جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إغلاق برج قلعة صيدا البحرية لسقوط حجرين وقف اطلاق نار ثان في مخيم المية ومية .. فهل يصمد؟ الجيش يوقف ستة من «أنصار الله» تأثر صيدا والمحيط باشتباكات مخيم المية ومية تحرك مجموعات في «عين الحلوة» و«خطوط حمر» شرق صيدا هذه الأسباب فرضت وقف النار في "المية ومية"! Militants withdraw from streets of Mieh Mieh after deadly clashes بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU الديموقراطية بحثت مع حمود في وقف الأحداث في المية ومية حماس: حريصون على تكريس حالة الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية أول نادٍ للضحك بمصر.. هذا ما يقدمه لرواده تجمع العلماء: لوقف النار في مخيم المية ومية وتسليم الفاعلين إتفاق على تشكيل وفد لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية تحديد مواعيد البدء بإستلام محصول القمح والشعير المنتجين محليا للموسم الحالي الياسر - صيدا يفوزعلى تجمع الأندية الفلسطينية للصالات في مباراة كأس اللواء جبريل الرجوب - 21 صورة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

عين الحلوة .. روايتان .. وحقيقة واحدة لما جرى مساء الجمعة! - 3 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن الاشتباك الذي شهده مخيم عين الحلوة الجمعة هو الاول وبطبيعة الحال لن يكون الاخير ...لكن بغض النظر عن خلفياته وتوقيته وللحديث عنهما صلة.. الا ان ثمة حقيقة واحدة تتكرر وتتأكد بعد كل اشتباك في المخيم وهي ان من يدفع ثمنه هم اهل المخيم ، والذين لا ناقة لهم ولا جمل فيما يحصل سوى انهم قدر لهم ان يعيشوا فيه.
وكلما مرت فترة هدوء نسبية على المخيم استبشر اهله خيرا بأنه بدا يطوي تلك الصفحات الأليمة التي راكمتها أحداث واشتباكات شهدها المخيم خلال فترات سابقة وكان اعنفها واقساها اشتباكات الربيع ثم الصيف الماضي التي لا يزال اهله حتى اليوم يلملمون اضرارها وينتظرون تعويضاتها.. لكن الوقائع والمعطيات المستجدة كافية للقول بأن الوضع في المخيم لا زال قابلاً للتفجير ، وما جرى مساء الجمعة ابلغ دليل على ذلك.
فماذا جرى في مخيم عين الحلوة مساء الجمعة؟
ثمة روايتان لخلفية اندلاع الاشتباك ، القاسم المشترك بينهما واحد هو الفلسطيني محمد جمال حمد : الرواية الأولى تقول ان حمد كان يستقل دراجة نارية وبرفقته شخص ملثم وانه كان في طريقه لتنفيذ عملية اغتيال لأحد مسؤولي او كوادر فتح ، ولحظة مروره قرب  معقل فتح في بستان القدس حصل تلاسن بينه وبين عدد من عناصرها تطور الى اطلاق نار متبادل اصيب بنتيجته حمد واحد عناصر فتح الفلسطيني محمد المبدى ومن ثم توسع الأمر الى اشتباك بين عناصر اسلامية متشددة الى جانب حمد وبين فتح والأمن الوطني الفلسطيني .
الرواية الثانية –تقول بان حمد ورفيقه الملثم كانا مارين بالمكان المذكور فاستوقفهما عناصر من فتح وحاولوا توقيفهما وصوب احدهم مسدسا نحو حمد الذي سارع لإطلاق النار وردت فتح بالمثل واندلع الاشتباك.
والى جانب هاتين الروايتين ، سبق مرور حمد بالمكان وصول قائد القوة المشتركة العقيد بسام السعد الى المنطقة نفسها ، فساد الاعتقاد ان حمد كان يرصد الأخير بهدف محاولة اغتياله ، وهو ما عاد ونفاه السعد نفسه حين قال في تصريح صحفي لإعلام فتح أن " الاشتباك بدأ في الشارع التحتاني أمام مقر قائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي"، وأنه - أي السعد - كان في حي الطيرة مُتوجِّهًا نحو الشارع التحتاني وبرفقته عددٌ من عناصره، وإثر وصوله إلى النقطة التي اندلع فيها الاشتباك تمَّ إطلاق النار على كادر في الأمن الوطني كان برفقته من قِبَل محمد جمال حمد التابع لـ"الشباب المسلم" ، مبديا اعتقاده انه لم يكن هو المستهدَف لأنَّ إطلاق النار لم يتم عليه بشكل مباشر. وكان السعد وفي بيان له نهارا اعقب القاء قنبلة في سوق الخضار توعد من وصفهم بـ" العابثين بأمن المخيم بالضرب على يدهم بيد من حديد ".
الاشتباكات التي اندلعت قرابة الخامسة مساءً، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية اسفرت عن مقتل احد كوادر الحركة الاسلامية المجاهدة عبد الرحيم بسام المقدح عن طريق الخطأ بشظية قذيفة صاروخية اثناء تواجده على شرفة منزله . كما ادت الى اصابة كل من حمد والفلسطيني ايمن خلف (ايمن العراقي ) وهو من حركة فتح بجروح . فيما تكشفت الاشتباكات عن اضرار جسيمة في الممتلكات من بيوت ومحال وسيارات ، الى جانب احتراق مولدات كهربائيا وخزانات وقود عائدة لها ارتفعت سحب دخانها الأسود في اجواء المنطقة ، فضلا عن حركة النزوح الجزئية التي شهدها المخيم من حي الى حي لعائلات فرت من جحيم الاشتباكات طلبا للسلامة .
في هذا الوقت كانت الاتصالات تتكثف على صعيد القيادات الفلسطينية ولا سيما قيادتي فتح والقوى الاسلامية من اجل وقف اطلاق النار ولجم فتيل التدهور ، ودخل عدد من فاعليات صيدا على خط التهدئة ، حيث اثمرت المساعي قرابة السادسة مساءً وقفا لإطلاق النار بينما استمرت حال الحذر والترقب مسيطرة على الوضع في المخيم.
فيما اتخذ الجيش اللبناني تدابير امنية احترازية على مداخل المخيم بالتزامن مع الاشتباكات واغلق لبعض الوقت المنافذ والبوابات الالكترونية المؤدية من والى المخيم ورفع من جهوزية وحداته المنتشرة في المنطقة تحسبا لأي تطور امني .

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877702487
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة