وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
شبيب والمكاوي أشرفا على حملة إزالة التعديات والمخالفات في المناطق المشتركة بين بلديتي بيروت والغبيري - 12 صورة إفتتاح معرض مشاهد تجريبية لـ Marc Van Cauwenbergh هدية من الله خطة إخلاء لسراي صيدا الحكومي - 6 صور هل تعرف متى اخترعوا الإنترنت؟ إليك الجواب الصادم! + فيديو سعد خلال الجلسة التشريعية للمجلس النيابي: الفشل بتأليف الحكومة يعني أن البلد يعاني من فراغ سياسي لا تعوضه جلسات التشريع - صورتان اختتام دورة الأضحى المبارك في كرة القدم - 21 صورة فتح: نشكر حمادة والحريري على جهودهما في تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية الحريري والسعودي زارا مدرسة شهداء فلسطين عند مدخل عين الحلوة - 12 صورة حادثة غريبة... سيارة خاصة تقل لاعباً مصاباً في الدوري اللبناني + فيديو أبو العردات: جهود الوزير حمادة والنائب الحريري سهلت قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية كيف عززت سامسونج هاتفها Galaxy Note9 ليواكب تطلعات عشاق المستوى التالي من الألعاب - صورتان شاهد .. ظهور نادر لزرافة بيضاء اللون في محمية كينية + فيديو هل طارت في الهواء.. كيف علِقت هذه الشاحنة في النافذة؟ - صورتان نمساوي يقود سكوتر في السماء.. مقطع للمغامرة المخيفة + فيديو مركز النجاح للدروس الخصوصية في عبرا راكون طائر يقفز من الطابق التاسع ويثير فضول الملايين + فيديو الأحوال الشخصية: للمرأة الحق بالاستحصال على بيانات قيد إفرادية لأولادها القاصرين طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الايام المقبلة مشهد مذهل لسحب زرقاء فوق القطبين تحمل قطعاً من نيازك + فيديو
Donnaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

التهاب الجيوب الأنفية: لا هي زكام ولا حساسية

منوعات صيدا سيتي - الخميس 09 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 444 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

زكام أم جيوب أنفية؟ يحار الكثيرون في الإجابة على هذا السؤال، خصوصاً عندما تمتد فترة الإصابة بانسداد أو جريان الأنف. لا يعرف هؤلاء ما إذا كانوا مصابين بالزكام أو الحساسية أو بالتهاب الجيوب الأنفية. وغالباً، ما تأتي الإجابة على شالكة أن الموسم موسم "رشح" ومن المفترض أن يأخذ وقته ومداه.

لكن، الحقيقة مغايرة لذلك كلّه، خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار المدة الزمنية التي يستغرقها هذا الانسداد أو الجريان، والتي تتخطى الأسابيع. وذلك، على عكس الزكام الذي يبدأ ويبلغ ذروته وينتهي في غضون أيام.
من هنا، يفرّق الأطباء التهاب الجيوب الأنفية عن الزكام. حتى إنهم يفرقون بين نوع من هذا الالتهاب وآخر تبعاً للمدة الزمنية أيضاً، إذ أن هناك الحاد والمزمن. فالمريض بالنوع المزمن، على سبيل المثال، يعاني لأكثر من 12 أسبوعاً. أما النوع الحاد، والذي يعدّ الأكثر شيوعاً، فيستمر لمدة أقصاها 12 أسبوعاً. والسؤال: ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟ وكيف يظهر؟ يقول طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني، آخيم بويله، إن التهاب الجيوب الأنفية "يحدث في التجاويف المجاورة للأنف، داخل عظم الجمجمة، بسبب عدوى أو حساسية أو مشاكل في المناعة الذاتية". وقد يظهر على "شكل سيلان الأنف المزعج، وقد يحدث العكس بانسداد الجيوب بالمخاط والشعور بالعذاب مع كل نَفَس، وفقدان حاسة الشم والآلام في الوجه، وفي بعض الأحيان يأتي مصحوباً بنوبات الصداع والحمى".
أما عن كيفية العلاج، فهو كما غيره من الأمراض، ففي البداية يكون الحل بالدواء. ولكن، عندما لا يستجيب الجسم لتلك الأدوية، يبقى الخيار الأوحد وهو الجراحة. وفي هذا الإطار، يشير بويله إلى أن العلاج الدوائي "يشمل بخاخات الأنف المهدئة والمزيلة للاحتقان"، وإن كان يحذر في الوقت ذاته من استخدام هذه البخاخات لأكثر من سبعة أيام، لتجنب التعود عليها والإضرار بالغشاء المخاطي على المدى الطويل. وثمة حلول منزلية قد نخفف من ازعاج هذا الالتهاب والتي ترافق العلاج، وهو الإكثار من شرب السوائل التي تساعد على تسييل المخاط، لذلك يُنصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء يومياً، كما يوصي أيضاً باستعمال "دش الأنف". وإذا استمر المرض لفترة أطول أو إذا اتخذ المرض مساراً شديداً، فيمكن حينئذ اللجوء إلى بخاخ الأنف المحتوي على الكورتيزون.
وفي حال لم تفلح هذه العلاجات، يأتي دور التدخل الجراحي، فقد يرجع سبب الالتهاب المستمر إلى مشكلة تشريحية. كما قد يتسبب اعوجاج الحاجز الأنفي أو التورم الحميد في الأنف في الحيلولة دون تصريف المخاط.
ولكن قبل الخضوع لعملية جراحية ينبغي استشارة أكثر من طبيب متخصص، خصوصاً أن التدخل الجراحي ليس ضرورياً في جميع الحالات، كما يمكن أحياناً علاج الأورام الحميدة بشكل فعال بواسطة الأدوية.
وإذا قرر الطبيب والمريض إجراء عملية جراحية، فإن الطبيب يقوم بإزالة الأورام أو تقويم الحاجز الأنفي. وتستغرق هذه العملية من ثلاثين دقيقة إلى أربع ساعات تحت التخدير الكامل. ويظل معظم المرضى في المستشفى بعد الجراحة لمدة أربعة أيام إلى خمسة.

@ الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862018942
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي