صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً وهاب دعا الثوار للتضامن مع المسجونين الإسلاميين: لا أفهم سبب تأخير قانون العفو مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً

عودة الهدوء إلى عين الحلوة.. ونشاطات فلسطينية في مئوية بلفور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 02 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 593 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
عودة الهدوء إلى عين الحلوة.. ونشاطات فلسطينية في مئوية بلفور

إستعاد مخيم عين الحلوة هدوءه، بعد "الإنتكاسة" الأمنية التي تمثلت بإشتباك محدود بين عناصر من حركة "فتح" في منطقة "البركسات" و"ناشطين إسلاميين" في منطقة "الصفصاف" في الشارع الفوقاني، وأدى سقوط جريحين، في وقت تحي فيه المخيمات الفلسطينية اليوم، مئوية "وعد بلفور" بسلسلة من النشاطات الإحتجاجية التي تطالب بريطانيا بالإعتذار من الشعب الفلسطيني. 

وكشف شريط فيديو وزعه "ناشطون اسلاميون" عن اسباب وتفاصيل اشتباك عين الحلوة، حيث اظهر أن الناشط الاسلامي (يوسف.ع) كان يجلس في "حي الصفصاف"، ومقابله يقف مجموعة من الشباب، حين تعرضوا اولا لاطلاق نار مفاجىء قبل ان يتم استهدافه وينجو بعدما اصابة طلقة الجدار الذي فر خلفه، ووصف اطلاق النار هذا، بأنه محاولة إغتيال فاشلة، مما أدى الى إشتباك محدود بين منطقتي "الصفصاف" و"البركسات"، نجحت القوى الفلسطينية بتطويق ذيوله سريعا.

وقد عادت الحياة الى طبيعتها وفتحت مدارس وكالة "الاونروا" أبوابها كالمعتاد، كما مختلف المؤسسات الصحية والخدماتية في المخيم، الا أن حركة الشارع الفوقاني بقيت خفيفة وتحولت الى شبه معدومة بعد ساعات العصر، وهي اصلا لم تعد الى طبيعتها جراء تداعيات الاشتباكات الاخيرة.

سياسيا، واصلت "عصبة الانصار الاسلامية" جولاتها على القوى السياسية الفلسطينية حيث التقت وفدا من قيادة "الجبهة الديمقراطية" في مقرها في مخيم عين الحلوة، حيث جرى بحث الاوضاع السياسية والامنية والاجتماعية في المخيم على ضوء التطورات الأخيرة.

واكد الطرفان على ضرورة تحمل كافة القوى السياسية الفلسطينية الوطنية والاسلامية المسؤولية في تكريس تحصين الوضع الأمني واستقراره بعد ان تركت الاشتباكات التي وقعت في المخيم بصماتها  واثارها السلبية على أبنائه وشلت الحياة الاقتصادية والاجتماعية وأساءت الى العلاقة الأخوية بين المخيم والجوار اللبناني.

ناقش الطرفان إعادة اعمار "حي الطيرة" والمناطق المجاروة التي تضررت جراء الاشتباكات الاخيرة وسبل اعادة احياء الشارع الفوقاني وعودة الحياة الى ما كانت علية قبلها، داعين "الأونروا" الأسراع في انهاء عملية المسح والبدء باعادة اعمار المنازل والمحال التجارية.

وشدد الطرفان على رمزية المخيم وما يمثلة من عنوان لقضية اللاجئين الفلسطينين الى حين  تحقيق حق العودة، في وقت ثمنت فيه "الجبهة الديمقراطية" موقف "عصبة الأنصار الاسلامية" لجهودها المبذولة الى جانب القوى الفلسطينية لضبط الوضع الامني في المخيم.

مئوية بلفور

ميدانيا، تحي المخيمات الفلسطينية ومعها القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات والجمعيات الأهلية مئوية وعد بلفور المشؤوم، بسلسلة من النشاطات، حيث تنظم قيادة فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان اعتصاما حاشدا أمام السفارة البريطانية في بيروت لتقديم مذكرة موحدة للسفير البريطاني في لبنان، بينما يتنظم تحالف القوى الفلسطيني اعتصاما امام الاسكوا للغاية ذاتها، وينظم اللقاء التشاوري لتجمع المؤسسات والجمعيات الفلسطينية في منطقة صيدا وقفة احتجاجية عند بلدة مارون الرأس الجنوبية، فيما من المقرر ان تنظم اعتصامات في المناطق والمخيمات الفلسطينية امام مقرات الصليب الاحمر الدولي دون تعطيل المدارس التابعة لوكالة "الاونروا" حفاظاً على مصلحة الطلاب مع تخصيص ساعة في المدارس للحديث عن وعد بلفور المشؤوم وتداعياته على القضية الفلسطينية.

هذا ونظم "تجمع المؤسسات الأهلية" في منطقة صيدا، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في ذكرى مئوية "وعد بلفور"، لمطالبة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن الجريمة وإحتلال أرض فلسطين، ذلك أمام بلدية صيدا في أعقاب اجتماع موسع عقد في قاعة مصباح البزري خصص لهذه الغاية، وشارك فيه ممثلون عن 50 جمعية ومؤسسة أهلية لبنانية وفلسطينية من منطقة صيدا، إضافة الى عضوي المجلس البلدي لمدينة صيدا "مطاع المجذوب ومحمد البابا".

ورفع المشاركون يافطة كبيرة كتب عليها "بلفور مشروع إستعماري، نطالب بريطانيا بالإعتذار للشعب الفلسطيني عن جريمة بلفور وإحتلال أرض فلسطين وتحمل المسؤولية القانونية والإخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني وإعادة الحقوق لاصحابها الأصليين والتعويض عليهم".

وقال المنسق العام لـ "التجمع" ماجد حمتو، ان التجمع خصص اجتماعه لبحث سبل تنظيم النشاطات الداعملة للشعب الفلسطيني في رفع صوته المحق إحتجاجا على مئوية بلفور، خاصة مع إصرار البريطانية على الإحتفال بهذه المناسبة بدلا من الإعتذار.

واضاف: ان معاناة الشعب الفلسطيني كبيرة ويجب ان نخطو خطوات الى الامام لتخفيفها عبر حوار رسمي لبناني فلسطيني يبلور صيغة سياسية للتعاطي مع الوجود الفلسطيني في لبنان المؤقت، بعيدا عن النظرة الامنية فقط"، منوها بـ "دور المؤسسات الاهلية في التلاقي على الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة وحقوق شعبها المشروعة".

وفي ختام الاجتماع، أصدر "التجمع" بيانا، إعتبر فيه تصريح وعد بلفور من وزير خارجية بريطانيا في العام 1917 "جريمة موصوفة"، حيث "اعطى من لا يملك لمن لا يستحق"، ما يستوجب الاعتذار وتحمل بريطانيا المسؤولية القانونية والاخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني ومعاناته.

ودعت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" إلى تنكيس الأعلام الفلسطينية في الدوائر الرسمية الفلسطينية وفي الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات الفلسطينية المعتمدة في العالم في ذكرى مئوية وعد بلفور الذي يوافق اليوم الخميس 2017. 

@ المصدر/ بقلم محمد دهشة - موقع جريدة البلد 


[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ')' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (751,72,) ]