صيدا سيتي

بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا اصفرار أشجار الأڤوكادو (chlorosis) - إعداد محمد حجازي في عين الحلوة: ألقى قنبلتين.. فأصيب بانفجار إحداهما! وزير الأوقاف في كردستان العراق التقى الحريري في مجدليون: نقيّم بإيجابية كبيرة دور المستثمرين اللبنانيين في اعمار كردستان - 10 صور "عصبة الأنصار" تواجه تحدي اقناع عناصرها بالاعتدال! الفنان غالب عنتر أولم تكريماً للفنان المغربي عبدو شريف - 7 صور دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك عرض جديد من سوبرماركت ذوات .. اشتري واحصل على شنطة مياه أو غالون زيت مجاناً يقدم I2I Creations لكم نوعاً مميزاً وجديداً لتنسيق مناسباتكم ولرسم البهجة على وجوهكم مطلوب موظف Bartender لمطعم في صور

رحل موسى المعماري وبقي «قصر» الأحلام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رحل موسى المعماري وبقي «قصر» الأحلام

«عندما تملك قصراً، يمكنك أن تتحدّث إليّ». جملة قالتها الفتاة الجميلة الثرية إلى زميلها الفقير موسى المعماري (1931) الذي صارحها بحبّه، غير مكترثٍ بالفوارق الطبقية والمادية بينهما. إلا أنّ ابنة العائلة المرموقة لم تدرك يومها أنّ كلماتها الجارحة ستغيّر حياة الصبي البسيط، وتدفعه إلى إنشاء أحد أبرز المعالم السياحية اللبنانية، قبل أن يغاردنا أوّل من أمس عن عمر ناهز 87 عاماً.
بعد الصدمة القاسية التي تلقاها، رسم موسى الذي تعود أصوله إلى «حارة السرايا» في محافظة حمص السورية خريطة قصره في إحدى حصص الرسم، قبل أن يقرّر ترك المدرسة والأهل والسير مشياً على الأقدام من طرطوس، حيث كان يقطن مع عائلته، إلى صيدا، في رحلة اختبر فيها أقسى أشكال الألم والفقر والجوع. وفي عاصمة الجنوب اللبناني، عمل موسى في ترميم قلعتها البحرية في عام 1945، ثم باشر في 1962 ببناء حلمه في دير القمر (منطقة الشوف ــ جبل لبنان)، حاملاً الحجارة على ظهره.

استمرّ العمل المضني على مدى أربع سنوات بمشاركة زوجته اللبنانية ماريا عيد، ليُصبح المشروع جاهزاً لاستقبال الناس رسمياً في عام 1967. أطلق عليه اسم «قصر موسى»، وتحوّل إلى مقصد رئيسي للبنانيين والسيّاح الذين ردّد على مسامعهم دائماً قصّته «التي تصلح لتكون فيلماً سينمائياً»، علماً بأنّه عاد والتقى حبّه الأوّل بعد ما يزيد على ستّة عقود.
نشر موسى المعماري كتابه «حلم حياتي» في 1986، ثم طبع منه أكثر من 150 ألف نسخة، وافتتح في 2012 متحفه الحربي والتراثي الذي صار يضم أكثر من 30 ألف قطعة، وكان قد دشّنه أوّلاً في 1997.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه غداً السبت في «كنيسة سيدة التلة» (دير القمر) عند الساعة الثالثة من بعد الظهر، ثم يوارى في ثرى مدافن العائلة في القرية. تُقبل التعازي أيّام السبت والأحد والاثنين في صالة الكنيسة نفسها، بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والسادسة مساءً.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907664563
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة