وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
دراجة نارية تتغلب على طائرة وسيارة فورمولا في سباق سرعة بمطار تركيا + فيديو سقوط مروع لمغامر هبط بمظلة من الطابق الـ19 + فيديو الطقس غدا قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع استقرار في درجات الحرارة إمرأة تزن 17 كغم فقط بسبب حالة صحية نادرة سلحفاة عضاضة تهاجم السابحين في زيرة صيدا اكتشاف قاتل الرسام الشهير مايكل آنجلو! - 3 صور وفد ائتلاف إدارة النفایات قام بجولة على نواب منطقة صيدا جزين - 4 صور هونج كونج تدشن أول قطار فائق السرعة يربطها بالبر الصيني الرئيسي + فيديو جريح اثر تصادم بين سيارتين على أوتوستراد صيدا باتجاه صور محلة الزهراني حزب الله أحيا يوم العاشر بمجالس ومسيرات عاشورائية - 55 صورة الحريري رعت اختتام ورشة تدريبية حول "الوقاية من التطرف العنيف" - 30 صورة قتيلة وجريحان في تصادم على طريق عام صيدا جزين توقيف والدين ضربا ابنتهما القاصر وتسببا لها بارتجاج في الدماغ حداد خلال تدشين كنيسة المخلص في الصالحية: نعيد بناء آخر كنيسة مهدمة لنورث الأجيال لوحة مشرقة عن صيدا وشرقها أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو الجهاد الإسلامي تتسقبل جبهة النضال في الرشيدية - 4 صور حماس تلتقي في سفارة دولة فلسطين قيادة حركة فتح في لبنان النباتات تحذر بعضها من المخاطر! + فيديو أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور
عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدا
4B Academy Ballet

بعد أزمة المدارس ... جاء دور المستشفيات؟

لبنانيات - السبت 06 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تواجه القطاعات كافة موجة من التغيرات والضغوطات، كان آخرها بدء تنفيذ الزيادة على القيمة المضافة لتصبح 11 في المئة، بالاضافة الى سلسلة من الضرائب والزيادات التي سبق أن أُقرّت وطالت جميع القطاعات وتركت أثرًا كبيرًا عليها. اليوم، يبدو ان رياح الأزمات وصلت الى القطاع الاستشفائي

كشف نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون لـ«الجمهورية» أن «الغلاء سيطال حتماً المستشفيات، سواء في المشتريات، أو غيرها من الامور».

وتوقف عند التخوّف الاكبر وهو في موضوع زيادة الاجور والمطالبة في هذا الموضوع من قبل العديد من الاطراف، وقال «ان أجور الموظفين تشكل نحو 40 في المئة من دخل المستشفى، حيث أن كل 10 في المئة زيادة في الاجور، يرفع كلفة المستشفى بدوره 4 في المئة، وبالتالي اذا طبقت زيادة 30 في المئة، تسجل الكلفة على المستشفى ارتفاعا قدره 12 في المئة، مما سيحمّل المستشفيات اعباء اضافية».

وفي موضوع التعرفات أشار هارون الى انه «سبق وان طالبنا في تعديل التعرفات اذ ان الدراسة الاخيرة حول التعرفات الاستشفائية التي أجريت من قبل وزارة الصحة والبنك الدولي كانت عام 1998، ولم تتجدد منذ ذلك الوقت.

من هنا اجرينا دراسة حول هذا الموضوع وتم تقديمها كما تم ارسال كتاب الى جميع الرؤساء والمعنيين في هذا الموضوع، ولكن للاسف لم يكن هناك أي تجاوب أو رد، وهذا وضع مقلق، ولا يمكنهم التغاضي عن هذا الموضوع».

تابع: «نحن مقبلون على ايام صعبة بالنسبة الى التعرفات الاستشفائية، ولا يمكننا الاستمرار في هذا الشكل. ومن هذا المنطلق تم ارسال هذه الكتب والدراسات بهدف التنبيه الى الوضع القائم».

أضاف هارون: «أما في ما يخص شركات التأمين هناك تواصل دائم بين المستشفيات والشركات، بالاضافة الى وجود زيادات سنوية نحو 3 و3.5 في المئة بغض النظر عن أي غلاء أو زيادات مطروحة. ولكن المشكلة هي في موضوع الهيئة الضامنة الرسمية، أي الضمان الاجتماعي والوزارة وغيرها من الهيئات، اذ هنا كمستشفيات نكون امام خيارين، اما عدم استقبال المريض، او إلزامه بدفع الفروقات».

في مسألة الـtva، قال هارون: «كمستشفيات هناك بعض الاشياء ندفع عليها الـtva واشياء أخرى يتم استردادها، وكنا نعمل كل 3 أشهر على تقديم بيان بالاشياء التي ندفعها والاشياء التي نستردها، وعادة ما تكون الاشياء التي نستردها اكثر من الاشياء التي ندفعها، أما اليوم الحال مختلف فندفع المبالغ المتوجبة علينا وخلال سنة أو مع بداية العام الجديد من السنة التالية، نقدم طلب استرداد ولكن ليس هناك موعد أو فترة معينة للاسترداد».

ختم هارون «هذه مجموعة اعباء نخضع لها بما يشكل ضغطا كبيرا على المستشفيات. واذا لم تتم معالجة هذه الامور نحن متجهون الى ازمة في القطاع الصحي كالأزمة التي شهدناها في موضوع المدارس.

والمشكلة الكبيرة ستكون في حال اقرار زيادة في الاجور حيث سيتكرر سيناريو المدارس تقريبًا، وذلك في حال لم يتم تعديل التعرفات الاستشفائية. أما في حال تم اقرار الزيادة، على التعرفات أن تكون في وضع يغطي التكلفة الزائدة المتوجبة على المستشفيات لتغطية الزيادة في الاجور».

@ تاليا قاعي - الجمهورية


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861630678
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي