صيدا سيتي

حال طريق صيدا - بيروت هذا الصباح السلوك المقاصدي.. دقة ووضوح ومسؤولية (بقلم: المحامي حسن شمس الدين) الحريري استقبلت طلاب "البريفيه" في "مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري" خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. تجمع للمحتجين في ساحة إيليا وتحية للجيش عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة

جمال شبيب: مفهوم الخيانة الزوجية في الإسلام - 2‎

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 20 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 939 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اكتشفت أنَّ زوجي يخونني مع امرأة أخرى. إن اكتشفت فجأة هذه الحقيقة المرَّة ماذا تفعلين؟ هل تشعلين الحرب عليه أم تضعين أعصابك في ثلاجة خصوصاً إن كنت ما زلت تحبينه ولا تريدين تركه؟

بداية أقول لك أختي الكريمة لا تحرقي المراحل..ولابد من الأستفادة مما تم طرحه من توضيح مفهوم الخيانة الزوجية في الحلقة الأولى وعواقبها الشرعية وعظيم خطرها على الفرد والأسرة. ولا بأس من تقديم بعض المقترحات النفس – اجتماعية فهي مفيدة جداً في ترميم العلاقة وتجاوز الأزمة والحوؤل دون هدم كيان الأسرة.

ـ حافظي على احترامك وتحفظك:

ننصحك بشدَّة بأن تحافظي على برودة أعصابك، وأن تتجنبي المشاحنات الكلاميَّة، سواء بينك وبينه أو على مسمع ومرأى من الآخرين والأولاد. فبماذا سينفعك الصراخ والتشهير بأنَّه قام بخيانتك؟ علاوة على ذلك إن كانت لديك نيَّة بالاستمرار في هذه العلاقة، فأعين الناس المحتقرة لن تسهل من تلك المهمَّة كيف لك أن تعيدي بناء علاقة سليمة بزوجك إن كان هناك دائماً من سيذكرك بخيانته لك ويتهمك بعدم احترام الذات؟ وخاصة الأطفال مهما كبر سنهم، ما سيؤثر عليها سلبا وعلى سلوكياتهم ولن ينسوه أبداً فأنت ستنسين وتتناسين وقد يتغيَّر الزوج ليساعدك على النسيان، لكن الناس لن تنسى مهما حدث.

ـ امنحي نفسك وقتاً للتفكير:

يبدو الابتعاد لفترة ما وأخذ مهلة للتفكير وتقييم الوضع، فكرة جيِّدة سيمنحك هذا الأمر الفرصة لوضع النقاط فوق الحروف من جهتك، وسيساعد على تهدئة غضبك ويجنبك صراعات عنيفة محتملة. تذكري أنَّه ليس عليك إخباره بقرارك بعد أيام قليلة من ابتعادك، وإن كان يخاف فقدانك فتلك مشكلته خذي وقتك في تهدئة نفسك والتفكير بمهل في مستقبل علاقتك.وفي هذه الفترة يجب عليك التفكير ملياً فيما تريدينه من هذه العلاقة.

ـ المواجهة اللينة:

إذا استشعرت الزوجة أنَّ زوجها يخونها فلا بد أن تضع يدها على الدليل القاطع من دون الاعتماد فقط على الأقاويل والشائعات، ولا داعي للتسرُّع، واتهام الزوج من دون دليل، أما إذا ثبتت الخيانة بالدليل القاطع فعلى الزوجة أن تلجأ إلى المواجهة اللينة ومعالجة السبب فإذا شعرت أنَّها مهملة تجاه زوجها فعليها أن تعالج هذا الخطأ وأن تكون أمينة مع نفسها، وأن تحاول اكتشاف الدافع وراء خيانة الزوج بمنتهى الصراحة، وتحاول أن تقضي على هذا الدافع، وأن تلفت نظر زوجها بالحسنى إلى الآلام التي تسببها خياناته لمشاعرها وإنسانيتها، وإذا اتبعت الزوجة هذا الأسلوب مع زوجها ولم يأت بنتيجة واستمر في غيِّه، فعلى الزوجة أن تواجهه بحزم فإذا لم تجد استجابة أيضاً فلا بد عليها أن تشكو لكبار أفراد الأسرة وتطلب منهم أن يتدخلوا لإصلاحه بشكل حاسم.

ـ تجنبي طلب تفاصيل الخيانة:

تجنبي قدر المستطاع طرح أسئلة متعلقة بالحبيبة المزعومة ، فمهما كانت الأجوبة، كوني متأكدة أنَّها ستخيب آمالك وستحبطك لأبعد درجة، ثمَّ إنَّ معرفة تفاصيل الخيانة لن ينفع إلا بمنح الأهميَّة لحدث من المفترض أن يكون مجرد نزوة عابرة لن تتكرر، كما أنَّ ذلك قد يدخلك في دوامة من الأفكار والمقارنات.

ـ سبب الخيانة:

الخيانة لا تأتي من فراغ، قد يكون هناك قصور في العلاقة بين الزوج والزوجة، وقد تكون الزوجة مهملة في احساسها بمشاعر الزوج، وفي القيام بواجباتها نحوه أو قد تبالغ في سيطرتها عليه، وبناء على كل هذا فإنَّ هناك شعوراً بالانتقام يتولد داخل الزوج لإحساسه بأنَّه مظلوم، وبالتالي يلجأ إلى الخيانة وفي أحيان أخرى يلجأ الزوج للخيانة لأسباب أخرى مثل احساسه بالملل والضجر من رتابة الحياة، وعدم بذله لأي جهد يتقرَّب به إلى زوجته، وهو في هذه الحالة يعاني من عدم تجديد نشاط الحياة الزوجيَّة بالفكر والحوار.

ـ وفي النهاية ثقي به من جديد:

تعتبر الثقة عنصراً حيوياً لاستمرار أي علاقة، فهي المكون الرئيسي لعيش علاقة سليمة بما أنَّ الهدف هو إعادة بناء العلاقة فاستمرارك بالشكِّ بزوجك والخوف من حدوث نفس الشيء مرَّة أخرى لن يساعدك أبداً في تحقيق الهدف المنشود، بل سيجعلك تعيشين في عدم استقرار وشكٍّ مستمر. حاولي أن تعيدي ثقتك به تدريجياً.واستعيني بالله وامنحيه فرصة لإصلاح ما أفسده. 

@ المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917799615
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة