثانوية للبنين، وكان متحدثاً رسمياً باسم حراك المعلمين عام 2016. ويؤكد صنوبر، الذي اتُّخذ به هذا القرار رغم أنه محسوب على حركة «فتح» التي تمسك السلطة، أن الوزارة أبلغته رسمياً عبر كتابٍ رسمي صادرٍ عن مكتب الوزير بإحالته على التقاعد المبكر، وذلك «انتقاماً من الدور الذي لعبه في الحراك المطلبي للمعلمين».

ويقول لـ«الأخبار»: «لم أتجاوز سنوات الخدمة في سلك التربية والتعليم، ولم أقدم طلباً للتقاعد، إذ تبلغ عدد سنوات خدمتي أقل من سبع سنوات فقط»، مُرجعاً ما حدث إلى خلفية دوره كأحد ممثلي حراك المعلمين الموحد للمطالبة بحقوقهم، الذي تخلله إضرابٌ في شباط 2016. لكن صنوبر لا يبدي أسفه على ما حدث، بل يصف القرار بأنه «وسام على الصدر»، لأنه جاء بسبب «الدفاع عن حقوق الزملاء المعلمين، وحقهم في العيش الكريم». كذلك، انتقد صنوبر سياسة «قطع الأرزاق كثقافة دخيلة فلسطينياً على خلفية المواقف الحرة والمطالبة بالحقوق التي أقرها القانون»، علماً أن حكومة رام الله تواصل إحالة آلاف الموظفين في قطاع غزة على التقاعد لأسباب عدة.

يشار إلى أن صنوبر كان قبل أسابيع (11 شباط الماضي) قد سمى مولوده الجديد باسم مركَّب هو «أحمد جرار» تيمناً بالشهيد أحمد نصر جرار الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي بعد مطاردة لنحو أسبوعين، كما كان المعلم نفسه عنصراً ناشطاً في «الشبيبة الفتحاوية»، الذراع الطلابية لـ«فتح»، وكان يخوض مناظرات انتخابية باسمها في جامعة القدس ــ أبو ديس، لكن هذا كما يبدو لم يشفع له لدى السلطة.
لكن، علمت «الأخبار» من مصادر محلية أن مديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس أرسلت استدعاءاتٍ بالجملة إلى معلمين من مدارس مختلفة، كانوا قد شاركوا صباح أمس في مساندة زميلهم صنوبر ضد قرار إحالته على التقاعد، وعُرف من بين المدارس التي استُدعي معلمون منها مدرسة حوارة الثانوية، ومدرسة بيتا الثانوية أيضاً. ونقل مصدر خاص في الوزارة أن «عمليات الإحالة الجبرية على التقاعد ستشمل نحو 180 معلماً في الضفة، معظمهم من القيادات المناطقية لحراك المعلمين عام 2016، الذي يُعد أطول إضرابٍ للمعلمين والأكثر تفاعلاً منذ تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1994».

@ الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861837401
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي