احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIESجديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
Militants withdraw from streets of Mieh Mieh after deadly clashes بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU الديموقراطية بحثت مع حمود في وقف الأحداث في المية ومية حماس: حريصون على تكريس حالة الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية أول نادٍ للضحك بمصر.. هذا ما يقدمه لرواده تجمع العلماء: لوقف النار في مخيم المية ومية وتسليم الفاعلين إتفاق على تشكيل وفد لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية تحديد مواعيد البدء بإستلام محصول القمح والشعير المنتجين محليا للموسم الحالي الياسر - صيدا يفوزعلى تجمع الأندية الفلسطينية للصالات في مباراة كأس اللواء جبريل الرجوب - 21 صورة قلم S Pen في Galaxy Note9: الأفضل في التصميم والوظائف والأداء - صورتان 50 يابانيا يرتشفون الشاي من فنجان عملاق في تقليد عمره 780 سنة + فيديو إصابة شاب بطلق ناري عن طريق الخطأ في عكار جرمانوس إدعى على أم باعت إبنتها وعلى عسكري لتدخله بالجرم وطلب توقيفهما طفل روسي ينثر النقود ويتلذذ بمشاهدة المتدافعين عليها + فيديو
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saida
4B Academy Ballet

حماية الأطفال في الإجراءات القضائية القانونية والشرعية - 17 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت الإغاثة الإسلامية - لبنان من خلال "شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار" ورشة عمل تدريبية تحت عنوان " حماية الأطفال في الإجراءات القضائية القانونية والشرعية "، وذلك في 06/02/2018 في سراي صيدا الحكومي – مبنى المحافظة، بالتعاون مع وحدة حقوق الطفل في محافظة الجنوب، المحكمة الشرعية في صيدا، إتحاد حماية الأحداث ووزارة الشؤون الاجتماعية، توجهت ورشة العمل للجهات والجمعيات العاملة في مدينة صيدا والجوار، بهدف إيجاد رؤية موحدة لحماية الأطفال والتنسيق فيما بينها استناداً إلى القانون والشرع.

قدم الورشة كل من رئيس المحكمة الشرعية السنية في صيدا القاضي الشيخ محمد ابو زيد، ومديرة مكتب اتحاد حماية الأحداث في لبنان فرع الجنوب السيدة حياة حمود.
شارك في الورشة رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الأستاذ باسم عباس، مستشارة وحدة حقوق الطفل في محافظة الجنوب الآنسة نانسي نحولي، ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية السيدة بولين باسيل، ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين السيدة بسمة الدوخي، وممثلون عن الجمعيات والمنظمات الدولية والمحلية الناشطة في حقوق وحماية الطفل، كمؤسسة الرؤية العالمية، الأونروا، أرض البشر إيطاليا، أرض البشر لوزان، المجلس النرويجي للاجئين، شبكة حماية الطفل في منطقة صور، الرعاية، جمعية حماية، جمعية الحق في اللعب، جمعية المؤاساة، جمعية زيتونة للتنمية الاجتماعية، جمعية ناشط، جمعية هنا للتنمية وغيرها.
استهل اللقاء بترحيب منسق عام الشبكة الأستاذ بلال أرقه دان للحضور شاكراً مشاركتهم ومؤكداً على أهمية الورشة وفرادتها في تناول الإجراءات العملية  لحماية الأطفال من الناحية القانونية والشرعية في آن. أفتتحت الورشة بكلمة للقاضي أبو زيد اعتبر فيها "أن دور القضاء الشرعي يشكل عاملاً أساسياً في معالجة قضايا حماية الأطفال"، وقال: "أن القضاء الشرعي الإسلامي اكتسب وجوده القانوني من خلال تكريس حرية المعتقد الديني واحترامه" في الدستور اللبناني. وتابع: "كما وجاء المرسوم الاشتراعي لتنظيم شؤون الطائفة الاسلامية السنية من خلال مفتي الجمهورية لرعاية أمور المواطنين الدينية والوقفية والاجتماعية". أضاف أن المحكمة الشرعية السنية في تنسيق تام فيما يتعلق بحماية الاطفال لإيجاد السبل الآيلة إلى حمايتهم نحو حياة لمسقبل أفضل.
وأكدت السيدة  حمود بدورها "أن مساندة القضاء الشرعي والقانوني لمهمات الباحثين والمساعدين الاجتماعيين تشكل دعامة أساسية لحماية الأطفال الى جانب الدور الفعال للجمعيات التي هي الشريك الأساس في تكاملنا بالاداء والمسؤوليات". وأشارت إلى أن "الجمعيات تقوم بدور الحماية غير القضائية في إطار وضع نظام منهجية موحدة لاجراءات حماية الطفل في لبنان والتي بدأ تطبيقها بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية واليونيسيف وجمعيات اخرى".
وثمن رئيس المنطقة التربوية الأستاذ  باسم عباس من جهته "جهود القيمين على هذا العمل والتقدير لدور الجمعيات الفعال في العمل على حماية الطفولة"، مبدياً استعداده لـ "تقديم كل ما من شانه حماية الأطفال ومستقبلهم.
واختتمت الورشة بمناقشة تقييمية لمنسق شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار، تبعها مداخلات وأسئلة من الحضور.

برنامج الورشة:

- تعريف عام بالأحوال الشخصية في الإسلام.

- نبذة تاريخية عن القضاء الشرعي ودوره في حماية الأحداث.

- المحاكم الشرعية حالياً في ظل الدولة اللبنانية.

- النصوص الدستورية والقانونية التي تكرس حماية الطفل: من الدستور، من المرسوم الاشتراعي، من قانون تنظيم القضاء الشرعي، من نظام حكم الأسرة.

- أهم المواد القانونية المرعية في القضاء الشرعي، مع بيان المصطلحات المستعملة وأبعادها.

- أهم الإجراءات القضائية التي تعنى بحماية الطفل.

- أهم الدعاوى التي ترد إلى المحكمة الشرعية ولها بعد لحماية الطفل.

- المشاكل والمعوقات التي يواجهها القضاء الشرعي.

- حماية الأحداث المعرضين للخطر.

- المقاربات الوقائية ومستويات التدخل في مجال حماية الأحداث.

- مفهوم الحماية والعوامل الأساسية للتحليل والإقرار بالخطر - نظام الحماية في لبنان.

- اجراءات إدارة الحالة.

@ المصدر: شبكة حماية الطفل في صيدا والجوار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877657966
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة