وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عودة عناصر قوى الأمن إلى نقاط التفتيش وانسحاب عناصر جهاز أمن المطار غواصون حاولوا كشف غموضها..غواص ينتشل 150 جثة من الثقب الأزرق - 8 صور توقف حركة المغادرين في المطار بسبب إشكال بين جهازي الأمن الداخلي وأمن المطار وزير البيئة ترأس إجتماعا حول معمل معالجة النفايات في صيدا انسحاب عناصر قوى الأمن من نقطة التفتيش في المطار وعناصر أمن المطار يعملون على التدقيق بجوازات سفر المسافرين وعملية التفتيش متوقفة إشكال بالمطار بين عناصر من الجيش تابعين لجهاز أمن المطار من جهة وعناصر من قوى الأمن الداخلي عند نقاط التفتيش الأولية والداخلية شراكة بين الروبوتات والنحل لتحسين حماية البيئة + فيديو جريح بحادث سير على أوتوستراد الزهراني جدار حب حول الرشيدية: ما علاقة صور بإدلب؟ حقيقة الفيديو المرعب على أوتوستراد المتن السريع + فيديو إرجاء جلسة استجواب حميمص في قضية الطفلة مشلب إلى 22 ت1 طفل يتوسل معلمته أن ينام ربع ساعة في الصف! + فيديو بالصور- اصابة فتاة بجروح بالغة جراء سقوط قطع معدنية من ورشة للبناء في الحمرا هكذا عاقبت راكبة دراجة نارية سائقة ألقت قمامة في الشارع العام + فيديو الخولي: عدم تطبيق أصحاب المولدات قرار وزارة الاقتصاد بداية ت1 سيكرس حكم المافيات فريق كرة قدم للفتيات في طيردبا يكسر القيود + فيديو الأبقار المصابة... هل شُحِنت من إسرائيل؟ سوبرماركت صديق للمكفوفين: هو الأول من نوعه في لبنان والمنطقة وفي الشرق الأوسط إقبال كثيف على المدارس الرسمية: هل تستوعب؟ تالا زنتوت بمساعدة زوجها أمجد أبو زينب.. تحول الأشياء المرمية أثاثاً فنياً - 4 صور
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

اللاجئون الفلسطينيون من سوريا شح في المساعدات وانعدام الأمن الإجتماعي

فلسطينيات - الخميس 01 آذار 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لازمتهم المصاعب مترافقة مع قساوة التهجير والاقتلاع من الوطن , ولم تفارقهم للحظة ولسان حالهم يقول لعلها الهجرة الأخيرة .

كم أنت قاس أيها الزمن , ما زلت تختبر صبرنا وترقص طرباً لصفوف لعذاباتنا , كلمات رددها أبو محمود قدورة اللاجئ الفلسطيني من مخيم اليرموك الى مخيم عين الحلوة هرباً من تلك الحرب المجنونة الدائرة هناك والملتهبة نيرانها, ضحاياه الابرياء والتاريخ والحضارة الممتدة الى عمق التاريخ السحيق.

غادرأبو محمود وعائلته كما ألاف العائلات الفلسطينية بيوتهم وكل ما يملكون في مخيمات سوريا هربا من الخوف والموت , بحثا عن الامن والسلامة بين ذويهم واخوتهم واشقائهم في لبنان، لبنانين وفلسطينين الذين لم يوفروا جهدا الا وبذلوه لتقديم يد العون والمساعدة والاحتضان الاخوي في بداية الازمة .

يصف أبو محمود قدوره تركه لمنزله وعمله وذكرياته بالقتلاع من الجذور لم يكن بالأمر السهل ولكن حياة الاطفال والنساء والعائلة فرضت عليهم الخروج ، مضيفا:" لم نترك بيوتنا ترفا , بل غادرنا ذكرياتنا واحبتنا مكرهين بحثا عن اماكن اكثر امنا لاطفالنا ونسائنا , هربا من حرب مجنونة تحصد كل شيء في طريقها ، وخروجنا القسري من بيوتنا يمكن وصفه بهجرة جديدة آملين ان لا تطول وان نعود الى مخيماتنا في سورية  بأسرع وقت كمحطة انتطار لعودتنا الكبيرة والميمونة الى بيوتنا وبياراتنا وارض الاباء والاجداد في فلسطين.

 ويشير ابو محمود قدورة رئيس لجنة المهجرين من سوريا والتي تشكلت في عام 2015 الى المصاعب التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون المهجرون من مخيمات سوريا والتي تتمثل حسب قوله الى مشاكل ومصاعب في مجال الاستشفاء والطبابة والبطىء في اجراءات التحويلات الطبية من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجين الفلسطين"أونروا" التي تستغرق اكثر من عشرين يوما ،حيث يتم ارسال طلب الاستشفاء الى رئاسة وكالة "أونروا" في سوريا في انتطار الرد منها مما يؤدي الى سوء حالة المريض في الكثير من الاحيان.

واستغرب قدورة اصرار "الأنروا" على عدم زيادة المبالغ التي تقدم للأجئين الفلسطينين المهجرين من سوريا والتي يتم دفعها 100 دولار بدل ايواء فيما اجرة غرفة واحدة تتجاوز 200 دولار امريكي لشهر الواحد فيما تقدم 40 الف ليرة لبنانية بدل غداء للشخص الواحد في الشهروهذا المبلغ لا يكاد يكفي لعشرة ايام (10 ايام) متسائلا عن سبب التراجع والتقليص الكبير لباقي الخدمات من الأنروا والمؤسسات المدنية المحلية والدولية . اذا لم تتسلم الاف العائلات اية نوع من المساعدات الغذائية منذ اكثر من سنة من هذه الجمعيات .

ولفت أحمد طعمة ’ اللاجئ من مخيم اليرموك  خطورة القرارات الجائرة من قبل وكالة "الانروا" وخاصة في المجال الاستشفائي والصحي، والتي تمثلت  بالغاء تعاقدها مع المستشفيات بخصوص الولادات وعمليات التمييل.

 وطالب طعمة كافة الجهات المعنية و المختصة بتسهيل تسجيل واقعات الولادة ،والزواج، والطلاق، والوفاة في الدوائر المختصة في لبنان، تسهيلا لاستكمال الاجراءات في الدوائر السوريةالمختصة عبر سفارة سوريا في لبنان ,و وكذلك تسهيل الاجراءات القانونية المتبعة في تجديد اقامة اللاجئين الفلسطينين المهجرين من سوريا واعفائهم من الرسوم ,  تقديرا لاوضاعهم  كلاجئين حيث انهم لا يستطيعون دفع ولو جزء بسيط منها نتيجة ظروف اللجوء والتشرد القاسية , وانعدام فرص العمل والتي هي اصلاً ممنوعين منها حسب القوانين المرعية الاجراء.

وطالب محي الدين ابو اسلام "اونروا " بتجديد حالة الطوارئ  للاجئين الفلسطينين من سوريا ،وزيادة الدعم المادي بما يتناسب وابسط مستلزمات الحياه الكريمة , واعفاء الطلاب الفلسطينين المهجرين من مخيمات سوريا من الرسوم والتكاليف التي تفرضها ادارات المدارس كرسوم تسجيل وغير ذلك .

وطالب ابو اسلام المؤسسات المدنية المحلية والدولية ووكالة "اونروا" بتقديم الدعم المادي والغذائي والصحي بشكل مستمر ومنتظم وبالشكل الذي يكفل الحياه الكريمة لكافة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا .

وشكرت لجنة معانات المهجرين الفلسطينيين كل من وقف الى جانب المهجرين من مخيمات سوريا من مؤسسات اهلية ولجان احياء ولجان شعبية ومؤسسات دولية ومحلية وسفارة فلسطين في لبنان , والدولة اللبنانية والشعب اللبناني والفلسطيني على احتضانهم الاخوي، آملا في ان تنتهي هذه المعانات قريباً .

لجنة معانات المهجرين هذا الاطار المؤلف من عدد من الشبان والشابات المهجرين من مخيمات سوريا , هدفها تسهيل حياة اللاجئين من خلال عملها كصلة وصل بين اللاجئين والمؤسسات وكافة الجهات المعنية بأوضاعهم  , وهي لجنة مستقلة سقفها المرجعية السياسية الفلسطينية وعملها خدماتي انساني . 

@ المصدر/ بقلم عاصم صالح


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862945640
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي