صيدا سيتي

مسيرة حاشدة ومشاعل نار "الثورة": صيدا تحجب الثقة "شعبيا" عن حكومة دياب صيدا.. فسحة دفء في "ويك إند" جليدي! ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب

فلسطين الوطن والقضية والتراث.. في «خان الإفرنج»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 01 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 512 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عشية الذكرى المئوية الأولى لوعد بلفور المشؤوم وبرعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان ممثلة بالمستشار الثقافي ماهر مشيعل ومشاركة رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، استضاف «خان الافرنج» في صيدا «مهرجان النورس الثقافي الأول» الذي نظمته سهرة النورس الثقافية وحضرت فيه فلسطين الأرض والوطن والقضية والانسان بتراثها وثقافتها وتقاليدها ومأكولاتها وعاداتها الملازمة لأبناء الشعب الفلسطيني حيثما تواجدوا يحملونها معهم متمسكين بهويتهم وحقهم في العودة إلى أرضهم التي هجّروا منها عام 1948.
السعودي رأى أن هذا المهرجان «ينبض ثقافة وعنفواناً برغم كل محاولات العدو الصهيوني طمس حضارة فلسطين وأصالة شعبها المقاوم للاحتلال والساعي أبداً حتى دحره عن كامل فلسطين المحتلة». وقال: إن بلدية صيدا تعتبر أنها أيضاً بلدية عين الحلوة وكافة المخيمات، فلا فرق في صيدا بين صيداوي وفلسطيني. هذا ليس شعاراً إنما يعكس واقعاً حقيقياً والجميع يلمس ذلك منذ احتضان صيدا للأخوة الفلسطينيين منذ العام 1948 وإن هذا المعرض يساهم في تسليط الضوء على تراث متجذر لا يزال في ذاكرتنا وذاكرة أبناء فلسطين الذين يتناقلونه جيلاً بعد آخر.
وأكد مشيعل إن «الفعل الثقافي الفلسطيني أصبح السلاح الأمضى والمحافظ على الهوية الراسخة والثابتة كرسوخ الزيتون على جبال القدس». وقال «ثقافتنا اليوم أصبحت حجر عثرة أمام المشروع الصهيوني في كل العالم، عندما نخاطب العالم بلغة الواثق من التاريخ والثابت في الجغرافيا، أصبحنا الرقم الصعب في كل المحافل الدولية لأننا ندير معركتنا السياسية والثقافية بكل إقتدار». وتطرق إلى تزامن هذه الأنشطة عشية ذكرى مئوية وعد بلفور المشؤوم، فرأى أنه كان وعد «من لا يملك لمن لا يستحق»، داعياً بريطانيا للاعتذار من الشعب الفلسطيني بدلاً من اعتزاز وزيرة خارجيتها بوعدها المشؤوم.
كما كانت كلمة لظافر الخطيب بإسم «سهرة النورس الثقافية» أشار فيها إلى أن هذا المهرجان تعبير عن رغبة المثقفين بالتلاقي والتفاعل الانساني والثقافي في رحاب فلسطين.
وتضمن مهرجان النورس الثقافي معرضاً للمنتوجات الحرفية والفنية والتراثية والغذائية ومأكولات شعبية من التراث الفلسطيني بمشاركة أكثر من 20 جمعية ومؤسسة فلسطينية، ومعارض صور ورسومات وطوابع فلسطين ولوحات فولكلورية وفنية قدمتها فرق «الكوفية، القدس، سنابل وناشط»، وأمسية شعرية و«بانوراما» واختتم بأغاني العرس الفلسطيني التقليدي لفرقة «حنين» مع الحكواتي.                  

@ المصدر/ موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922982155
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة