صيدا سيتي

تحذيرٌ... مافيات تستغل اللبنانيين محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية ثلاثة جرحى في حادث سير مروع على تقاطع ايليا في صيدا النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً

معركة المقاعد السنية في الجنوب... وملف الانترنت

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المعركة السياسية في صيدا حامية جدا. فالتحالفات في صيدا، وكل الجنوب تترنح وفي مرحلة تجاذب كبير، خصوصا ان تحالف امل حزب الله الى جانب رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد، وبذات الوقت هناك خصوصية سياسية في العلاقة بين الرئيس نبيه بري والسيدة بهية الحريري، والحقيقة ان هذه العلاقة السياسية، يجب التوقف عندها كون الرئيس بري في حقيقة الوضع، يرتاح بأن تتمثل صيدا بشقيها السياسي.
بالمقابل حزب الله يتحالف بالكامل مع الدكتور اسامة سعد، وحيث يضع سعد تحالفاته 
حزب الله سيكون معه ويدعمه.
ووفق دراسات ماكينات امل وحزب الله والمستقبل. ان الوضع بين صيدا وجزين، سوف يسير الى خرق واضح لمصلحة تحالف الرئيس بري بمقعد ماروني، فيما صيدا ستنقسم بين اسامة سعد والسيدة بهية الحريري.
التيار الوطني الحر يريد المقعد الماروني في جزين، وهو سبب لخلاف اساسي مع حركة امل، ولذلك تخاض التحالفات في دوائر الجنوب. (مديت ايدك عالجيبة انا بمدها عا جيبتك) لذلك يذهب التيار نحو مرجعيون حاصبيا، في المقعدين الشيعي والارثوذكسي بتحالفات، ربما تعقد مع الشيوعي وطلال ارسلان والمستقبل. وشخصيات مستقلة.
الا ان تردد تيار المستقبل في الجنوب من صيدا الى باقي المناطق وتحديدا في مرجعيون حاصبيا «فرمل» اندفاعة التيار العوني. كما ان النقاش كبير وتنافسي في الاسماء. فمثلا يأخذ بعض القوى على تيار المستقبل في النقاشات الداخلية امكانية ترشيحه، لاسم سني كما يقولون لديه ملف في قضية الانترنت. عبر شركة وهمية انشأها، وينصحون المستقبل بأن يبتعد عن هكذا ترشيحات. كون القضية ما تزال امام النائب المالي العام. وكان نائب حزب الله حسن فضل الله تحدث بشكل واضح في هذا الملف.
كل هذه المعلومات والمعطيات تدخل في معارك الجنوب . فكيف ببوابة الجنوب صيدا التي تتنافس فيها القوى الاساسية. الحريري وسعد والجماعة الاسلامية والاحباش، اضافة الى القوى المؤثرة من الحزب الشيوعي وقوى اخرى اضافة الى اسماء وازنة كالشيخ ماهر حمود وعبد الرحمن البزري الذي ينسق مع الجماعة الاسلامية عبر مرشحها بسام حمود.
فالمعطيات الاولية تشير الى امكانية تبدل التحالفات في صيدا بحيث يتحالف المستقبل مع القوات اللبنانية ولائحة للتيار الوطني الحر ولائحة متحالفة مع الجماعة الاسلامية.
بالطبع معركة صيدا سياسية بامتياز. لكن الجميع وفق استطلاعاتهم ودراساتهم تؤكد ان بهية الحريري تفوز بأصوات تفضيلية عالية، وان المقعد السني الآخر سيكون محل تنافس طالما لم تجتمع الجماعة الاسلامية مع اسامة سعد.
يضاف الى هذا الجانب قضية المعركة الطائفية، بحيث يؤكد رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ان المقاعد المسيحية من حقه، وليس من حق بري ولا الحريري، لذلك لم يرض بمقاعد مسيحية في الساحل مقابل مقعد لبري في جزين. وبذات الوقت فأن آل الحريري بتحالفهم مع مرشح القوات في صيدا ان حصل نهائيا، فانهم بذلك يفتحون باب التنافس بين المسيحيين في جزين. مع الاشارة الى الخطأ الكبير. الذي حدث بسلخ حارة صيدا عن صيدا، وهي مدينة تبعد مترين فقط عن صيدا، فجرى اخذ هذه المدينة ذات الاصوات الشيعية المؤثرة الى دائرة الزهراني وفق مصالح مقص السلطة وتحالفاتها السياسية والحزبية.
المشهد الصيداوي، وفق قراءة القوى الاساسية يجب قراءته وفق المشهد السياسي العام ووفق قراءة الرئيس سعد الحريري ومعاونيه. ومن صيدا الى المقعد السني في مرجعيون حاصبيا، لكن التجاذبات حوله كبيرة، كون الاسماء محصورة. لكن بعض الاسماء متورط في ملف الانترنت غير الشرعي، وهذه حيثية حساسة كما تقول المعلومات من داخل المكتب السياسي لتيار المستقبل.
@ المصدر/ ياسر الحريري - موقع جريدة الديار 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946245981
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة