صيدا سيتي

Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟

الشهاب ورسالة صيدا في العام الجديد 2018!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 13 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تعالوا أيها الصيداويون نُمّني أنفسنا أحسن الأماني! ونكلفها بالنجاح! ونحلم في صيدا بحياة مرضية طيبة! مع طوالع عامنا الجديد... ولكنّنا لم نبرح بعد في مستوى يحوجنا فيه إستعداد غير هذا الذي نحن فيه؟ فإنا – والحق أقول – لا نزال نحمل من الشعور الحقيقي بوجوب الإنبعاث أقل كثيراً ممّا ينبغي لنا أن نشعر، ومقياس النهضات في الأمم مقّدر بمقياس شعورها! ويستحيل على أمة يغلي شعورها وتجب قلوبها، ثم تجمع إتجاهاتها وتوحّد آراءها... أن تطمئن بمقام لا يواتيها أو تفضي عن واقع تكرهه.. كالظلمة الحالكة ليلاً في شوارع وأحياء وساحات صيدا القديمة؟ بعد خروجنا من صلاة العشاء في المسجد العمري الكبير منذ أيام ونحن مشاة لا نجد خلاصاً من حال الظلام المر؟؟ و الرفاق بين مائل؟ و متماسك؟ و آخر يهمس بصوت مرتفع (وين أيامك يا صيدا؟ وين أيامك)؟؟ فقلقلت نفوسنا؟ وزلزلت آمالنا؟ وحطمت مآثر وجودنا... و ما بقي من روحنا الصيداوية ومن شممها؟؟؟ بعد أن غيبّنا البعض؟ وبوأونا من خوفنا أسوء مصير؟؟ وما زاد في ذلك...؟ انتشار روائح النفايات؟ وفساد البيئة من مكب الحوض البحري؟.. وما ينتج عنه من ( الأوبئة) بما تحمله جيوش البرغش والعقص... وتكاثر الديدان من خمائر المكب في الماء؟ والغازات السامة التي تعكر صفو الهواء من نتاج الفرز الميداني... و أهالينا في (ضهر المير، ورجال الاربعين، و بوابة الفوقا، والفاخورة، والبرغوت، وسينيق.. والضواحي) يعانون من حسرات لا تزال تنوء بها مساكنهم؟ والشبكة المدرسية على امتداد ذاك الساحل المحجور حيث أطفالنا و اولادنا في تلك المدارس رزحت حالتهم ما بين معاناة ودموع؟ بما تضيق به الصدور؟.. وقد اتخذ اولياء الامور الحيطة من (التلوث الخطير) باعطاء اولادهم الكمّامات العازلة عن فساد البيئة في العلن؟ والكل يشكو في السكن؟ عن البقاء المرير؟؟ ثم الى اين المصير؟ بعد ان ضاع مذهب التفكير؟ و متى سترفع الحجب؟ ونزيل الستر؟ وتتمزق الاقنعة لتبرز الوجوه على حقيقتها؟... الا أن الشهاب يرى لا داعي للفضائح؟ وهتك الاسرار؟ و أن العمر أوشك على ترك صيدا و الدار! و طالما ما من فائدة من المراجعات وليس من تخطيط واضح لاصلاح حالتنا وهذا ما يحدث الآن بالفعل... وقد زرعوا لنا في صيدا علةّ العلل؟  و أزمات كثيرة يموت الناس فيها جوعا و ... و عطشا؟؟.  

فتعالو أيها الصيداويون! لنخطوا – جميعاً – قبل أن نضّل الطريق وتركبنا الحيرة التي لا يستقيم معها تقدم أو تأخر؟!.. فان صيدا (عائلة واحدة)!! وان علينا ان نحّس بوجوب هذا الايجاد ليكون. واذا كان ليقوى. واذا قوي لنتشجع ونسير وننهض نهضة الليث مع نسمة من امل!!  وعبثاً  نفكر في سبيل غير هذا ننجح فيه؟ فنحن اقوياء! اقوياء جداً!! نبني قوة من ضعف!! فتعالوا أيها الصيداويون! قبل أن تضيق بنا النفوس؟ ونجد في صيدا حرجاً مع بعضنا البعض؟؟ ولا ينفعنا بعد ذلك الندم؟ وقد جفّ في يدي (الشهاب) القلم؟.. 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942734464
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة