صيدا سيتي

Welcome Kids to Summer Camp at ALPHABETICA in Saida - Sharhabil أكاديمية إعداد القادة (للأطفال والشباب) في صيدا للإيجار شقة بحالة ممتازة في منطقة الفيلات - قرب المصدر للخضار والفاكهة برامج دورات الاكاديمية الدولية خلال الصيف معهد Tutor me: الإشراف على إنجاز فروض العطلة الصيفية - جديدنا: Magic Math خليل المتبولي: تشويش رقم 10 - الحدث الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية توقيف مواطن بتهمة محاولة القتل في المساكن الشعبية في صور ظاهرة الاتجار بالأطفال رائجة في لبنان عبر شبكات منظمة .. البحث عن العائلة والهوية معاناة تلاحق الآلاف اخماد حريق هشير قرب البيطار طريق مغدوشة القديم - 3 صور جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون أطلقت التحضيرات لـ" ترياتلون صيدا الدولي "Saida International Triathlon" الثاني في الأول من أيلول 2019 ـ 7 صور إدارة مستشفى حمود الجامعي هنأت خريجي كلية الطب في جامعة بيروت العربية لهذا العام - 24 صورة إضراب عام في مخيمات .. و"لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" تلتئم اليوم الاضراب العام والحداد يعم ​المخيمات الفلسطينية​ في لبنان من شمالها الى جنوبها توقبف مروج مخدرات وأربعة من زبائنه توقيف ابليس في الرميلة "أهلنا" أصدرت تقريراً بتقديماتها للعائلات الأقل حظاً خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر "جبهة التحرير الفلسطينية" رحبت بموقف الرئيس بري الوطني برفض "صفقة القرن" مسبح صيدا الشعبي.. انطلاقة قوية للموسم الصيفي - صورتان توفيق الزعتري يمثل النائب الدكتور أسامة سعد في لقاء حول الجامعة اللبنانية أقيم بدعوة من ندوة العمل الوطني - صورتان

جمال شبيب: المؤمن مرآة أخيه

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 06 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من الآداب الجليلة التي أمر بها الإسلام أهله ، النصح لكل مسلم ؛ حتى وصف النبي (ص) المسلم في هذا الموطن بأنه مرآة أخيه ؛ فروى البخاري في ( الأدب المفرد ) وأبو داود عن أبي هريرة t عنِ النَّبيِّ قال : " المؤمنُ مرآةُ المؤمنِ ، المؤمنُ أخو المؤمن ، يكُفُّ عنه ضَيعَته ، ويحوطُه من ورائه " ( [1] ) ؛ فقوله (ص) : " الْمُؤْمِن مِرْآة الْمُؤْمِن " أَيْ : آلَةٌ لِإِظهار مَحَاسِن أَخِيهِ وَمَعَائِبِهِ ، لَكِنْ بَيْنه وَبَيْنه , فَإِنَّ النَّصِيحَة فِي الْمَلَأ فَضِيحَة ؛ وَأَيْضًا هُوَ يَرَى مِنْ أَخِيهِ مَا لَا يَرَاهُ أخوه مِنْ نَفْسه , كَمَا يُرْسَم فِي الْمِرْآة مَا هُوَ مُخْتَفٍ عَنْ صَاحِبه فَيَرَاهُ فِيهَا , أَيْ: إِنَّمَا يَعْلَم الشَّخْص عَيْبَ نَفْسه بِإِعْلَامِ أَخِيهِ ،كَمَا يَعْلَمُ خَلَل وَجْهه بِالنَّظَرِ فِي الْمِرْآة .
وقوله  : " يَكُفُّ عَلَيْهِ ضَيْعَته " : أَيْ : يَمْنَعُ تَلَفه وَخُسْرَانه , فَالضيعة : المَرَّة مِنْ الضَّيَاع ، وهـذا من تمام نصح المؤمن لأخيه ورعايته لحقه .
 قَالَ ابن الأثير : وَضَيْعَة الرَّجُل مَا يَكُون مِنْ مَعَاشه كَالصَّنْعَةِ وَالتِّجَارَة وَالزِّرَاعَة وَغَيْر ذَلِكَ .ا.هـ ( [2] ) . أَيْ : يَجْمَع إِلَيْهِ مَعِيشَته وَيَضُمُّهَا لَهُ ، فيعينه على شيء من معيشته ، أو يساعده إذا طلب مساعدته فيما يستطيعه، ونحو ذلك ، ولا يحسده على نعمة وهبها الله له ؛ وقوله  : " وَيَحُوطهُ مِنْ وَرَائِهِ " : أَيْ : يَحْفَظهُ وَيَصُونَهُ وَيَذُبّ عَنْهُ بِقَدْرِ الطَّاقَة .
-------------
[1]- البخاري في الأدب المفرد ( 239 ) ، وأبو داود (4918 ) وإسناده حسن ، وللجزء الأول منه شاهد عن أنس ؛ رواه الطبراني في الأوسط ( 2114 ) ؛ واختاره الضياء في المختارة ( 2185)؛ وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : 7 / 264 : رواه البزار والطبراني في الأوسط ، وفيه عثمان بن محمد من ولد ربيعة بن أبي عبدالرحمن ، قال ابن القطان : الغالب على حديثه الوهم ؛ وبقية رجاله ثقات .ا.هـ .
[2] - انظر النهاية في غريب الحديث والأثر : 3 / 108. 

@ المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902972628
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة