وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura السعودي يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 61 صورة كيف ينبغي على الرجال التعامل مع انحسار الشعر مفرزة استقصاء بيروت أوقفت عددا من المطلوبين والمخالفين
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019World Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonna
4B Academy Ballet

193 تلميذا لبنانيا وفلسطينيا من مدرسة البهاء ومدارس الأنروا عقدوا جلسة محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة وطالبوا بريطانيا بالإعتذار من الشعب الفلسطيني - 69 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 09 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 964 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نشاط لبناني فلسطيني مشترك في صيدا في مئوية بلفور المشؤوم

لمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم الذي صدر عن الحكومة البريطانية في العام 1917  ونص على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، وتحت شعار "وعد من لا يملك لمن لا يستحق " جسد 193 تلميذا وتلميذة لبنانيين وفلسطينيين من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري وعدد من مدارس الأنروا، الهيئة العامة للأمم المتحدة في جلسة محاكاة لدولها الـ193 ، اصدروا في ختامها توصية  باستصدار قرار بمطالبة بريطانيا بالاعتذار من الشعب الفلسطيني عن وعد بلفور، وذلك في نشاط مشترك بين المدرسة وبين اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية وبالتعاون مع بلدية صيدا .

وحضر جلسة المحاكاة التي استضافتها قاعة بلدية صيدا :ممثل سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور المستشار الثقافي ماهر مشيعل وممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي عرب كلش ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ومدير التربية والتعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ، وامين سر تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار ماجد حمتو ، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وسفير منظمة السلام العالمية في كوريا HWPL الإعلامي غسان الزعتري وممثلون عن عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية .

بعد تقديم من المشرف العام في مدرسة البهاء نبيل بواب الذي توجه الى الطلاب بالقول: اننا نرى فيكم المستقبل وان تكونوا على قدر التحديات ،وان ما تقومون به اليوم من محاكاة لأعلى منظومة دولية في العالم  يؤكد اننا شعب يتمسك بالشرعية الدولية ويتوق للسلام وفي نفس الوقت شعب يناصر القضايا المحقة للشعوب المقهورة والمسلوبة الحقوق وفي مقدمها الشعب الفلسطيني الذي بدأت نكبته الأولى بما سمي وعد بلفور المشؤوم وكانت سببا لنكبته الحقيقية في العام 1948 ومعاناته المستمرة مع الاحتلال الاسرائيلي حتى اليوم.  

ثم تولت المعلمة رامية السوسي تقديم شرح عن هيكلية واهداف الأمم المتحدة ضمن درس تطبيقي في التربية الوطنية ، ثم تحدث رئيس الجمعية العامة التلميذ محمد جمال مرحبا بالوفود المشاركة ومتوجها بتحية خاصة إلى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي " تصلنا باستمرار الأخبار عن دعمه للقضية الفلسطينية". ثم افتتحت الجلسة مع كلمة الأمين العام التلميذ محمد الزعتري تلاه  التلميذ خضر غزاوي الذي جسد دور امين عام جامعة الدول العربية ، وتحدث مندوبا الجمهورية اللبنانية التلميذ محمد السبع أعين وفلسطين التلميذ صبري قادرية اللذان ادانا وعد بلفور المشؤوم وتقدما بمشروع قرار يدين بريطانيا ويطالبها بالاعتذار مؤكدين حق الشعب الفلسطيني في ارضه واقامة دولته وعودة لاجئيه.

وكانت كلمة مؤثرة بالمناسبة للطالبتين الفلسطينيتين نور موعد من مدرسة نابلس باللغة العربية وشغف  قادرية من مدرسة بيسان باللغة الانكليزية ، حيث عرضتا معاناة الشعب الفلسطينية منذ وعد بلفور الى اليوم  والقرارات الدولية التي تكفل حقوق الشعب الفلسطيني والتي لم تنفذ حتى الأن ، مؤكدين على تمسك هذا الشعب بكامل حقوقه وفي مقدمتها حق العودة .

وتحدث باسم عباس فاعتبر ان هذا النشاط ينم عن الوعي العميق لدى الطلاب وانه وعي كفيل ان ينتشر في العالم العربي ليضخ مزيدا من الوعي لدى الحكام العرب والشعوب العربية لتعود فلسطين هي الأصل وهي البوصلة . وقال: اقرا في عيونكم الأمل الكبير بان فلسطين عائدة الى اصحابها لا محالة لأن النضالات الحاصلة يوميا على ارض فلسطين انما تكتب لنا تاريخا جديدا لا بد ان يكون مضيئاً,.

من جهته توجه ممثل سفير فلسطين المستشار ماهر مشيعل الى التلامذة بالقول : ارى في عيونكم املاً ونصرا لفلسطين ، نقول لكم بكم سنعبر الطريق الى فلسطين انتم المشعل الذي يضيء طريقنا واملنا للوصول الى فلسطين واعطيتمونا الأمل والاطمئنان بأننا سنعود وسنحرر فلسطين بإذن الله .

والقى سامي حمود كلمة اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية متوجها بالشكر الى مدرسة وطلاب البهاء وفريق العمل من اداريين ومعلمين ومعتبرا ان هذا المشهد يمثل العمق الحقيقي بين الشعبين الفلسطيني واللبناني وقال: ستبقى فلسيطن تجمعنا والقدس موعدنا بإذن الله .

ثم اقر المجتمعون في ختام الجلسة توصية باستصدار قرار يطالب بريطانيا عبر مندوبها في الجمعية العامة بتقديم الاعتذار الرسمي لدولة فلسطين وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة الى ارضه فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

وتخلل الجلسة عرض فيلمين يجسدان "قصة الاحتلال بغير حق"، و" فلسطين ما قبل النكبة".

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861216100
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي