صيدا سيتي

إطلاق نار ليلاً داخل مخيم عين الحلوة الإفراج عن حسن جابر: عائد إلى بيروت مفوَّض الأونروا في بيروت: محاولة فاشلة لتسويق المظلومية الرشيدية: هل تمت السيطرة على الصفيرة؟ تلزيم قطع شجر مرج بسري كمية كبيرة من التبغ المهرب في صيدا... أسامة سعد على تويتر: العفو عن العملاء قرار سياسي .. مصيبة جديدة من مصائب التفاهم الكبير الإعلامي طارق ابو زينب العائد من الديار المقدسة بعد اداء مناسك الحج: لإطلاق منصة اعلامية تضيء على جهود المملكة في خدمة الحرمين وحجاج بيت الله الحرام - 4 صور جريح بشجار وإطلاق نار في عين المريسة.. إليكم التفاصيل إخماد حريق هشير ونفايات قرب محلات يوسف ارقه دان من جهة الكورنيش الجديد - 3 صور إصابة أكثر من 70 شخصاً بفيروس الكبد في مخيم الرشيدية تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina ـ 22 صورة النادي المعني يشارك في بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي – المرحلة الثانية، ويحصد مراكز متقدمة - 6 صور جريحان نتيجة إصطدام سيارة بعمود إنارة في بقاعصفرين ـ الضنية الجمارك يوقف كميات مهربة من الرمان والحامض في طرابلس إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع رئيس دائرة مياه جزين يعقد لقاءا مع أهالي بلدة قيتولي في صالون كنيسة البلدة - 4 صور في معرضها "حكاية صياد من صيدا" رولا جواد.. صيادة شباكها العدسة! تعميم صورة المفقود نبيل سيف الدين نقاش عام في جمعية خريجي المقاصد بعنوان: "حق الوصول إلى المعلومات في العمل البلدي" بدعوة من "صوت الناس" وجمعية "نحن" - 20 صورة

غرين إيريا الدولية والإنقاذ البحري (الجية) ينقذان سلحفاة بحرية في الرميلة - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 22 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1250 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تبلغنا ظهر اليوم الاربعاء 22 تشرين الثاني في "جمعية Green Area الدولية" من جهات عدة، عن سلحفاة بحرية تصارع للبقاء عند شاطئ أحد المسابح في بلدة الرميلة غير بعيد عن مدينة صيدا في الجنوب اللبناني، وقد اهتم أصحاب المسبح وحاولوا مع المنقذ البحري العامل لديهم علي بوجي إعادتها الى البحر، إلا أن المياه كانت تلفظها بعد كل محاولة.

وعلى الفور بادرت الجمعية وموقعنا greenarea.me إلى الإتصال بالدفاع المدني مركز الإنقاذ البحري في الجية، الذي أبدى تعاونا ونقل السلحفاة على الفور إلى مركزه القريب من ميناء الجية، وقدم المساعدة الطبية والضرورية لها بحدود إمكانياته وخبرته بالرعاية البيطرية التي اكتسبها عناصر المركز، لا سيما بعد اهتمامهم لحوالي سنة بالسلحفاة "لاكي" التي تبنتها الجمعية وانتشلتها من الشاطئ بعد تعرضها لتعد قبل نحو عام ونصف العام.

الإتصال بالجهات المعنية

بعد الفحص الأولي تبين أن السلحفاة تعاني من جروح بليغة في رأسها، ما يؤكد تعرضها لصدمة ما لم تتضح ظروفها وأسبابها بعد، كما بادرت الجمعية إلى الإتصال بكل من  "محمية صور الشاطئية ولكن تعثر التواصل مع القيمين عليها، و"مركز علوم البحار" في البترون، ووعد الدكتور شريف جمعة بتقديم العون بقدر امكانيات المركز، فضلا عن الاتصال بوزارة الزراعة، وقد وعدنا الدكتور داهش المقداد بالقيام لاحقا بما يلزم من إجراءات طبية بيطرية ورسمية لإنقاذ السلحفاة وإطلاع الوزارة على الأمر، فيما تعذر علينا الاتصال بوزارة البيئة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة ليست الاولى التي تتدخل فيها الجمعية لإنقاذ سلاحف بحرية، فقد سبق وتدخلت وتابعت عملية إنقاذ وعلاج السلحفاة "لاكي" بالتعاون مع مركز الانقاذ البحري في الدفاع المدني وإحدى الجمعيات المعنية بالحيوانات الأليفة، وتتابع الجمعية حالات نفوق السلاحف عن كثب على امتداد الشاطئ اللبناني، من أجل الوقوف على أسباب النفوق بالتعاون مع جهات رسمية وخبراء ومعنيين.

من الأنواع المحمية عالميا

ويهم الجمعية أن تذكر في هذا السياق أن السلاحف البحرية تسهم في الحفاظ على توازن البيئة البحرية، فانقراضها وانخفاض أعدادها يلحق ضرراً بالتنوع والتوازن البيولوجي للمنظومات الأحيائية.

 كما أن السلحفاة التي عثر عليها وتم انقاذها هي من نوع السلحفاة ضخمة الرأس "كاريتا كاريتا" Caretta Caretta، وهي من الأنواع المحمية عالميا، وليس من قلبي الصدفة أن يحتفل لبنان بـ "اليوم الوطني للسلاحف البحرية" في الخامس من أيار من كل عام، لذلك تطالب الجمعية الوزارات المعنية والمراكز الرسمية والتي باستطاعتها تقديم العون أن تتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الكائنات، وتوفير الرعاية اللازمة والحماية الضرورية لها، فمن المؤسف أن يكون ثمة تهاون بعمليات درم البحر بالبلاستيك والنفايات التي تتسبب وبشكل رئيسي بقتل هذه السلاحف.

ويذكر ان الشاطئ كان مليئا بالنفايات لحظة العثور على السلحفاة، بالاضافة الى المخاطر الأخرى، ولا ننسى التهاون بتدمير البيئة البحرية، وعدم ملاحقة من يقوم باستعمال الديناميت في الصيد البحري، وقد سبق ولفتت الجمعية النظر أكثر من مرة الى كافة هذه التجاوزات.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911263948
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة