احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIESجديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU الديموقراطية بحثت مع حمود في وقف الأحداث في المية ومية حماس: حريصون على تكريس حالة الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية أول نادٍ للضحك بمصر.. هذا ما يقدمه لرواده تجمع العلماء: لوقف النار في مخيم المية ومية وتسليم الفاعلين إتفاق على تشكيل وفد لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية تحديد مواعيد البدء بإستلام محصول القمح والشعير المنتجين محليا للموسم الحالي الياسر - صيدا يفوزعلى تجمع الأندية الفلسطينية للصالات في مباراة كأس اللواء جبريل الرجوب - 21 صورة قلم S Pen في Galaxy Note9: الأفضل في التصميم والوظائف والأداء - صورتان 50 يابانيا يرتشفون الشاي من فنجان عملاق في تقليد عمره 780 سنة + فيديو إصابة شاب بطلق ناري عن طريق الخطأ في عكار جرمانوس إدعى على أم باعت إبنتها وعلى عسكري لتدخله بالجرم وطلب توقيفهما طفل روسي ينثر النقود ويتلذذ بمشاهدة المتدافعين عليها + فيديو دعوة لحفل بعنوان من الجنوب تحية للمقاوم جورج عبد الله .. الدعوة عامة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

توقيف قرار الجراح المتعلّق بمد شبكات الفايبر أوبتيك: مستخدمو "أوجيرو" انتصروا

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 19 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حسمت المعركة التي أثارها وزير الاتصالات ​جمال الجراح​ في موضوع مد شبكة الـ "فايبر اوبتك" واستثمارها لصالح هيئة ​أوجيرو​، بعدما أصدر ​مجلس شورى الدولة​ قراره، بوقف تنفيذ قرار الجراح الذي يحمل الرقم 195/1 بتاريخ 13-6-2017، بعد دراسة قانونية كاملة لقرار الجراح. هذا القرار أدى إلى تعليق التراخيص المقدمة من ​وزارة الاتصالات​ لشركتي GDS و WAVE NET، وابقاء هذه الرخصة بحوزة أوجيرو.

المشكلة في تلزيم هذا المشروع لشركة خاصة تتركز في خسارة الدولة لأموال طائلة نتيجة المشروع، اضافة لانعكاساته على موظّفي الهيئة. ووفق دراسة نشرتها "أوجيرو"، فإن "قيمة المشروع الإجمالية تصل إلى 200 مليون ​دولار​، فيما تبلغ كلفة مدّ خط الفايبر أوبتك إلى المنازل نحو 400 دولار، وهو استثمار يمكن استرداده خلال أربعة أشهر، إذا قدّرنا الفاتورة الشهرية بـ100 دولار، ما يعني أن ما ستجنيه الشركة بعد ذلك هو عبارة عن ربحٍ صافٍ، لن تأخذ الدولة منه سوى 20%".

وتضيف الدراسة أن "الدولة قدّمت للشركة حق استثمار المسالك الهاتفية مجاناً، في وقت يبلغ معدّل سعر متر المسلك الهاتفي 100$، فيما ستتكبّد الشركة كلفة لا تتجاوز 10$ لبناء شبكتها. اضافة للغبن في تقسيم الأرباح بنسبة 80% للشركة و20% لخزينة الدولة".

يتّضح من خلال هذه الدراسة والتي كان قد أعلن عنها رئيس نقابة هيئة "أوجيرو" ​جورج اسطفان​، أن المشروع الذي كانت تنوي وزارة الاتصالات القيام به، سيكون سلبياً على خزينة الدولة من جهة، وعلى الهيئة من جهة أخرى.

انتصار للمستخدمين

في هذا السياق، أكدت مصادر دستورية، عبر "النشرة"، أن "قرار الجراح يحوي على كثير من الأخطاء القانونية"، لافتة إلى أن "المخالفة الأولى في هذا القرار تكمن في أن التلزيم كان دون إجراء مناقصة ودون وجود مبدأ المنافسة عبر أكثر من عارض. المخالفة الثانية هي في السماح لشركة خاصة باستخدام معدات تملكها الدولة"، موضحة أن "السبب الرئيسي للرفض هو تمكن الدولة من انجاز مشروع الألياف الدولية دون الحاجة للتعاقد مع شركة خاصة، وذلك عبر ​هيئة أوجيرو​".

"هذا انتصار كبير للموظفين والفقراء والمستخدمين في ​لبنان​" هكذا وصف قرار المجلس، رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​، والذي كان طرفاً في الطعن المقدّم إلى مجلس شورى الدولة ضد وزارة الاتصالات. واعتبر أن "هذا القرار يؤكد سلطة القانون في لبنان، وأثبت مجلس شورى الدولة بشخص رئيسه ​هنري خوري​ مناقبيته رغم تعرّضه للكثير من الضغوطات، ما يؤكد استقلالية ​القضاء​ في لبنان".

وأوضح الأسمر أنه "بعد قرار ​مجلس الشورى​ باتت هيئة "أوجيرو" والموظّفين مسؤولين عن مد شبكة الألياف الضوئية واستثمارها"، لافتاً إلى أن "هذا القرار صدر عن أعلى المراجع القانونية وبالتالي على وزارة الاتصالات أن تتقيّد بمضمونه، وفي حال لم يتوقّف المشروع من قبل شركتي GDS وWAVE NET فنحن كاتحاد عمالي عام مضطرون للنزول الى الشارع حتى يأخذ الموظفون والمستخدمون حقوقهم".

في المقابل، رفضت مصادر وزارة الاتصالات التعليق على قرار مجلس الشورى، معتبرة أن "قرار الجراح الالتزام بما أصدره مجلس شورى الدولة كافٍ"، وموضحة "اننا بانتظار القرار النهائي لشورى الدولة، حينها نتخذ القرار النهائي في هذا الموضوع".

انتهت معركة "​الفايبر أوبتيك​"، وأخذ معها العمال في هيئة "أوجيرو" حقوقهم بعد قرار مجلس شورى الدولة الذي كان حاسماً بتوقيف العمل بقرار الجراح. فهل تكرّ السبحة في المشاريع كافة، ويُحمى مال الخزينة من الهدر والمشاريع التي تؤذي المال العام؟.

@ المصدر/ هادي فولادكار - خاص النشرة 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877427325
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة