صيدا سيتي

سهام حنفي محمود علي (زوجة أحمد العجمي) في ذمة الله بلدية صيدا شكرت الصليب الأحمر اللبناني على مبادرته تقديم 4 وحدات تجهيزات خاصة لدفن متوفين بحالات كورونا النائب اسامة سعد عبر التوتير: ‏إغلاق تام و لا دعم للمؤسسات و لا لاصحاب الدخل اليومي... تسطير محاضر ضبط بحق مخالفين في صيدا ومنع التجمعات في سوق بيع السمك تحت طائلة الاقفال العسوس يزور مستشفى حمود ويلتقي الدكتور عميس مطلوب بلاكات دم (ما بتفرق الفئة) شرط تكون من مريض تعافى من وباء كورونا مؤسسات الرعاية تنعي فارس من فرسان العمل الاجتماعي في لبنان الحاج محمد سعيد صالح أوتيل ديو: خطوط ساخنة في خدمة مصابي كورونا والانفلونزا السعودي: المستشفى التركي في صيدا غير مؤهل لإستقبال حالات كورونا ولا توجد خلافات سياسية تحول دون تشغيله الانقسامات تضرب مجدداً صفوف «المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية» لا «بانادول» من دون معجون أسنان! | آخر «إبداعات» مافيا الدواء: سلّة متكاملة... take it or leave كيف تختارون اللابتوب الأنسب لكم للتعلّم عن بعد؟ الحاجة شهناز فريد بجيرمي (أرملة الحاج حرب البحيري) في ذمة الله قرار جديد يغيّر طريقة احتساب الضريبة على القيمة المضافة وعلى أرباح الشركات الفقر في صيدا: مكعّبات "مرقة الماجي" بدلاً من الدجاج أسرار الصحف: تلقى مرجع أمني دعوة لزيارة واشنطن وهي أول دعوة من الإدارة الأميركية بعد تسلّم بايدن الحاج مصطفى أحمد الملاح في ذمة الله غرفة عمليات إتحاد بلديات صيدا الزهراني تحذر: لا أسرة فارغة لمرضى كورونا في مستشفيات صيدا والجوار "صندوق الزكاة - صيدا" يؤمن حصصاً غذائية لعائلات محتاجة في بيوتهم‎ الفريق الطبي المختص في الهمشري يجري فحوصات ال pcr لفلسطينيي مخيمات صيدا

حفرية «راهبات مار يوسف» - صيدا تكشف آثارها

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مرة جديدة تخرج أرض عاصمة الجنوب صيدا بعضاً من كنوزها الأثرية التي يتوزع على جهاتها الأربع وتضرب في عمق تاريخها الذي يمتد إلى ستة آلاف عام. فقد انضم موقع ثانوية راهبات مار يوسف الظهور إلى موقع الفرير والصندقلي والدكرمان وغيرها من المواقع والحفريات التي تحولت بحد ذاتها إلى متاحف مفتوحة بكل مكتشفاتها القيّمة وكأنها نافذة مشرعة على التاريخ مطلة في الوقت نفسه على الحاضر والمستقبل بانتظار انجاز متحف المدينة الذي سيكون جامعاً لكل آثارها المكتشفة قديما وحديثاً.

وجديد حفرية «ثانوية راهبات مار يوسف» في صيدا والذي تقوم بأعمال التنقيب فيه المديرية العامة للآثار، ظهور مكتشفات هامة من نواويس وقطع اثرية وفخاريات تعود إلى حقبات تاريخية مختلفة منها المصرية والفينيقية واليونانية والرومانية، ويصل بعضها إلى ما قبل الألف الثاني قبل الميلاد (عمرها بين 2300 و4000 سنة) وبعضها يظهر للمرة الأولى على الساحل الجنوبي.

رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري التي تفقدت أعمال التنقيب الجارية في الحفرية يرافقها منسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود ورئيسة المدرسة الأم أوجيني جنبرت، نوّهت بهذه المكتشفات القيمة وأكدت أهمية ما أظهرته وتظهره أعمال التنقيب في هذا الموقع وفي أكثر من موقع من مكتشفات تشهد على حضارات وثقافات مرت على المدينة تركت أثرها الكبير في أنماط ومظاهر الحياة والعمران والتجارة والثقافة في هذا الشرق بل وصدّرتها إلى العالم.

@ المصدر/ رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950648145
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة