وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بتسليم قاتل السعدي ومساع فلسطينية لإزالة التوتر وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

مبنى يتحدى المنطق في طريقة البناء المعروفة + فيديو

منوعات صيدا سيتي - الأحد 12 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 363 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كلنا نعرف الطريقة الشائعة والمعروفة للبناء، بداية من تأمين الآليات التي ستحفر الأساسات المطلوبة لتشييد المنزل بالعمق المناسب، ووضع أعمدة الحديد وصب الخرسانة فوقها لتأسيس قواعد البيت، ومن ثم تتم عملية البناء من أسفل حتى يتم الوصول إلى الارتفاع المطلوب.

ولكن، هل تخيلت يوماً أن يحدث العكس تماماً وأن يتم تشييد مبنى من أعلى لأسفل؟ هذا ما حدث عندما تم بناء مبنى "بلازا دي كولون"!

يقع مبنى "بلازا دي كولون" الذي بُني عام 1976 في مدينة مدريد الإسبانية، وهو رمز من رموز المدينة؛ بسبب طريقة بنائه الغريبة وغير المألوفة، وقد أُطلق على هذه المبنى عدة أسماء، من بينها "توريس دي كولون" أو كولومبوس تاورز.

هذا المبنى ليس رائعاً، فالبعض يرى أن مظهره مضحك، وأنه من أبشع المباني الموجودة في العاصمة الإسبانية مدريد، والذي يشبه القابس الكهربي أو الوصلة الكهربائية، وواجهته المصنوعة من النحاس والزجاج المدخَّن.

وهناك مبنى آخر يعتبر توأماً لهذا المبنى اسمه "إل إنشوف"، ويعني "الوصلة"؛ بسبب أنه يُشبه وصلة كهربائية عملاقة.

كيف تم بناء المبنى؟

اعتمد بناء هذا المبنى على استعمال اثنيتن من الركائز المركزية المتصلتين بقاعدة خرسانية صلبة، في الوقت نفسه الذي تم فيه تعليق رافعة على أعلى طابق مع كابلات فولاذية صلبة.

تم بناء كل طابق على حدة، وبعد ذلك تم ترتيب الطوابق بعضها تحت بعض، ابتداء من أعلى البرج حتى أسفله، ثم أضيف الهيكل المُشابه لشكل القابس الكهربائي.

ربما كانت هذه الطريقة غير مألوفة على الإطلاق، ولكنها كانت اقتصادية وناجحة من الجانب المادي بشكل كبير، فهي توفر الوقت والجهد والحاجة إلى عمال وموارد ومعدات أرضية ضخمة لمتابعة أعمال البناء التقليدية المعروفة.

مبانٍ أخرى تم بناؤها من أعلى لأسفل

هناك مبانٍ أخرى استعانت بطريقة البناء نفسها، منها مصرف إيرلندا المركزي في دبلن، ومركز بنك ستاندرد بجوهانسبرغ في جنوب إفريقيا.

وقد تم بناء 3 مبانٍ أخرى في بولندا بطريقة البناء من أعلى لأسفل، أحد هذه المباني يُعرف باسم "ترزونولينويك" في فروتسواف ويعني "الرجل المعلّق".

والآخران يقعان في مدينتي غدانسك وكاتوفيتشي، ومبنى آخر تم تشييده بالطريقة نفسها في مدينة صوفيا البلغارية.

تقنيات "جاكبلوك"

وهناك تقنيات مشابهة لعملية تعليق الطوابق عبر كابلات فولاذية تسمى "جاكبلوك"، وتعتمد الطريقة على بناء الطابق العلوي في مستوى الأرض وبعد ذلك يتم رفعه باستخدام الرافعات الفولاذية الصلبة إلى مسافة تساوى ارتفاعه نفسه.

ويتم بناء طابق آخر تحته ثم يتم رفع الطابقين أيضاً بنفس ارتفاع الطابق الثاني، ويتكرر الأمر إلى أن يرتفع أول طابق تم بناؤه ويثبت في أعلى المبنى ويصبح الطابق العلوي.

وقد قامت هولندا ببناء نحو 10 مبانٍ باستخدام تقنية جاكبلوك، التي استعملتها لأول مرة عام 1964.

كما قامت مدينة ماغنيتوغورسك الصناعية في روسيا بتجربة تقنية بناء طوابق على الأرض ثم تثبتها بالطوابق العليا عبر رفعها برافعات ضخمة. 

@ المصدر/ هافبوست عربي 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861223875
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي