صيدا سيتي

الجيش يعمل على اعادة فتح الطرقات داخل مدينة صيدا مجموعة أنا مستقل: طبخ وتوزيع وجبات ساخنة للمواطنين في منطقة تعمير عين الحلوة اقفال عدد من الطرقات في صيدا ورمي مفرقعات على شركة أوجيرو والكهرباء مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) مبارك افتتاح العيادة التخصصية للدكتور طارق عاصي (أخصائي الدم والأورام السرطانية) والدكتور خالد عاصي (أخصائي في جراحة الفم وطب الأسنان) للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية البزري: محاولات خصخصة المستشفى التركي والصراع للهيمنة عليه أدّت إلى إغلاقه للبيع شقة طابق ثاني مساحة 155 متر مربع في صيدا - الهلالية مسيرة باتجاه المستشفى التركي في صيدا للمطالبة بتشغيله مطبخ في الهواء الطلق لإطعام المحتاجين في تعمير عين الحلوة للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار خطر الدولار على حياة اللبنانيين: المستشفيات مهددة بالإفلاس 68 بالمئة من اللبنانيين يؤمنون أن الفساد تفاقم انهيار النظام المالي اللبناني: "ثورة الجياع" آتية كفوري في قداس "مار نقولا" : سلاحنا وحدتنا الوطنية الامتناع عن دفع القروض والضرائب: هل يبدأ العصيان المدني؟ شناعة: في الذكرى الثانية والثلاثين لإنطلاقة حركة حماس المقاومة تراكم قوتها لمعركة التحرير

أيوبة .. حضور استثنائي في مركز معروف سعد الثقافي - 13 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 26 كانون أول 2017
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن حضور أيوبة على مسرح مركز معروف سعد الثقافي في صيدا حضوراً عادياً، بل تركت أيوبة بصمة خاصة من نوعها لامست وجدان كل من حضرها.

أيوبة تلك اللاجئة الفلسطينية عانت مرارة اللجوء، يضاف إلى ذلك تهميش المجتمع لها وهدره لحقوقها وحرمانها من أبسط مقومات العيش بحرية وكرامة. تم تزويجها زواجاً تقليدياً، وحرمت من أبسط حقوقها في الحرية.

ولعل أيوبة هي نموذج لكثير من اللاجئات اللواتي ذقن مرارة اللجوء، وتربين في مجتمعات هدرت حقوقهن، ولم تعترف بأهمية دور المرأة. وعلى الرغم من مرارة الظروف التي عاشتها أيوبة إلا أنها وجدت سبيلاً لها للحرية من خلال مقاومتها وخروجها صلبة إلى الحياة.

أيوبة .. عبرت عن مأساة اللجوء من خلال تجسيد حياة ثلاث سيدات فلسطينيات من مخيمي الرشيدية وبرج البراجنة، في أيوبة واحدة. هي قصص حقيقية من الواقع الذي نعيشه، وهذا الواقع هو نموذج بسيط لكثير من المعاناة التي مرت بها سيدات خضعن لتقاليد توارثتها الأجيال. وهي واقع أراد منه مخرج هذا العمل المسرحي المميز أن يوجه رسالة يطالب فيها الجيل الحالي احترام المرأة وحقوقها لأنها ركز أساسي من المجتمع، كما وجه رسالة يدعو فيها اللاجئات للإيمان بأدوارهن وحقوقهن والتمسك بحريتهن، والعمل من أجل إيجاد مخرج بنفسهن لكل ظلمات هذه الحياة من خلال الصبر والكفاح للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الحياة.

مسرحية أيوبة من إخراج عوض عوض، وهو مخرج ومصمم فلسطيني، وهي العمل المسرحي الثاني بعد مسرحية "بورديلو مرزوقة". من تمثيل: علية الخالدي المخرجة والممثلة وأستاذة المسرح في الجامعة اللبنانية الأميركية، والممثلة والمخرجة الفلسطينية ميرا صيداوي، وطالبة فنون أدائية في الجامعة اللبنانية الأميركية تالا النشار.

وما ميز عرض مسرحية أيوبة على خشبة مسرح مركز معروف سعد الثقافي في صيدا هو حجم تفاعل الحضور مع فريق العمل الذي دار بينهم حوار بعد انتهاء عرض المسرحية، هذا التفاعل الذي عبر عنه الحاضرون من خلال توجيه التحية لفريق العمل وشكرهم على الأداء الرائع الذي قدموه، ومن خلال بكاء بعض الحاضرين الذين أثرت فيهم أيوبة ونقلتهم إلى حقيقة حجم المعاناة اللزاتي مرت بها اللاجئات.

أيوبة .. حية داخلنا في كل لحظة نشعر بها أن حريتنا سوف تسلب منا.. أيوبة ستكون قوية ولن يردعها أحد في الاستمرار والتقدم .. هي ماضية للحياة بحرية ..  

@ المصدر/ مركز معروف سعد الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919824267
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة