وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكلوا كلمة السلام بقاماتهم! - 22 صورة لهذا السبب تناول الشاي الأخضر بعد وجبة الغداء الدفاع المدني: سحب زورق للصيد على متنه 3 أشخاص إلى ميناء صور بعد تعطل محركه مركز اشبيليا يستعيد ابنة صيدا نبيهة لطفي بعرض فيلم تسجيلي عن حياتها وأعمالها السينمائية - 30 صورة دراجة نارية تتغلب على طائرة وسيارة فورمولا في سباق سرعة بمطار تركيا + فيديو سقوط مروع لمغامر هبط بمظلة من الطابق الـ19 + فيديو الطقس غدا قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع استقرار في درجات الحرارة إمرأة تزن 17 كغم فقط بسبب حالة صحية نادرة سلحفاة عضاضة تهاجم السابحين في زيرة صيدا اكتشاف قاتل الرسام الشهير مايكل آنجلو! - 3 صور وفد ائتلاف إدارة النفایات قام بجولة على نواب منطقة صيدا جزين - 4 صور هونج كونج تدشن أول قطار فائق السرعة يربطها بالبر الصيني الرئيسي + فيديو جريح اثر تصادم بين سيارتين على أوتوستراد صيدا باتجاه صور محلة الزهراني حزب الله أحيا يوم العاشر بمجالس ومسيرات عاشورائية - 55 صورة الحريري رعت اختتام ورشة تدريبية حول "الوقاية من التطرف العنيف" - 30 صورة قتيلة وجريحان في تصادم على طريق عام صيدا جزين توقيف والدين ضربا ابنتهما القاصر وتسببا لها بارتجاج في الدماغ حداد خلال تدشين كنيسة المخلص في الصالحية: نعيد بناء آخر كنيسة مهدمة لنورث الأجيال لوحة مشرقة عن صيدا وشرقها أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولWorld Gym: Opening Soon In Saidaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

دائرة جزين - صيدا: ساحة ضرب الخناجر في الخواصر بين أبناء الحزب الواحد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 08 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تستعد الساحة الداخلية اللبنانية لانتخابات نيابية بنكهة تفضيلية تجعل مرشحي الاحزاب والتيارات رهن الصوت التفضيلي، بعدما انفرط عقد فريقي 8 و​14 آذار​، وباتت التحالفات تحصل على "القطعة" لتجنب ضمور الفاعلية في مجلس النواب.

لا يخفى على البعض وجود صعوبة في عملية اقتراع الناخبين الذين هيمن على اذهانهم النظام الاكثري، وهم يحاولون استيعاب القانون الجديد الذي يرى فيه البعض انه قام بتضييق الحرية على المقترعين، لولا ايجابية واحدة تتمثل بالصوت التفضيلي لهم، ولبعض المرشحين، رغم امنيتهم باضافة شقيق له ليتوسع هامش حرية الاختيار.

القانون ولد، وبانتظار الاحتفال بمعموديته في ايار المقبل هناك بعض الامنيات قد تصبح حقيقة، تتمثل بامكانية اجراء تعديلات بسيطة على هذا القانون الذي بات يشكل عقبة تجاه العديد من التحالفات والتي انقلبت بشكل جذري، لاسيما ما حصل بين "​تيار المستقبل​" و​التيار الوطني الحر​" الّذي يزداد عوده صلابة، في حين ان تفاهمه مع "القوات اللبنانيّة" يترنح في وقت اصاب الهزال العلاقة المتينة التي تربط الاخيرة مع "التيار الازرق" ولكن قائد القوات ​سمير جعجع​ يواظب على اعلان اسماء العديد من مرشحي حزبه الذين سيخوضون معركة ​الانتخابات النيابية​ لتثبيت دعائم حضورهم في بعض الدوائر.

وهنا لا بد من المرور على دائرة جزين-صيدا التي تشبَه بيت العنكبوت. وتحولت من خلال القانون الإنتخابي الجديد الى "دفّ مفخوت"، جغرافيا قسمت كالسندويش شاطر ومشطور وبينهما قضاء الزهراني الذي سحب الى قضاء صور وهو الذي يقارب عدد الناخبين المسيحيين فيه الـ28 الف ناخب مسيحي. ميدانيا ستكون الدائرة مكانا واسعا لضرب الخناجر في الخواصر بين ابناء الحزب الواحد والتيار الواحد، كل ينادي على التفضيلي وبعده لا هم ينبت الحشيش أم لا. جزين-صيدا ابرز المواقع الكاشفة بوضوح خلل القانون، ومنه تنطلق حروب الرفاق في جزين او بين الاخوة الزرق في صيدا.

يضاف الى ما تم ذكره يبدو ان المعضلة الجديدة القديمة، وهي عدم قابلية اندماج المواقف بين رئيس مجلس النواب اللبناني ​نبيه بري​ ومواقف التيار، والتي تشبه مزج المياه بالزيت، وما زاد الامور تعقيداً الخلاف الذي استجدّ بعد هدنة متقطعة الا وهو مرسوم ترقية الضباط.

الى الان تبدو الصورة غير واضحة رغم وضوح بعض التحالفات، لكن رياحها لا يمكن ان تسير وفق اهواء القانون وبنسبة كبيرة على المسيحيين يليهم السنة، لان الناخبين الشيعة "مرتاحون على وضعهم" كما تصف مصادر متابعة للانتخابات في هذه الدائرة الجديدة.

فالمسيحيون لديهم مقعدين مارونيين ومقعد كاثوليكي يشكلون عنصر خلاف حتى داخل الحلف الواحد والحزب الواحد، وسيكون له تداعيات على النتائج لناحية نسبة عدد الاصوات، فالتيار الوطني الحر لديه عدة مرشحين منهم من لم يدخل تحت قبة البرلمان، وابرزهم جاد صوايا، نقولا حجار، سليم خوري، ومرشحين اخرين اشتدت حرارة التباينات بينهما وهما النائبين ​زياد اسود​ وامل ابو زيد الذي نال 14 الف و400 صوت في ​الانتخابات الفرعية​، وهو كان يومذاك مدعوما من معظم القوى السياسية، لكن الامر اليوم يختلف عن السابق لان حلفاء الامس سيكونون ربما ابرز المنافسين. ف​القوات اللبنانية​ التي رشحت عجاج حدّاد قد "تجيّر" اصوات ناخبيها اذا لم تتمكن من تأمين تحالفات تضمن لها الفوز.

رغم تشابك وتشعب التباينات والخلافات، يكتسب قضاء جزين اهمية خاصة لدى رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ الذي ولد في ربوع حي خرخيا في بلدة المكنونية، من خلال رعايته له منذ تأسيس التيار واثناء توليه ​قيادة الجيش​، لذا فان المساعي على قدم وساق لتجنيب القضاء تجرع كأس التفرقة، لاسيما بين اسود وابو زيد، مع دخول المرشح صوايا ضمن نادي المرشحين الذين تمت تزكيتهم بشكل واضح، وبذلك يبدو ان "الصراع العائلي" دخل على خط هذه الانتخابات التي يبدو ان النائب زياد اسود بدأ بدفع اثمانها، والذي سبق له ان تعرض للكثير من المضايقات اثناء نضاله في صفوف التيار منذ يناعة الاخير.

لذا تبدو الامور متجهة الى 3 لوائح احداها للمستقلين، لاسيما وان المقعدين السنيين سينالان حصتهما من التنافس بين مرشحين اساسيين، النائبة ​بهية الحريري​، ​اسامة سعد​ و​عبد الرحمن البزري​ الذي يبدو انه سيكون ضمن لائحة المستقلين التي يسعى اليها القائد السابق للدرك صلاح جبران، وهنا يطرح السؤال هل يمكن ان تكون القوات اللبنانية احد اعمدتها؟.

يرى ان البعض ان هناك مخرجا قد يشكل "باب الفرج" للبعض في حال تم اعتماد الصوت التفضيلي على اساس الدائرة، ولكنه سيكون له محاذير على البعض الاخر وتحديدا في دائرة الشمال.

@ المصدر/ كلاديس صعب - خاص النشرة 


دلالات : موقع النشرة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861639955
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي