صيدا سيتي

لقاء طارىء للجنة المصغرة لهيئة العمل الفلسطيني المشترك في منطقة صيدا جمعية خريجي المقاصد الاسلامية في صيدا تنعى أمينها العام السابق الدكتور جودت الددا قوى الامن حذرت المواطنين من رسائل لقرصنة تطبيق الواتساب الخاص بهم اصابة سائق دراجة نارية بحادث صدم على طريق معمرية خزيز/ قضاء صيدا ادارة الميكانيك: مراكز المعاينة ستعاود استقبال المواطنين كالمعتاد في كافة مراكزها من الإثنين إلى السبت السفير عبد المولى الصلح: جودت الددا صاحب المواقف الراسخة والخلق الراقي ​جمعية المواساة تنعي الدكتور جودت الددا "المقاصد - صيدا" تنعى رئيس مجلسها الاداري الأسبق الدكتور جودت الددا: بقي حتى أيامه الأخيرة أميناً على الرسالة المقاصدية أردوغان يوفد ممثله الخاص الى صيدا لتسريع افتتاح المستشفى التركي أسامة سعد: حالة الطوارئ هي عسكرة للسلطة، والمطلوب ان تكون كل الاجهزة والمؤسسات الرسمية عونا للناس من دون اي تسلط عليهم الدكتور جودت مصطفى الددا في ذمة الله نتيجة فحص الـPCR لموظفة المالية جنوباً .. سلبية! وفد من جمعية تجار صيدا وضواحيها عرض مع المحافظ ضو والعميد شمس الدين اوضاع القطاع التجاري لا صحة للمعلومات عن هزة قوية جنوبا الأحد تسبق ثوران بركان دوبي .. لبنان ليس بلدا بركانيا والخبر عار من الصحة ضو قرر اقفال مدخل مبنى المالية في سراي صيدا لاصابة زوج موظفة وابقاء العمل داخليا وزير الصحة عرض مع وفد تركي البدء باستثمار مستشفى الطوارئ في صيدا.. توبالوأغلو: اردوغان مهتم بافتتاحه لخدمة الشعب اسامة سعد اقترح عدم تمديد حال الطوارئ التي لم ير لها مبررا معدداً مساوئ "عسكرة السلطة" مسيرة بحرية صيداوية تضامناً مع بيروت... وارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا" في "عين الحلوة" قدرة مرفأ صور على مساندة "بور بيروت" محدودة مباراة في لعبة الميني فوتبول بعنوان: "لبيروت"

فلسطين الوطن والقضية والتراث.. في «خان الإفرنج»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 01 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 567 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عشية الذكرى المئوية الأولى لوعد بلفور المشؤوم وبرعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان ممثلة بالمستشار الثقافي ماهر مشيعل ومشاركة رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، استضاف «خان الافرنج» في صيدا «مهرجان النورس الثقافي الأول» الذي نظمته سهرة النورس الثقافية وحضرت فيه فلسطين الأرض والوطن والقضية والانسان بتراثها وثقافتها وتقاليدها ومأكولاتها وعاداتها الملازمة لأبناء الشعب الفلسطيني حيثما تواجدوا يحملونها معهم متمسكين بهويتهم وحقهم في العودة إلى أرضهم التي هجّروا منها عام 1948.
السعودي رأى أن هذا المهرجان «ينبض ثقافة وعنفواناً برغم كل محاولات العدو الصهيوني طمس حضارة فلسطين وأصالة شعبها المقاوم للاحتلال والساعي أبداً حتى دحره عن كامل فلسطين المحتلة». وقال: إن بلدية صيدا تعتبر أنها أيضاً بلدية عين الحلوة وكافة المخيمات، فلا فرق في صيدا بين صيداوي وفلسطيني. هذا ليس شعاراً إنما يعكس واقعاً حقيقياً والجميع يلمس ذلك منذ احتضان صيدا للأخوة الفلسطينيين منذ العام 1948 وإن هذا المعرض يساهم في تسليط الضوء على تراث متجذر لا يزال في ذاكرتنا وذاكرة أبناء فلسطين الذين يتناقلونه جيلاً بعد آخر.
وأكد مشيعل إن «الفعل الثقافي الفلسطيني أصبح السلاح الأمضى والمحافظ على الهوية الراسخة والثابتة كرسوخ الزيتون على جبال القدس». وقال «ثقافتنا اليوم أصبحت حجر عثرة أمام المشروع الصهيوني في كل العالم، عندما نخاطب العالم بلغة الواثق من التاريخ والثابت في الجغرافيا، أصبحنا الرقم الصعب في كل المحافل الدولية لأننا ندير معركتنا السياسية والثقافية بكل إقتدار». وتطرق إلى تزامن هذه الأنشطة عشية ذكرى مئوية وعد بلفور المشؤوم، فرأى أنه كان وعد «من لا يملك لمن لا يستحق»، داعياً بريطانيا للاعتذار من الشعب الفلسطيني بدلاً من اعتزاز وزيرة خارجيتها بوعدها المشؤوم.
كما كانت كلمة لظافر الخطيب بإسم «سهرة النورس الثقافية» أشار فيها إلى أن هذا المهرجان تعبير عن رغبة المثقفين بالتلاقي والتفاعل الانساني والثقافي في رحاب فلسطين.
وتضمن مهرجان النورس الثقافي معرضاً للمنتوجات الحرفية والفنية والتراثية والغذائية ومأكولات شعبية من التراث الفلسطيني بمشاركة أكثر من 20 جمعية ومؤسسة فلسطينية، ومعارض صور ورسومات وطوابع فلسطين ولوحات فولكلورية وفنية قدمتها فرق «الكوفية، القدس، سنابل وناشط»، وأمسية شعرية و«بانوراما» واختتم بأغاني العرس الفلسطيني التقليدي لفرقة «حنين» مع الحكواتي.                  

@ المصدر/ موقع جريدة المستقبل


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936981229
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة