صيدا سيتي

هبة بديع: الإقبال زاد على الوجبات المجانية بجميع أنواعها.. صار معظم الناس سواسية في الفقر والحاجة مبادرات زراعية فوق سدّ بسري... قبل أن يغيّر «البيك» رأيه! «صيدا تنتفض» الجمعة... لا السبت باحات الملعب البلدي والكورنيش البحري مُتنفّس الصيداويين للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية توقيف معامل الليطاني ومشروع ري صيدا- جزين السبت والأحد بسبب أعمال صيانة جريح بحادث سير على الاوتوستراد الشرقي لمدينة صيدا تسلق من شقة إلى شقة في بناية المهندسين في الشرحبيل طلاب يجولون على المحال والمؤسّسات في صيدا... تأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية (النهار) مسؤول صيدا في حزب الله عرض مع وفد من الجهاد الاسلامي الاوضاع في المخيمات توقيع قرار آلية وشروط الاستفادة من أحكام دعم تمويل استيراد المواد الأولية الصناعية تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الممنهجة الإستقصائية ضمن خطة لإحتواء الوباء تحديد سعر ربطة الخبز 900 غرام ب1500 ليرة و400 غرام ب1000 ليرة المفتي سوسان التقى وفداً من "المستقبل - الجنوب" .. د. حمود: على الحكومة إيجاد الحلول للأزمات المعيشية والحياتية أسامة سعد يلتقي وفداً من حزب الكتلة الوطنية برئاسة بيار عيسى دورة تدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في المواساة الحاج محمد أحمد المجذوب في ذمة الله قائمقامية جزين: نتائج الPCR سلبية ولن نتوانى عن ملاحقة المخالفين حركة ناشطة في صيدا مع استمرار التدابير الوقائية

جمال شبيب: المؤمن مرآة أخيه

أقلام صيداوية - الثلاثاء 06 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من الآداب الجليلة التي أمر بها الإسلام أهله ، النصح لكل مسلم ؛ حتى وصف النبي (ص) المسلم في هذا الموطن بأنه مرآة أخيه ؛ فروى البخاري في ( الأدب المفرد ) وأبو داود عن أبي هريرة t عنِ النَّبيِّ قال : " المؤمنُ مرآةُ المؤمنِ ، المؤمنُ أخو المؤمن ، يكُفُّ عنه ضَيعَته ، ويحوطُه من ورائه " ( [1] ) ؛ فقوله (ص) : " الْمُؤْمِن مِرْآة الْمُؤْمِن " أَيْ : آلَةٌ لِإِظهار مَحَاسِن أَخِيهِ وَمَعَائِبِهِ ، لَكِنْ بَيْنه وَبَيْنه , فَإِنَّ النَّصِيحَة فِي الْمَلَأ فَضِيحَة ؛ وَأَيْضًا هُوَ يَرَى مِنْ أَخِيهِ مَا لَا يَرَاهُ أخوه مِنْ نَفْسه , كَمَا يُرْسَم فِي الْمِرْآة مَا هُوَ مُخْتَفٍ عَنْ صَاحِبه فَيَرَاهُ فِيهَا , أَيْ: إِنَّمَا يَعْلَم الشَّخْص عَيْبَ نَفْسه بِإِعْلَامِ أَخِيهِ ،كَمَا يَعْلَمُ خَلَل وَجْهه بِالنَّظَرِ فِي الْمِرْآة .
وقوله  : " يَكُفُّ عَلَيْهِ ضَيْعَته " : أَيْ : يَمْنَعُ تَلَفه وَخُسْرَانه , فَالضيعة : المَرَّة مِنْ الضَّيَاع ، وهـذا من تمام نصح المؤمن لأخيه ورعايته لحقه .
 قَالَ ابن الأثير : وَضَيْعَة الرَّجُل مَا يَكُون مِنْ مَعَاشه كَالصَّنْعَةِ وَالتِّجَارَة وَالزِّرَاعَة وَغَيْر ذَلِكَ .ا.هـ ( [2] ) . أَيْ : يَجْمَع إِلَيْهِ مَعِيشَته وَيَضُمُّهَا لَهُ ، فيعينه على شيء من معيشته ، أو يساعده إذا طلب مساعدته فيما يستطيعه، ونحو ذلك ، ولا يحسده على نعمة وهبها الله له ؛ وقوله  : " وَيَحُوطهُ مِنْ وَرَائِهِ " : أَيْ : يَحْفَظهُ وَيَصُونَهُ وَيَذُبّ عَنْهُ بِقَدْرِ الطَّاقَة .
-------------
[1]- البخاري في الأدب المفرد ( 239 ) ، وأبو داود (4918 ) وإسناده حسن ، وللجزء الأول منه شاهد عن أنس ؛ رواه الطبراني في الأوسط ( 2114 ) ؛ واختاره الضياء في المختارة ( 2185)؛ وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : 7 / 264 : رواه البزار والطبراني في الأوسط ، وفيه عثمان بن محمد من ولد ربيعة بن أبي عبدالرحمن ، قال ابن القطان : الغالب على حديثه الوهم ؛ وبقية رجاله ثقات .ا.هـ .
[2] - انظر النهاية في غريب الحديث والأثر : 3 / 108. 

@ المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931946081
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة