صيدا سيتي

كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك قضاء الجنوب «يتسلّى» بموقوفي صور «التمييز العسكرية»: لا مرور زمن على جرائم الفاخوري نفاد مخزون المواد الأوليّة يهدّد آلاف المصانع بالإقفال حجز على أصول «SGBL» في فرنسا: التذرّع بـ«أوفاك» لحجز أموال مودِع صندوق التعويضات للمعلّمين: ادفعوا المحسومات تأخذوا التعويض! العثور على جثة بنغلادشي في الهلالية شرق صيدا توقيف شخص يبيع اغلفة ادوية ووصفات طبية لأشخاص بغية حصولهم على تعويضات مالية وقفة للعاملين في جمعية المقاصد في صيدا للمطالبة بتسديد مستحقاتهم المتأخرة الشركات الخاصة: سنضع يدا بيد في وجه الدولة وحان وقت العصيان الضريبي شهيب يعدل عطلة عيد الميلاد: تبدأ من مساء 23/12/2019 لغاية صباح 2/1/2020 الحريري تسلمت من طلاب الإنجيلية - صيدا وثيقة "لبنان الذي نريد" "الفرقان" تطلق مطبخها الخيري من جديد.. وتدعو المؤسسات المانحة وفاعلي الخيري للتبرع خبر سار من وزير المال الى موظفي القطاع العام حول رواتبهم اخماد حريق في منزل في جزين

رحل موسى المعماري وبقي «قصر» الأحلام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رحل موسى المعماري وبقي «قصر» الأحلام

«عندما تملك قصراً، يمكنك أن تتحدّث إليّ». جملة قالتها الفتاة الجميلة الثرية إلى زميلها الفقير موسى المعماري (1931) الذي صارحها بحبّه، غير مكترثٍ بالفوارق الطبقية والمادية بينهما. إلا أنّ ابنة العائلة المرموقة لم تدرك يومها أنّ كلماتها الجارحة ستغيّر حياة الصبي البسيط، وتدفعه إلى إنشاء أحد أبرز المعالم السياحية اللبنانية، قبل أن يغاردنا أوّل من أمس عن عمر ناهز 87 عاماً.
بعد الصدمة القاسية التي تلقاها، رسم موسى الذي تعود أصوله إلى «حارة السرايا» في محافظة حمص السورية خريطة قصره في إحدى حصص الرسم، قبل أن يقرّر ترك المدرسة والأهل والسير مشياً على الأقدام من طرطوس، حيث كان يقطن مع عائلته، إلى صيدا، في رحلة اختبر فيها أقسى أشكال الألم والفقر والجوع. وفي عاصمة الجنوب اللبناني، عمل موسى في ترميم قلعتها البحرية في عام 1945، ثم باشر في 1962 ببناء حلمه في دير القمر (منطقة الشوف ــ جبل لبنان)، حاملاً الحجارة على ظهره.

استمرّ العمل المضني على مدى أربع سنوات بمشاركة زوجته اللبنانية ماريا عيد، ليُصبح المشروع جاهزاً لاستقبال الناس رسمياً في عام 1967. أطلق عليه اسم «قصر موسى»، وتحوّل إلى مقصد رئيسي للبنانيين والسيّاح الذين ردّد على مسامعهم دائماً قصّته «التي تصلح لتكون فيلماً سينمائياً»، علماً بأنّه عاد والتقى حبّه الأوّل بعد ما يزيد على ستّة عقود.
نشر موسى المعماري كتابه «حلم حياتي» في 1986، ثم طبع منه أكثر من 150 ألف نسخة، وافتتح في 2012 متحفه الحربي والتراثي الذي صار يضم أكثر من 30 ألف قطعة، وكان قد دشّنه أوّلاً في 1997.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه غداً السبت في «كنيسة سيدة التلة» (دير القمر) عند الساعة الثالثة من بعد الظهر، ثم يوارى في ثرى مدافن العائلة في القرية. تُقبل التعازي أيّام السبت والأحد والاثنين في صالة الكنيسة نفسها، بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والسادسة مساءً.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919578284
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة