صيدا سيتي

الحاجة خالدية شحادة يونس (أرملة الحاج عبد الله عنبتاوي) في ذمة الله لازاريني: عدم تأمين التمويل لـ"الأونروا" سيكون له أثر مزعزع لإستقرار المنطقة! الجماعة الإسلامية تلتقي القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة جريحان في إشكال فردي في عين الحلوة الحاج حسن مصطفى سعد (أبو رياض) في ذمة الله هل إعادة العلاقات بين السلطة الفلسطينية و"اسرائيل".. أطاحت بجهود المصالحة الوطنية؟ جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida مطلوب موظفين (ذكور وإناث) لأعمال النظافة في معمل شوكولا شرق صيدا ​مطلوب شراء ديكور محل ألبسة كامل ومستعمل جديد في صيدا: افتتاح حضانة "cuddles" - مجدليون (مرخصة من وزارة الصحة) مطلوب شيف + مطلوب Sous Chef لشاحنة طعام فاخرة في صيدا معهد للدروس الخصوصية والتقوية في اختصاص التمريض المهني ودروس عملية مطبعة الرموز .. جميع أنواع المطبوعات والأختام وحفر اللايزر والبطاقات والدروع والتصاميم مطلوب موظف لديه خبرة في إعداد وتنفيذ خطة تسويق لبيع أجهزة إلكترونية هل يمكن الإصابة بكورونا مرتين؟

حمود باسم «الجماعة الإسلامية» نعلن عن تحالفاتنا خلال 10 أيام

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رغم تقدم العلاقة بين حزب الله وايران واحزاب وقوى تيار «الاخوان المسلمين» في المنطقة وخصوصاً مع قطر وبحدود استراتيجية بين ايران وتركيا وبإعادة الحرارة بين حماس وايران وحزب الله الى سابق عهدها وقبل بداية الازمة السورية، لا تزال العلاقة بين الجماعة الاسلامية في لبنان وحزب الله في خانة الفتور وعدم التطور اي انها لم تشهد السخونة المطلوبة منذ انتخاب الدكتور بسام الايوبي اميناً عاماً للجماعة الاسلامية في لبنان منذ اشهر عدة. وتؤكد معطيات متقاطعة بين حزب الله والجماعة ان القناة التي خصصت للتواصل بين الجماعة والحزب منذ بداية الاحداث في سوريا لا تزال موجودة وهي مخصصة لابقاء التواصل بين الطرفين في ابعاده اللبنانية السياسية والامنية وعدم نقل الخلاف حول التعاطي مع الازمة السورية من سوريا الى لبنان وكذلك الاختلاف في بعض المقاربات الداخلية وان الملف يتولاه عن حزب الله مسؤول العلاقات الاسلامية فيه الشيخ عبد المجيد عمار.
ويتفق الطرفان في الاستراتيجيا وفي موضوع المقاومة والعداء للصهيونية ومقاومة الاحتلال لفلسطين والدفاع عن المقدسات الاسلامية وضرورة تعزيز الوحدة الاسلامية.
وفي حين تتردد معلومات عن حراك انتخابي يقوم به حزب الله والجماعة الاسلامية كل في «ساحته» تؤكد معلومات متقاطعة ان التقارب الانتخابي بين الطرفين ليس مطروحاً  وانه من الصعب رؤية اتفاق انتخابي او تحالف في منطقة معينة بين الجماعة والحزب او بين حلفاء الحزب والجماعة.  
وتشير معطيات اخرى الى تقارب بين الجماعة والتيار الوطني الحر في بعض مناطق اقليم الخروب وصيدا وبين الجماعة والمستقبل في بيروت وطرابلس. 
في المقابل يتكتم نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود لـ«الديار» عن طبيعة التحالفات التي تعمل اللجنة الانتخابية الخاصة بالجماعة عليها منذ فترة ويقول ان الاعلان الرسمي عن كل الملف الانتخابي سيكون خلال اسبوع او عشرة ايام اذ سنعلن عن مرشحينا في كل لبنان وعن طبيعة تحالفاتنا كلها شكل مركزي وامام وسائل الاعلام ولن نخبىء اي تفصيل لكن الامور لم تنته لوجستياً عند اللجنة الانتخابية المكلفة من الجماعة.
وفي ما خص العلاقة الداخلية وخصوصاً مع حزب الله يؤكد حمود استمرار القناة المخصصة للتواصل مع حزب الله لكن هذا التواصل محصور في عدم توتير العلاقة بين الطرفين على هامش الخلاف في سوريا والتعاطي مع ازمتها ويؤكد حرص الجماعة على علاقة جيدة مع حزب الله لذلك لم نقطع «شعرة معاوية» معه رغم استمرار التباين الداخلي في بعض الملفات وفي الملف السوري والعربي.
 ويؤكد ان الالتقاء مع حزب الله في ملف مقاومة العدو الصهيوني امر محسوم وان الجماعة مستعدة للوقوف الى جانب كل المقاومين في مواجهة اية حماقة او اعتداء او عدوان صهيوني ولن نكون مكتوفي الايدي في هذا الشأن.
ويشير حمود الى ان اي تقارب مع حزب الله مستجد يجب ان يقترن بتبدلات في وجهات النظر وفي التعاطي مع الملفات الخلافية بمرونة وتغييرات جذرية ويعتبر ان العلاقة بين حزب الله والجماعة يجب ان تكون جيدة لوجود الطابع الاسلامي ولارتباطنا بعقيدة مقاومة واحدة.

@ المصدر/ علي ضاحي - موقع جريدة الديار 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945958338
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة