صيدا سيتي

ممران في صيدا: بدك تهاجر أو بدك نبني الوطن؟ صرخة من مخيم عين الحلوة: عدم تسليم المازوت ينذر بانفجار اجتماعي الشهاب: العودة إلى الله يا ناس! النائب اللبناني أسامة سعد: السياسة الحاكمة أدت لانهيار وتردي الأوضاع العامة‎ بهية الحريري استمعت الى هموم القطاع الصناعي في صيدا: نحن بحاجة لصناعة الثقة بالبلد وهي ممكنة إذا وجدت الإرادة الحاج محمد مصطفى سنجر (أبو نزيه) في ذمة الله اوجيرو: سنترال أوجيرو في منطقة بكاسين – جزين مهدد بالخروج عن الخدمة الدولار يرتفع مجدداً في السوق السوداء.. كم بلغ سعر الصرف اليوم؟ بيان لحركة الجهاد بخصوص التعميم رقم 6 بتاريخ 3/7/2020 الصادر عن نقابة الصرافين في لبنان نتائج فحوص الرحلات القادمة إلى بيروت في 3 الحالي: حالتان إيجابيتان أسعار المواد الغذائية في لبنان ترتفع يومياً... والزيادة تجاوزت 100 % خلال أسبوعين خليل المتبولي: شو بدَّك أعمل؟ بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل الجمارك للوافدين: للتصريح عن المبالغ التي تفوق 15 ألف دولار تحت طائلة الغرامة والملاحقة الجزائية ثانوية رفيق الحريري أطلقت دفعة 2020 من خريجيها "هل تستحق الدنيا كل هذا؟؟" مع الشيخ عبد الكريم علو تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا

أيوبة .. حضور استثنائي في مركز معروف سعد الثقافي - 13 صورة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن حضور أيوبة على مسرح مركز معروف سعد الثقافي في صيدا حضوراً عادياً، بل تركت أيوبة بصمة خاصة من نوعها لامست وجدان كل من حضرها.

أيوبة تلك اللاجئة الفلسطينية عانت مرارة اللجوء، يضاف إلى ذلك تهميش المجتمع لها وهدره لحقوقها وحرمانها من أبسط مقومات العيش بحرية وكرامة. تم تزويجها زواجاً تقليدياً، وحرمت من أبسط حقوقها في الحرية.

ولعل أيوبة هي نموذج لكثير من اللاجئات اللواتي ذقن مرارة اللجوء، وتربين في مجتمعات هدرت حقوقهن، ولم تعترف بأهمية دور المرأة. وعلى الرغم من مرارة الظروف التي عاشتها أيوبة إلا أنها وجدت سبيلاً لها للحرية من خلال مقاومتها وخروجها صلبة إلى الحياة.

أيوبة .. عبرت عن مأساة اللجوء من خلال تجسيد حياة ثلاث سيدات فلسطينيات من مخيمي الرشيدية وبرج البراجنة، في أيوبة واحدة. هي قصص حقيقية من الواقع الذي نعيشه، وهذا الواقع هو نموذج بسيط لكثير من المعاناة التي مرت بها سيدات خضعن لتقاليد توارثتها الأجيال. وهي واقع أراد منه مخرج هذا العمل المسرحي المميز أن يوجه رسالة يطالب فيها الجيل الحالي احترام المرأة وحقوقها لأنها ركز أساسي من المجتمع، كما وجه رسالة يدعو فيها اللاجئات للإيمان بأدوارهن وحقوقهن والتمسك بحريتهن، والعمل من أجل إيجاد مخرج بنفسهن لكل ظلمات هذه الحياة من خلال الصبر والكفاح للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الحياة.

مسرحية أيوبة من إخراج عوض عوض، وهو مخرج ومصمم فلسطيني، وهي العمل المسرحي الثاني بعد مسرحية "بورديلو مرزوقة". من تمثيل: علية الخالدي المخرجة والممثلة وأستاذة المسرح في الجامعة اللبنانية الأميركية، والممثلة والمخرجة الفلسطينية ميرا صيداوي، وطالبة فنون أدائية في الجامعة اللبنانية الأميركية تالا النشار.

وما ميز عرض مسرحية أيوبة على خشبة مسرح مركز معروف سعد الثقافي في صيدا هو حجم تفاعل الحضور مع فريق العمل الذي دار بينهم حوار بعد انتهاء عرض المسرحية، هذا التفاعل الذي عبر عنه الحاضرون من خلال توجيه التحية لفريق العمل وشكرهم على الأداء الرائع الذي قدموه، ومن خلال بكاء بعض الحاضرين الذين أثرت فيهم أيوبة ونقلتهم إلى حقيقة حجم المعاناة اللزاتي مرت بها اللاجئات.

أيوبة .. حية داخلنا في كل لحظة نشعر بها أن حريتنا سوف تسلب منا.. أيوبة ستكون قوية ولن يردعها أحد في الاستمرار والتقدم .. هي ماضية للحياة بحرية ..  

@ المصدر/ مركز معروف سعد الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934141999
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة