جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
جائزتان لفندق لو غراي في بيروت... رفع اسم لبنان عالياً على الخريطة السياحية العالمية جريحان إصابتهما طفيفة بحادث سير على أوتوستراد ديرالزهراني قيادة الجيش أبلغت القوى الفلسطينية رفضها لتجدد الإشتباكات بمخيم المية ومية أمريكا مغامرة السائق غير المحسوبة وتجاهل التحذيرات تسببت في كارثة + فيديو إخماد حريق اندلع بهامر عسكري للجيش في منطقة الحسبة في صيدا مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse الجيش ينتشر على مداخل المية ومية ويطمئن أهالي المنطقة - 3 صور إجتماع تحضيري لإطلاق مشروع صيدا بتعرف تفرز في البستان الكبير - 29 صورة توقيف شخص ابتز فتاة مادياً وهددها بنشر صورها على مواقع التواصل إرتفاع حصيلة ضحايا انفجار معمل صير الغربية إلى قتيلين و 17 جريحا حادث يحبس أنفاس البرازيليين في وضح النهار + فيديو مقتل إمرأة جراء الإنفجار الذي وقع في أحد المعامل بصير الغربية جديد تاكسي VIP BOB: نفتح 24 ساعة كل أيام الأسبوع ولدينا ديليفري للمنازل جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر برنامج الأمم المتحدة الانمائي اختتم المخيم الشبابي بمشاركة 50 شابا وشابة من 14 بلدا عربيا دار الفتوى: اختيار المفتي دريان ليكون عضوا بالمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي فندق صوفر الكبير.. مرآة لبنان المكسورة محمد غادر المدرسة مراهقاً ويبني معملاً لذوي الحاجات الخاصة في مدرسة ددة الرسمية.. مديرة تضرب تلميذة؟ طقس خريفي متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام المقبلة
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
مؤسسة مارس / قياس 210-200World Gym: Opening Soon In Saidaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

قشرة الرأس

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 14 كانون أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 2072 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

قشرة الراس

 

قشرةُ الرأس (الهبريَّة) dandruff حالةٌ جلديَّةٌ شائعةٌ، تؤدي إلى ظهور قشور جافة بيضاء أو رماديَّة من الجلد الميت في فروة الرأس أو الشعر.

ويمكن ملاحظةُ هذه القشور عندَ سقوطها من فروة الرأس على الكتفين غالباً. كما يمكن الشعورُ بجفافٍ وحِكَّةٍ في فروة الرأس.

تُعدُّ هذه الحالةُ من الحالات غير المعدِيَة، ولا تُشكِّلُ خطراً على الصحَّة عادةً، ولكنَّها قد تكون مزعجةً ومسبِّبةً للإحراج.

يمكن أن تتراوحَ شدَّةُ الإصابة بالقشرة بين الخفيفة والشديدة.

أسباب قشرة الرأس

يطرح الجسمُ بشكلٍ مستمرٍّ خلايا الجلد الميتة مع تشكُّل الخلايا الجديدة. وتحدث هذه العمليةُ بشكلٍ تدريجيٍّ في معظم الحالات، وتنتهي دون أن يلاحظها أحد.

لكنَّ هذه العمليَّةَ قد تحدث بسرعةٍ أكبر، ممَّا يؤدي إلى إنتاج كميةٍ زائدةٍ من الخلايا الميتة، وبذلك تتشكَّل قشرة الرأس.

ولا يكون سببُ حدوث هذه الحالة واضحاً دائماً، إلاَّ أنَّ التهابَ الجلد الدهني (المِثّي) seborrhoeic dermatitis يُعدُّ من الأسباب المحتملة، وهو حالةٌ جلديَّة شائعةٌ تصيب الجلدَ الدِّهني.

وما دام أنَّه لا يوجد عاملٌ محدَّد مسؤول مباشرة عن تشكُّل قشرة الرأس، إلاَّ أنَّه توجد بعضُ العوامل التي تفاقم من هذه الحالة، مثل:

الاستعمال المفرط لمنتجات العناية بالشعر.
الضغوط النفسية.
الإفراط الشديد في غسل الشعر أو قلَّة غسله.

التهاب الجلد الدهني

إذا كانت قشرةُ الرأس مرتبطةً بحالة جلدية تُسمَّى التهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis، فقد يعاني الشخصُ من أعراضٍ إضافيَّة أيضاً؛ حيث يمكن أن تحدثُ حِكَّةٌ وتقشُّرٌ في الجلد. وتكون بعضُ مناطق الجسم أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه الحالة مثل:

فروة الرأس.
الوجه.
داخل الأذنين وحولهما.
الجزء الأمامي من الصدر وبين لوحي الكتف.
المناطق التي توجد فيها طيَّاتٌ جلديَّة، كالإبطين والمنطقة الأربيَّة (أعلى الفخذ) والمنطقة الداخلية من الفخذين.

يمكن أن تتراوحَ درجةُ التقشُّر بين بعض القشور الورديَّة الخفيفة إلى قشورٍ سميكةٍ واسعة الانتشار.

ويمكن في بعض الحالات أن تُصابَ هذه المناطق المتقشِّرة بالعدوى، ممَّا قد يُسبِّبُ الألمَ مع احمرارٍ وخروج مفرزاتٍ قيحيةٍ وسائلةٍ.

وقد ينجم عن الحالات الشديدة من البقع على فروة الرأس حدوثُ درجة معيَّنة من فقدان الشعر، غيرَ أنَّ الشعرَ يعود للنمو إذا لم تتندَّب هذه المنطقة.

علاج قشرة الرأس

يُعدُّ استعمالُ الشامبو المضادّ لقشرة الرأس anti-dandruff shampoo المعالجةَ الرئيسيَّة لها، حيث تتوفَّر عدَّةُ أنواعٍ مختلفة من هذه الشامبوهات من دون وصفةٍ طبيَّة في معظم الصيدليات والمحلاَّت التجاريَّة الكبيرة.

وتختلف طريقةُ عمل هذه الشامبوهات باختلاف نوعها، حيث يمكن استعمالُ أحد أنواع هذه الشامبوهات عندما يفشل نوعٌ آخر في معالجة القشرة.

وإذا فشلت المعالجةُ في التخلُّص من قشرة فروة الرأس بعد مرور بضعة أسابيع، أو ظهرت حِكَّةٌ شديدة في فروة الرأس، فينبغي في هذه الحالة مراجعةُ الطبيب. وقد تكون هناك ضرورةٌ لاستعمال شامبو أشدّ فعاليَّةً أو استعمال شوطٍ قصيرٍ من غسول ستيرويدي steroid lotion.

تكون استجابةُ قشرة الرأس جيِّدةً للمعالجة عادةً، إلاَّ أنَّه من الشائع عودةُ الحالة. وقد يُلاحظ بعضُ الأشخاص عدمَ وجود أعراض لفترة من الزمن قبل أن تتهيَّج الحالة من جديد، حيث تصبح الأعراضُ شديدةَ السوء.

كما يمكن أن تكونَ هناك ضرورةٌ في بعض الحالات لاستعمال الشامبو المضادّ للقشرة بشكلٍ منتظم أو شبه منتظم لمنع عودة القشرة.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب إذا لم تظهر أيَّة علاماتٍ على تحسُّن الأعراض بعدَ مرور أسبوعين على استعمال الشامبو المضاد للقشرة. وقد تكون هناك ضرورةٌ لتطبيق معالجةٍ موصوفةٍ أشدّ فعاليَّة.

يمكن للطبيب فحص فروة الرأس لاستبعاد الإصابة بحالاتٍ جلديَّة، مثل التهاب الجلد الدهني seborrhoeic dermatitis أو الصدفيَّة psoriasis، والتي قد تحتاج إلى استعمال معالجةٍ موصوفةٍ أشدّ فعاليَّة أيضاً.

وإذا اعتقد الطبيبُ باحتمال وجود عدوى فطريَّة في قشرة الرأس (مثل السُّعفة ringworm)، فيمكن عندها أخذ عيِّنةٍ جلديَّة وإرسالها إلى المختبر لفحصها.

الأشخاص المُعرَّضون للإصابة بقشرة الرأس

تُعدُّ قشرةُ الرأس من الحالات الشائعة، حيثُ يُقدَّرُ أنَّ 50% من الأشخاص سوف يُصابون بهذه الحالة في إحدى مراحل حياتهم.

تحدث قشرةُ الرأس بعد سنِّ البلوغ غالباً، وتكون أكثر شيوعاً عند الأشخاص في بداية العشرينيَّات من عمرهم، حيث يمكن أن تستمرَّ الحالة حتى منتصف العمر.

لقد سجَّلت الإحصائيَّات أنَّ نسبةَ إصابة الرجال بقشرة الرأس أكبر من نسبة إصابة النساء. ويُعتَقدُ أنَّها تصيب الأشخاصَ من جميع الأصول العرقية بشكلٍ متساوٍ.

قرف اللبن

يمكن أن تظهرَ بقعٌ صفراء دهنيَّة متقشِّرة على فروة الرأس عند الأطفال. وتُعرَف هذه الحالةُ بقرف اللبن  cradle cap.

تُصيبُ هذه الحالةُ الرُّضَّعَ خلال الشهرين الأوَّلين من حياتهم غالباً، وتقتصر مدةُ الإصابة بها على بضعة أسابيع أو أشهر. وهي تزول عندَ بلوغ الطفل عامه الثاني عادةً، إلاَّ أنَّ هذهَ الحالة قد تستمرُّ لمدَّة أطول عند بعض الأطفال في حالاتٍ نادرة.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 878196217
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة