احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIESجديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU الديموقراطية بحثت مع حمود في وقف الأحداث في المية ومية حماس: حريصون على تكريس حالة الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية أول نادٍ للضحك بمصر.. هذا ما يقدمه لرواده تجمع العلماء: لوقف النار في مخيم المية ومية وتسليم الفاعلين إتفاق على تشكيل وفد لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية تحديد مواعيد البدء بإستلام محصول القمح والشعير المنتجين محليا للموسم الحالي الياسر - صيدا يفوزعلى تجمع الأندية الفلسطينية للصالات في مباراة كأس اللواء جبريل الرجوب - 21 صورة قلم S Pen في Galaxy Note9: الأفضل في التصميم والوظائف والأداء - صورتان 50 يابانيا يرتشفون الشاي من فنجان عملاق في تقليد عمره 780 سنة + فيديو إصابة شاب بطلق ناري عن طريق الخطأ في عكار جرمانوس إدعى على أم باعت إبنتها وعلى عسكري لتدخله بالجرم وطلب توقيفهما طفل روسي ينثر النقود ويتلذذ بمشاهدة المتدافعين عليها + فيديو دعوة لحفل بعنوان من الجنوب تحية للمقاوم جورج عبد الله .. الدعوة عامة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

الشـعب

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 27 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بحثتُ عن هذه التسمية ، وسألت من حولي عن معناها ، فأٌعطيت أجوبة متعددة تقاربت وتباعدت . وبعد جهدٍ جهيد إستقرّ الرأي المبسّط على أن الشّعب هو مجموعة من البشر تعيش على أرض محددة ولها تطلعات واحدة يظلّلها علم واحد .

أعجبني هذا التفسير فاعتمدته ، ورحت أبحث عن الشعب اللبناني فوجدته يعيش على أرض محددة وله علمٌ واحد يرفرف على الناس بالمناسبات العامة . أما في التطلعات وهنا تبرز الثغرة ، فوجدت أنه غير موحّد بل أنه متباعد إلى حد كبير ... فأهل الجنوب أو معظمهم يؤمنون بولاية الفقيه التي ترفض الحدود المرسومة جغرافياً وأهل الشمال يبحثون عن خليفة يتولى أمرهم أما أهل الوسط فهم يقرأون في كتب موليير وفولتيير وتطلعاتهم الى نمط عيش اهل الغرب أقرب منه إلى تطلعات أهل الشرق أما البقاع فتشاطر وتذابح . إذاً هناك ثغرة في عمق التكوين وهذه الثغرة أساسها ثقافي وتاريخي .

واليوم ونحن في خضم ترتيب البيت واعادة ممثلي هذا الجمع من الناس ،اللاطائفي بالشكل، والمتجذر طائفياً ومذهبياً بالعمق ، نخاف أن يستمر هذا التكاذب وينقطع حبل المسبحة الواهية الجامعة وينفرط العقد ونغوص في الصراعات ونفقد الهوية والكيان ...فما العمل؟

فهمت من السياسة أنها فن الممكن وكونها هكذا أقول :

بعد بحر من الدماء ذهبنا إلى الطائف ووقّعنا على وثيقة كان علينا تنفيذها ولا مانع من تغييرها إذا دعت الحاجة شرط أن نبدأ بتنفيذها قبل أن نسرع إلى تمزيقها كوننا وقّعنا عليها جميعاً وتصافحنا وتعانقنا .

عقد الطائف واضح ومن أحد بنوده حتى لا ندخل في تفسير واختلاف هو اللامركزية الادارية فما يمنعنا من تطبيق هذا البند ؟لننفذ ما اتفقنا عليه ولنقم بهذه التجربة فإذا نجحت نكون قد نجحنا في التحضير لكيان لبناني حقيقي مميّز قد يأخذنا الى فدرالية او كونفدرالية أو وحدة اذا نضجت العقول .؟ فما العيب في ذلك ؟ أليس هذا الواقع متواجد عند شعوب أخرى ؟ لنبدأ مشوار مجابهة الحقيقة حتى نلملم شتات هذا الوطن ونجعل منه كياناً مميزاً نفتخر به .

  ذكرت اللامركزية الادارية كنقطة انطلاق وليس أبداً كحل شامل إذ أن المشوار طويل والاوطان لا تبنى بنشيد وأغنية ، لنبدأ باللامركزية الادارية ومن بعدها يسهل الطريق لعبور نقاط اخرى . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877420690
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة