احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIESجديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU الديموقراطية بحثت مع حمود في وقف الأحداث في المية ومية حماس: حريصون على تكريس حالة الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية أول نادٍ للضحك بمصر.. هذا ما يقدمه لرواده تجمع العلماء: لوقف النار في مخيم المية ومية وتسليم الفاعلين إتفاق على تشكيل وفد لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية تحديد مواعيد البدء بإستلام محصول القمح والشعير المنتجين محليا للموسم الحالي الياسر - صيدا يفوزعلى تجمع الأندية الفلسطينية للصالات في مباراة كأس اللواء جبريل الرجوب - 21 صورة قلم S Pen في Galaxy Note9: الأفضل في التصميم والوظائف والأداء - صورتان 50 يابانيا يرتشفون الشاي من فنجان عملاق في تقليد عمره 780 سنة + فيديو إصابة شاب بطلق ناري عن طريق الخطأ في عكار جرمانوس إدعى على أم باعت إبنتها وعلى عسكري لتدخله بالجرم وطلب توقيفهما طفل روسي ينثر النقود ويتلذذ بمشاهدة المتدافعين عليها + فيديو دعوة لحفل بعنوان من الجنوب تحية للمقاوم جورج عبد الله .. الدعوة عامة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

آخ يا بلدنا!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 24 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تمر بصمت الذكرى الثالثة والأربعون لرحيل فنان الشعب حسن علاء الدين (شوشو)، الفنان الإنسان المُتفجّر إيماناً بالوطن، وحُباً بالناس «الغلابى» الفقراء البُسطاء، وتعاطفاً مع الناس المسحوقين المُضطهدين المُستغَلين.

خلف شاربيه الغزيرين اختفى فمٌ لم يخشَ قول الحق رغم اللوم والرقابة والسجن بحجة الخروج على المألوف والنصّ، واختفى خلف غابة شاربيه إنسان في مُنتهى الظرف والرقة والحِسّ المُرهف والشعور الإنساني.

مسرحي مُبدع من طراز فريد، ورائد مسرحيات الأطفال الذين أحبهم وعشقوه، ومُرشد وناقد اجتماعي من الطراز الأول، وثوري بلا أيديولوجيا.

مسرحياته كانت تستبق الأحداث وتحذّر منها، وآخر عمل مسرحي «آخ يا بلدنا» تنبأت بالحرب قبل حدوثها!

ساعد الكثيرين .. وكان وفياً للجميع، ومع ذلك لم يؤازره أحد، ولم تساعده الدولة، في تسديد ديونه ودعمه لاستمرار مسرحه المهدد دائماً بالإغلاق والإفلاس!

تركنا ورحل بسلام، أما نحن فتابعنا حضور مسرحية الوطن فصولاً تلي الأخرى من وحول الخلافات والسجالات والمصالح الآنية والمحاصصات والتسلّط والعبث والفساد والإفساد والتحلّل الأخلاقي وانهيار القيم والفتن المذهبيّة.

تركنا «شوشو» غنياً بعنفوانه، بينما نحن «شحّادين يا بلدنا، إيه والله شحّادين»...

تركنا ننتحب مُحبطين، مُنهزمين، مقهورين، مُستسلمين، مُغتَصبين، مسلوبي الإرادة والرغبة في الثورة والتغيير الجذري الحقيقي .. نمتصُّ شفاهنا، ونكتفي بالقول «آخ يا بلدنا!!». 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877435262
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة