وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك خطبة وائل وليد صفدية وهند محمد بشاشة - 5 صور رابطة آل الصياد تزور العميد غسان شمس الدين مهنئة مخابرات الجيش أوقفت المطلوب البارز بهاء حجير مزهر يطلق مبادرة: "ما تخلي الوضع يسوء.. نزال عالسوق" لدعم سوق صيدا فصائل منظمة التحرير أعلنت الإضراب العام بعين الحلوة حتى تسليم قاتل السعدي المفتي عسيران يواصل إحياء ذكرى عاشوراء في النادي الحسيني لمدينة صيدا - 6 صور قلعة صيدا .. دافعوا عنها أبطالها .. واستحقوا ألقاب حماة القلعة - 190 صورة Tensions in Ain al-Hilweh rise with killer still at large ماذا وراء تصاعد الدخان من سراي صيدا! - 4 صور أستاذ خصوصي للمرحلة المتوسطة في صيدا وضواحيها (رياضيات - مواد علمية - انكليزي) للإيجار شقة مفروشة مع تراس في حي الست نفيسة - بجانب ثانوية البنات - 16 صورة طرد مضيفة من عملها بسبب طلب يدها على متن الطائرة + فيديو دبور عرض وسفيرة الدنمارك أوضاع اللاجئين الفلسطينين وضرورة دعم الأونروا شخصين يوزعان النقود بالشارع.. وشرطة دبي تحقق + فيديو ماذا يحدث بعد شرب القهوة البزري يلتقي وفد هيئة العلماء المسلمين في لبنان - صورتان صورة تثير جنون مواقع التواصل.. هل رأيت السيارة؟ - صورتان عطلة الصحافة في عاشوراء الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الشتات لبنان - 5 صور مبادرة عالمية لتبسيط المواد العلمية عبر الفيديو + فيديو
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

حان وقت العمل

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 06 شباط 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في الأزمات تختبر معادن الرجال وصلابتهم، وتمتحن أصالة الشعوب ومحتدّهم، وتصقل حضارات الأمم وتراثها، وتتبلور قيم الناس ومعتقداتهم، وتظهر حقائق الأمور ومكنوناتها.

وعلى الرغم من كل ما يحدث لدينا ومن حولنا، على الرغم من كل شىء، فإن الظرف ليس مناسباً للمنازعات وتصفية الحسابات، أوالتشفـّي والتهكُّم وتقاذف الاتهامات والنعوت.

إنه وقت العمل.

علينا أن نُخرِج أنفسنا وشعبنا وأمّتـنا، وبأسرع ما يمكن، من الحالة التي أصابت الكثيرين  بالمرارة والذهول، والإحباط وخيبة الأمل، وشعور اليأس والإستسلام، وجلد الذات، والإحساس بالسخرية من ذاتـنا والدونيّة والحقارة والخذلان والإنقياد والتبعية.

علينا أنْ نسترد أنفاسنا وأنْ نبدأ بلملمة الجراح وإطفاء الحرائق. علينا أنْ نتماسك لكي نتمكّن من استيعاب ما حدث ويحدث، وفهمه وتحليله، وكشف جوانبه، واستخلاص العبر منه . . استشرافاً للمستقبل وتحسباً لما يخبئه لنا زمان الغدر والعهر.

وعلى الرغم من أنّ النكبات والنكسات والهزائم تتوالى على أمّتـنا، وعلى الرغم من أنّها تشتد ضراوة وقسوة يوماً بعد يوم، لكن في أمّتـنا مَنْ لم يستسلم .. هناك مَنْ لم يعتبر ما حدث جوازاً للتهرّب من المسؤولية وإجازة للتـنصّل من التبعات، منْ لم يرفع الرايات البيضاء ولم يقبل أنْ يُعفر وجهه في التراب، منْ يرفض أنْ تدوس جزمة الغاصب على رقبته وان يُستباح عرضه.

صحيح أنّ معظم أبناء هذه الأمة يعلّقون آمالهم على "الحتمية التاريخية" ، أو على ظهور "المهدي المنتظر" ، أو بروز "صلاح الدين" آخر، يأخذ بناصيتهم وينتشلهم من مستـنقعات الحاضر المظلم الآسن، ويقودهم إلى غد عزيز مشرق ، لكن في أمتـنا من ملّ الاستكانة والإتكال والانتظار، وتاق إلى الشهادة والنصر، فلبّى النداء  وأضاء شمعة بدلاً من أن يلعن الظلام، بحثاً عن رقعة ضياء وفسحة من أمل.

وياليت قادة هذه الأمة يختارون فيما بينهم شهراً يصومون فيه عن التشهير والإغتياب والتسريبات والإشاعات والمناكفات، وليكن أيضاً شهراً حرماً تُحرّم فيه المكائد والدسائس والمؤامرات، فيسعى الجميع إلى أمر سواء بينهم في جو من الصراحة المطلقة، ويعتبرون هذا لقاء الفرصة الأخيرة، بدون أي تغطية إعلامية أو بيان افتتاح أو مقررات ختامية، ويفضي كل بهواجسه معلناً طموحاته وأهدافه وارتباطاته ومصالحه ومتاعبه ومخاوفه وهواجسه، فإما أن يصل الجميع إلى الحد الأدنى من التفاهم والنقاط المشتركة، وإما إلى فراق بمعروف وكل إلى مصيره، فنجنّب الأمة، على الأقل، الإيغال في الأوهام، ونُريحها من الحضور القسري المتواصل لمسرحية يشخـّصها ممثلون أقزام مُتخاذلون مُستضعفون.

إن الخطرالجديد المُحدق بكيان أمتـنا (رغم كلّ ما حدث) ما زال في بداياته، وما حصل ويحصل ما هو سوى الملامح الأولى والإرهاصات لما بُيُّت له بكل خبث ودهاء وخسّة، وعار علينا أن نترنّح ونسقط  من دون أن نقاتل حتى آخر ذرة من قدراتـنا وإمكاناتـنا، ذوداً عن كرامتـنا وشرفنا وعرضنا، ودفاعاً عن أهلنا وترابنا وعزتـنا.

«الدهر يومان، يوم لك ويوم عليك»، وكل غروب تتبعه إشراقة .. وحتماً فإنّ التاريخ بالمرصاد، والفجر ليس ببعيد عن الشعوب التي تستحق الحياة.

اللهم جنّبنا قهر الأنذال،  وتخاذل الرجال. 

اللهم رُدّ عنّا ذل هذه الحال، وسوء المآل.

اللهم لا تُؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا.      

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 860659376
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي