صيدا سيتي

بيان توضيحي حول إصابة عامل في إحدى محطات الوقود في صيدا بـ كورونا دعوة لحضور دورة علمية مميزة لطلبة العلم الشرعي ناشطون في "حراك صيدا" نظموا وقفة احتجاجية في ساحة ايليا اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

المربعانية تبدد هاجس "الشح".. وآمال بثروة مائية وفيرة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المربعانية تبدد هاجس "الشح".. وآمال بثروة مائية وفيرة

صحيح ان السنة الجديدة استهلت أيامها الاولى "بالخيرات" مع وصول المنخفض الجوي وما يرافقه من أمطار وثلوج على المرتفعات، أفرج صدور اللبنانيين، وجعلهم يتنفسون الصعداء بعد شح في أكثر الاشهر "فحولة" بشتائه وثلوجه وعواصفه وصقيعه، الا ان نسب المتساقطات لا تزال بعيدة عن معدلاتها السنوية، وحتى عن أرقام السنة الماضية ما جعل المزارعين يتخوفون من سنة قاحلة تزيد مشاكل الري الموجودة أصلا، وباتت حالة الطقس لسان حال الناس الذين يعبرون عن هواجسهم من الحرارة التي كانت أعلى من معدلاتها السنوية خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول المنصرمين، وما رافقها من انحباس في الامطار.
وفي حين تتميز مربعانية الشتاء الممتدة من 22 كانون الأول إلى 31 كانون الثاني، بالبرد القارس والامطار الغزيرة والثلوج "الجليدية" على الجبال والتي تعتبر المخزون الاساسي لفصل الصيف، فان متتبعي أحوال الطقس والعارفين بشؤون وشجون الطبيعة يعلقون آمالا كبيرة على الايام المتبقية من هذه المرحلة الحاسمة من السنة، ويأملون امتداد الامطار الغزيرة والثلوج الكثيفة طوال فترة المربعانية على عكس ما كانت عليه في بداياتها الجافة.
ومع أول زخات المطر أمس، علق اللبنانيون في زحمة السير خصوصا في العاصمة بيروت كما جرت العادة مع كل شتوة، وتشكلت برك المياه على بعض الطرق ما أعاق حركة السير التي عملت عناصر القوى الامنية لتسهيلها، فيما منع اشتداد الرياح وارتفاع الامواج صيادي الاسماك من مغادرة المرافىء.
وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما وماطرا بغزارة أحيانا خصوصا جنوب البلاد مترافقة مع برق ورعد ورياح شديدة (75 كلم/س) يرتفع معها موج البحر (حوالي 5 أمتار)، وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما فوق. فيما أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على موقع فيسبوك، ان اطراف المنخفض الإيسلاندي تمددّت نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط وشملت لبنان وسوريا وفلسطين والاردن وسيناء، ومن المنتظر ان تكون نسبة الهطولات مرتفعة جداً قد تتخطى 100مم في مدة 24 ساعة مصحوبة برياح ناشطة وعواصف رعدية وتساقط للبرَد.
ومن البقاع، كتب احمد كموني: اعتبارا من مساء اليوم، يغادرنا منخفض جوي لف لبنان ظهر أمس مخلفا متساقطات غزيزة سهلا وثلوجا متواضعة على المرتفعات الجبلية على أن ينحسر نهائيا صبيحة غد السبت، مفسحا المجال امام طقس ربيعي يستمر حتى منتصف الاسبوع المقبل. والوقت المستقطع الذي خطفه منخفض أمس، فشل في قلب الموازين المائية على مستوى كمية المتساقطات لهذا العام. وبقيت الأرقام موجعة وكارثية تنبىء بمستقبل سيء على مستوى الثروة المائية وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. ولعل آخر الاحصاءات الصادرة عن مصلحة الابحاث العلمية الزراعية – تل عمارة معطوفة على واقع المسطحات المائية ومخزون المياه الجوفية المتناقصة حتى الجفاف خير دليل يكشف حجم تدهور الواقع المائي أو ما يمكن اعتباره أهم ثروة وطنية.
كمية المتساقطات حتى مساء أمس في البقاع الأوسط مثلا، بلغت 95 ملم هذا الشتاء، يقابلها للفترة الزمنية ذاتها من الشتاء الماضي نحو 340 ملم بينما المعدل العام استقر وللفترة ذاتها ايضا على 400 ملم. وتظهر الأرقام الفارق الكبير لا بل الموجع بين كمية المتساقطات، الأمر الذي يطرح أسئلة كثيرة عما يمكن فعله على مستوى المعالجة اذا بقيت المعدلات على حالها. والى حين حدوث متغيرات ايجابية تعيد الأمور الى نصابها، فان متساقطات الأمس على ندرتها، أسهمت في توفير ري ولو جزئي لمئات الدونمات المزروعة بالحبوب وخاصة القمح، لكنها فشلت في اضافة اي متغير ايجابي على مستوى المياه في مجاري الأنهر والبحيرات الطبيعية أو الاصطناعية بقاعا.
وفي صيدا والزهراني وجزين ("المستقبل")، بين ساحل وجبل، ومطر وسيل، وبردٍ وبرَد، وزعت العاصفة حضورها، فأمطرت وأبردت وأثلجت. ومن جزين التي تستعد لاستقبال الثلوج للمرة الأولى لهذا الموسم، حجب الضباب الكثيف قمم تومات نيحا وجزين التي كللتها طلائع الأبيض المبشر بالخير الذي تدفق ايضا من نبع سيدة جزين مياهاً هدارة تساقطت من اعلى شلالها الشاهق في اعلى منسوب له لهذا الموسم حتى الآن.
موجة الصقيع التي استبقت ثلجة كانون، لفت منطقة جزين جبلا وساحلاً، مترافقة مع رياح قطبية وامطار تخللتها زخات من البرد. ونتيجة الهطول شبه المتواصل للأمطار طيلة ليل الأربعاء وليل الخميس، تكونت السيول وتفجرت الينابيع في مجاري الأودية في منطقتي جزين واقليم التفاح التي حضرت بدورها "حطبات " كانون الثاني لمواجهة صقيعه وثلوجه.
وفي الزهراني، أدت الأمطار الغزيرة الى ارتفاع منسوب مياه مجاري الأنهر والمجاري المائية لا سيما تحت جسر الزهراني وسينيق والأولي، واثلجت صدور المزارعين لا سيما في قطاع الزراعة الحقلية الموسمية مثل الحبوب والخضار كما الحمضيات، لأنه يساهم في نضجها وانقاذ الموسم ويحصنها اكثر ضد الأمراض.
وفي مدينة صيدا، اعادت العاصفة حركتي الملاحة والصيد البحري الى سباتها الشتوي المؤقت، فاضطرت احدى السفن التجارية التي كانت تفرغ حمولتها على رصيف المرفأ الحالي عند وصول العاصفة لقطع مهمتها واللجوء الى حرم المرفأ التجاري الجديد والذي تحول ملاذا آمنا للسفن المحتمية من العواصف في بحر المدينة بينما لم يتمكن صيادو الأسماك لليوم الثالث على التوالي من الابحار بسبب ارتفاع الأنواء البحرية.
وفي صور ("المستقبل")، أثلجت غزارة الامطار التي تساقطت خلال الساعات الماضية صدور المزارعين الذين ينتظرونها منذ منتصف تشرين لري مزروعاتهم البعلية لاسيما منها اشجار الزيتون والتين والكرمة واللوزيات، وحولت الامطار عددا من النقاط في مدينة صور وعند مداخلها الى برك فيما منع اشتداد الرياح وارتفاع الامواج صيادي الاسماك من مغادرة المرفأ.

@ المصدر/ موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934573044
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة