صيدا سيتي

الشهاب: السبيرتو وطهارته قوى الامن: تحذر من رابط هدفه الوصول إلى البيانات الشخصية لاستخدامها لاحقا في أعمال احتيالية معهد البحوث الصناعية أعلن اعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر أيار السعودي التقى وفد منسقية المستقبل: لا إصابات بكورونا والاولوية لتجهيز المستشفى التركي حمود: آليات عمل لوجودنا في المعارضة مستشفى الحريري: 48 مريضا قيد المتابعة و20 حالة مشتبه باصابتها و3 حالات حرجة بلدية الغازية: اصابة بالفيروس لاحد ابناء البلدة من الوافدين وهو في الحجر بمستشفى الحريري قضايا عكار التنموية نحو تعزيز حضور الدولة والتعاون مع المنظمات الدولية .. موارد منسية وحرمان وطن بهية الحريري طالبت وزير المالية بحقوق المدارس الرسمية والمجانية رابطة آل حجازي شكرت المساهمين من أبنائها بمساعدات رمضان روتاري صيدا قدم مساعدات غذائية الى العاملين في "دار السلام" و"دار الراحة" و"لنا المستقبل" التربية حددت نهاية العام الدراسي وضوابط الترفيع في المدارس الرسمية والخاصة مصدر مقرّب من بهاء الحريري: لا للفدراليّة "أمل" على "خطّ الوساطة" مجددا... لتفعيل "هيئة العمل المشترك الفلسطيني" في لبنان إخماد حريق برادي خارجي داخل شرفات منزلين في مشروع الحاج اسماعيل في الاسماعيلية حجازي لخدمة الردياتورات والرزفورات: تصلح وتركيب وتنظيف مع فلاشينغ لجميع أنواع السيارات أطماع الشركات تقلّص المعروض: لا أزمة بنزين حرب المالكين والمستأجرين: الأسوأ لم يأت بعد معالجات «عالقطعة» للأقساط... و«كارتيل» المدارس يحيّد الموازنات "إزرع في صيدا" مبادرة شبابية لمواجهة الجوع... ومشروع "نأكل ممّا نزرع" في الشرحبيل جريحان في انقلاب سيارة على طريق صيدا جزين

193 تلميذا لبنانيا وفلسطينيا من مدرسة البهاء ومدارس الأنروا عقدوا جلسة محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة وطالبوا بريطانيا بالإعتذار من الشعب الفلسطيني - 69 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 09 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1209 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نشاط لبناني فلسطيني مشترك في صيدا في مئوية بلفور المشؤوم

لمناسبة الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم الذي صدر عن الحكومة البريطانية في العام 1917  ونص على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ، وتحت شعار "وعد من لا يملك لمن لا يستحق " جسد 193 تلميذا وتلميذة لبنانيين وفلسطينيين من مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري وعدد من مدارس الأنروا، الهيئة العامة للأمم المتحدة في جلسة محاكاة لدولها الـ193 ، اصدروا في ختامها توصية  باستصدار قرار بمطالبة بريطانيا بالاعتذار من الشعب الفلسطيني عن وعد بلفور، وذلك في نشاط مشترك بين المدرسة وبين اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية وبالتعاون مع بلدية صيدا .

وحضر جلسة المحاكاة التي استضافتها قاعة بلدية صيدا :ممثل سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور المستشار الثقافي ماهر مشيعل وممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي عرب كلش ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ومدير التربية والتعليم في الأنروا في الجنوب محمود زيدان ، وامين سر تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار ماجد حمتو ، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وسفير منظمة السلام العالمية في كوريا HWPL الإعلامي غسان الزعتري وممثلون عن عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية .

بعد تقديم من المشرف العام في مدرسة البهاء نبيل بواب الذي توجه الى الطلاب بالقول: اننا نرى فيكم المستقبل وان تكونوا على قدر التحديات ،وان ما تقومون به اليوم من محاكاة لأعلى منظومة دولية في العالم  يؤكد اننا شعب يتمسك بالشرعية الدولية ويتوق للسلام وفي نفس الوقت شعب يناصر القضايا المحقة للشعوب المقهورة والمسلوبة الحقوق وفي مقدمها الشعب الفلسطيني الذي بدأت نكبته الأولى بما سمي وعد بلفور المشؤوم وكانت سببا لنكبته الحقيقية في العام 1948 ومعاناته المستمرة مع الاحتلال الاسرائيلي حتى اليوم.  

ثم تولت المعلمة رامية السوسي تقديم شرح عن هيكلية واهداف الأمم المتحدة ضمن درس تطبيقي في التربية الوطنية ، ثم تحدث رئيس الجمعية العامة التلميذ محمد جمال مرحبا بالوفود المشاركة ومتوجها بتحية خاصة إلى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي " تصلنا باستمرار الأخبار عن دعمه للقضية الفلسطينية". ثم افتتحت الجلسة مع كلمة الأمين العام التلميذ محمد الزعتري تلاه  التلميذ خضر غزاوي الذي جسد دور امين عام جامعة الدول العربية ، وتحدث مندوبا الجمهورية اللبنانية التلميذ محمد السبع أعين وفلسطين التلميذ صبري قادرية اللذان ادانا وعد بلفور المشؤوم وتقدما بمشروع قرار يدين بريطانيا ويطالبها بالاعتذار مؤكدين حق الشعب الفلسطيني في ارضه واقامة دولته وعودة لاجئيه.

وكانت كلمة مؤثرة بالمناسبة للطالبتين الفلسطينيتين نور موعد من مدرسة نابلس باللغة العربية وشغف  قادرية من مدرسة بيسان باللغة الانكليزية ، حيث عرضتا معاناة الشعب الفلسطينية منذ وعد بلفور الى اليوم  والقرارات الدولية التي تكفل حقوق الشعب الفلسطيني والتي لم تنفذ حتى الأن ، مؤكدين على تمسك هذا الشعب بكامل حقوقه وفي مقدمتها حق العودة .

وتحدث باسم عباس فاعتبر ان هذا النشاط ينم عن الوعي العميق لدى الطلاب وانه وعي كفيل ان ينتشر في العالم العربي ليضخ مزيدا من الوعي لدى الحكام العرب والشعوب العربية لتعود فلسطين هي الأصل وهي البوصلة . وقال: اقرا في عيونكم الأمل الكبير بان فلسطين عائدة الى اصحابها لا محالة لأن النضالات الحاصلة يوميا على ارض فلسطين انما تكتب لنا تاريخا جديدا لا بد ان يكون مضيئاً,.

من جهته توجه ممثل سفير فلسطين المستشار ماهر مشيعل الى التلامذة بالقول : ارى في عيونكم املاً ونصرا لفلسطين ، نقول لكم بكم سنعبر الطريق الى فلسطين انتم المشعل الذي يضيء طريقنا واملنا للوصول الى فلسطين واعطيتمونا الأمل والاطمئنان بأننا سنعود وسنحرر فلسطين بإذن الله .

والقى سامي حمود كلمة اللقاء التشاوري للمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية متوجها بالشكر الى مدرسة وطلاب البهاء وفريق العمل من اداريين ومعلمين ومعتبرا ان هذا المشهد يمثل العمق الحقيقي بين الشعبين الفلسطيني واللبناني وقال: ستبقى فلسيطن تجمعنا والقدس موعدنا بإذن الله .

ثم اقر المجتمعون في ختام الجلسة توصية باستصدار قرار يطالب بريطانيا عبر مندوبها في الجمعية العامة بتقديم الاعتذار الرسمي لدولة فلسطين وتصحيح الخطأ الذي ارتكبته بحق الشعب الفلسطيني والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في العودة الى ارضه فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

وتخلل الجلسة عرض فيلمين يجسدان "قصة الاحتلال بغير حق"، و" فلسطين ما قبل النكبة".

@ المصدر/ رأفت نعيم 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931837342
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة