صيدا سيتي

ماذا كشفت تحقيقات ملف النافعة؟ «تعميم» قضائي برفض دعاوى المودعين على البنوك! التعليم في لبنان الأسوأ عربياً مفقودو الحرب يظهرون في «إشبيلية» المطران حداد: شعارات المتظاهرين جميلة لكن طريقتهم احيانا لا تنسجم معها طيران حربي معاد خرق أجواء صيدا حراك صيدا يرفع شجرة ميلادية بيان هام لمفوضية الجنوب في الكشاف المسلم‎ لقاء حواري مع المعالج النّفسي "محمد عرابي" بعنوان: "هل الانتحار هو الحلّ؟" رئيسة تعاونية موظفي الدولة في الجنوب لورا السن كرمت الدكتور طانيوس باسيل لمناسبة انتهاء خدماته الوظيفية "رئة" يتنفس بها مخيم يختنق! موظفو مستشفى صيدا الحكومي يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن السلفة المالية للمستشفى، ومن أجل الحصول على رواتبهم مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا مبارك إفتتاح مركز العلاج بالحجامة Cupping Therapy Center للنساء والرجال في صيدا للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري

باسل البابا يطرق باب التيّار المينيمالي الأميركي

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
باسل البابا يطرق باب التيّار المينيمالي الأميركي

مرّة جديدة، يطلّ عازف البيانو اللبناني، باسل البابا، على الجمهور، لكن هذه المرّة لن تكون كسابقاتها شكلاً ومضموناً. فالشاب الذي طالما عُرِف بالـ «ريبرتوار الكبير» (أي الأعمال المعروفة لمؤلفي الصف الأول)، مع مَيل واضح نحو الحقبة الرومنطيقية (بيتهوفن، شومان، لِيسْت…)، يطرق مساء اليوم في Stark Creative space (الكسليك) باب التيار المينيمالي الأميركي.

هكذا، اختار ستّة تمارين للبيانو المنفرِد لأحد مؤسسي هذا النهج، المؤلف الفائق الإنتاجية فيليب غلاس (1937)، ليؤديها في إطار فنّي أوسع، إذ سيترافق عزفه مع عرض تجهيز معاصر يحمل توقيع الفنانَين اللبنانيَّين ستيفاني سعادة وشربل ــ جوزف حاج بطرس. إنّها بالتأكيد مغامرة، لكنّها محسوبة على ما يبدو، إذ تم تأمين جميع عناصر نجاحها لناحية دمج السمعي بالبصري، كما لناحية الإطار الحميم الذي يستقبل الأمسية هذا المساء، الأمر الذي يسهّل التلقي في الاتجاهَين: الموسيقى تدعم التجهيز والعكس صحيح.
إنّه حدث غير ضخم، لكنّه فريد من نوعه في لبنان (أو نادر الحصول)، وقد يؤمّن مردوداً جمالياً كبيراً لمن يهوى الفن المعاصر، كما قد يشكّل مدخلاً لغير الملمّين بهذا النمط. مدخل سهل نسبياً، أقله سمعياً، إذ تميّز فيليب غلاس عن زملائه باحترام القواعد النغمية، وإن داخل بنية معقدة في الجوهر وتكرارية في الظاهر، ما يجعل التعرّف على موسيقاه أمراً سهلاً.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919695876
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة