وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
شبيب والمكاوي أشرفا على حملة إزالة التعديات والمخالفات في المناطق المشتركة بين بلديتي بيروت والغبيري - 12 صورة إفتتاح معرض مشاهد تجريبية لـ Marc Van Cauwenbergh هدية من الله خطة إخلاء لسراي صيدا الحكومي - 6 صور هل تعرف متى اخترعوا الإنترنت؟ إليك الجواب الصادم! + فيديو سعد خلال الجلسة التشريعية للمجلس النيابي: الفشل بتأليف الحكومة يعني أن البلد يعاني من فراغ سياسي لا تعوضه جلسات التشريع - صورتان اختتام دورة الأضحى المبارك في كرة القدم - 21 صورة فتح: نشكر حمادة والحريري على جهودهما في تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة - 12 صورة حادثة غريبة... سيارة خاصة تقل لاعباً مصاباً في الدوري اللبناني + فيديو أبو العردات: جهود الوزير حمادة والنائب الحريري سهلت قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية كيف عززت سامسونج هاتفها Galaxy Note9 ليواكب تطلعات عشاق المستوى التالي من الألعاب - صورتان شاهد .. ظهور نادر لزرافة بيضاء اللون في محمية كينية + فيديو هل طارت في الهواء.. كيف علِقت هذه الشاحنة في النافذة؟ - صورتان نمساوي يقود سكوتر في السماء.. مقطع للمغامرة المخيفة + فيديو مركز النجاح للدروس الخصوصية في عبرا راكون طائر يقفز من الطابق التاسع ويثير فضول الملايين + فيديو الأحوال الشخصية: للمرأة الحق بالاستحصال على بيانات قيد إفرادية لأولادها القاصرين طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الايام المقبلة مشهد مذهل لسحب زرقاء فوق القطبين تحمل قطعاً من نيازك + فيديو
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonna
4B Academy Ballet

فلسطين بين وعد بلفور وإعلان أوسلو - 5 صور

فلسطينيات - السبت 11 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 295 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور، وتحت شعار " 100 عام على وعد بلفور والمقاومة مستمرة"، نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في منطقة صور ندوة سياسية - فكرية تحت عنوان " فلسطين بين وعد بلفور وإعلان أوسلو "، تحدث فيها الكاتب والباحث الفلسطيني جابر سليمان، وذلك في قاعة مركز الشباب الفلسطيني - مخيم البرج الشمالي.

استهلت الندوة بترحيب من إحسان عقل بالحضور والأستاذ جابر سليمان، مشيرًا إلى أهمية القراءة الدقيقة والمسؤولة للتداعيات والنتائج الكارثية لذلك الوعد الذي ما زالت فلسطين والمنطقة تعاني من نتائجه.
واستهل الأستاذ جابر سليمان مداخلته بالتعبيرعن اعتزازه بوجوده بين أهله وشعبه في مخيم البرج الشمالي، كما توجه بالشكر للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وعرض سليمان للظروف التي سبقت ورافقت ما سمي " إعلان بلفور"، معتبرًا إياه سلسلة من الجرائم التي تعاقب عليها العدالة الإنسانية والقانون الدولي، مؤكداً في السياق ذاته على أن المطلوب ليس فقط اعتذار الحكومة البريطانية عما أقدمت عليه، بل مطالبتها بإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل إعلان بلفور، وإعادة الحق إلى أصحابه .
وتناول سليمان العديد من المفاصل التاريخية وكفاح الشعب الفلسطيني، في مواجهة المؤامرة منذ ما قبل إعلان بلفور وما رافقه، والانتفاضات والهبات الجماهيرية، متوقفًا أمام الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939 باعتبارها مفصلًا تاريخيًّا ونضاليًا بارزًا في تاريخ كفاح الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى التآمر الدولي وتواطؤ بعض الزعماء العرب، بالإضافة إلى دور بعض القيادات الفلسطينية، وسوء تقديرها، ما أدى إلى إجهاض تلك الانتفاضة الكبيرة، نتيجة الخداع البريطاني .

 كما توقف سليمان في مداخلته أمام نتائج النكبة الفلسطينية وما سبقها من قرارات دولية ظالمة  منحت فيها العصابات الصهيونية كل التسهيلات السياسية والاقتصادية والعسكرية، كما ساهمت وغطت الكثير من المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية، التي أدت إلى اقتلاع شعب كامل من أرضه وإحلال مهاجرين من كل أصقاع الدنيا مكان أصحاب الأرض الحقيقيين .
كما تحدث عن مهمات نضالية هامة هي " الانتفاضة الأولى " في العام 1987 التي انطلقت لتؤكد تصميم الشعب الفلسطيني على رفض المؤامرات والمشاريع الهادفة إلى تصفية قضيته الوطنية، مؤكداً أن الانتفاضة، وبفضل نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني وما حققته من تغيير في موازين القوى، وما أحدثته من تغييرات على المستوى الوطني والقومي والدولي لصالح الشعب الفلسطيني.
واعتبر سليمان أن إعلان أوسلو كان خطأ تاريخيًا وقعت فيه القيادة الرسمية لمنظمة التحرير الفلسينية حينما ارتضت بالاعتراف بدولة (إسرائيل) مقابل اعترافها بالمنظمة ممثلا للشعب الفلسطيني، مشترطة تعديل الميثاق الوطني الفلسطيني، بالإضافة إلى ملحقات أوسلو الأمنية والاقتصادية.
ودعا سليمان إلى مراجعة نقدية شاملة لمسيرة ربع قرن من الزمان على عمر أوسلو، ووضع استراتيجية فلسطينية موحدة تعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، باعتباره مشروع تحرر وطني، مشددًا على ضرورة إتمام تلك المراجعة وصياغة استراتيجية مقاومة تمكننا من استعادة حقنا بأقل االكلفة وبأقصر زمن ممكن .
وختم بالتأكيد على أن الشعب الفلسطيني سيواصل كفاحه مهما اشتدت الصعوبات حتى استعادة حقوقه الوطنية على قاعدة " لا يضيع حق وراءه مطالب " .
وتلا المداخلة نقاش وأسئلة واستفسارات، أجاب عليها الأستاذ سليمان. 

@ المصدر/ المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان


[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ')' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (737,768,) ]