صيدا سيتي

رجالٌ بلا ملامح (بقلم نهلا محمود العبد) بإشراف الدكتور محمد رجب والمعلمة فاتن حزوري .. طلاب وطالبات ثانوية بيسان ينفذون أنشطة متنوعة مطالبين العالم بحقوقهم مركز مدى يحتفل بعيد الاستقلال‎ تجمع في ايليا وقطع جزئي للسير ثورة الاستقلال (بقلم المربي الأستاذ كامل كزبر) رفع أسعار الدواجن واللحوم: استغلال للظرف أم ضرورات اقتصاديّة؟ رد تخلية 11 موقوفاً بأحداث استراحة صور .. والدفاع يستأنف! طلاب ثانوية رفيق الحريري احتفلوا بعيدي العلم والإستقلال: كيف ما كنت بحبك! بلدية بقسطا هنأت بعيد الإستقلال.. مزهر: لبنان للجميع ويجب الحفاظ عليه بأي ثمن‎ "الندوة الإقتصادية" تطلق صرخة استغاثة: انقذوا ما تبقى من كيان اقتصادي قبل انهياره البزري: الإستقالة من الحكومة لا تعني الإستقالة من المسؤولية شكوى واحدة كانت كفيلة بفضح أعماله وابتزازه للقصّر اللجان الشعبية تُحيي الرئيس أبو مازن والمرجعيات الفلسطينية لدورهم بتجديد الولاية لعمل الاونروا الحريري التقت ضو والسعودي وشمس الدين ووفدا من الحركة الثقافية في لبنان وزارة التربية نفت صحة بيانات متداولة باسمها ودعت إلى التحقق من مصدرها أسامة سعد: تعالوا إلى حل سياسي وطني آمن تلامذة البهاء جسدوا خارطة لبنان والعيد السادس والسبعين للإستقلال القوى الاسلامية في عين الحلوة تنفي دخول اي عناصر من داعش الى المخيم بلدية صيدا هنأت بالإستقلال: فرحتنا منقوصة .. فلنتكاتف جميعا ليبقى لبنان مطلوب كوافيرة شعر مع خبرة عالية لصالون في صيدا

بيان للفعاليات يصارح الصيداويين بالواقع البيئي في المدينة - صورتان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 31 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1009 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو ان ملف النفايات وعوادم النفايات في مدينة صيدا سيبقى مفتوحا الى ما لا نهاية , وسيظل هذا الموضوع عرضة للتساؤلات اليومية التي تضج بها المدينة عن الاسباب التي تدعو الى اجتراح حلول, وان ارضت فريقا صيداويا او اكثر, الا انها لم ولا ترضي بقية الاطراف والهيئات في المدينة في شكل الحلول التي ستعتمد للتخلص من النفايات وعوادم النفايات التي باتت تتجاوز ال 16 الف طن.. وها هي تتراكم وتتكدس جبلا في حرم "معمل فرز ومعالجة النفايات المنزلية" في المدينة التي تديره "شركة I B C ".

وكان رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي قد كشف ل"الاتجاه" قبل ايام "ان البلدية ستلجأ الى اعتماد "مطمر صحي" بطول 100 مترا وبعرض 50 مترا, في البحيرة ,بجوار معمل الفرز والمعالجة, وذلك على نفقة الشركة المشغلة للمعمل وتبلغ تكاليفه حوالي 700 الف دولار ليضم في جوفه تلك النفايات وعوادمها" . وقد تم تلزيم "المطمر" الى "شركة جهاد العرب للمقاولات"  .

الزعتري

هذا الحل اثار حفيظة مجموعة من الفعاليات في المدينة  حيث يؤكد المهندس نبيل الزعتري "اننا اعترضنا على هذا الحل وابدينا معارضة شديده له نظرا للمضار التي سيجلبها هذا "المطمر" على صيدا وثرواتها المائية الجوفية وبيئتها البحرية والسمكية ,اضافة الى الخشية من اعتماده كمطمرا يستوعب لاحقا النفايات غب الطلب من اي منطقة لبنانية... عدا عن احتمال تكاثر تلك المطامر في البحيرة ,وان تتوالد لتصبح مطمر (1 ) ومطمر( 2 ) والخ..  طالما ان النفايات تستقدم من بيروت وجزين الى صيدا بهذا الشكل عدا عن تلك النفايات المهربة والتي تطمر في البحيرة مباشرة".

 لذا يضيف الزعتري "اننا نصرعلى وقف استقدام النفايات من بيروت ومن جزين ونطالب بتولي شركة المراقبة البيئية "فيريتاس" اعمال مراقبة آليات واداء المعمل المتعلق بالنفايات وغيرها.

واشار  الزعتري الى " لقد عقدنا كفعاليات صيداوية اجتماعات دورية على مدى ثلاثة اشهر ونيف مع رئيس بلدية صيدا ورئيس اتحاد بلديات صيدا – الزهراني المهندس السعودي من اجل التوصل الى تلك الحلول ... الا ان نتائج الاجتماعات لم تكن مرضية وبقي كل طرف مصر على طرحه , وكان حل " المطمر الصحي" الحد الفاصل والذي وضع على ما يبدو حدا لتلك المراوحة في الاجتماعات التي عقدت وتعقد بعد ان وصل الموضوع والمقترحات التي قدمت  الى ما يشبه الدوران في حلقة مفقودة دون اية ايجابيات ملموسة".

وقال الزعتري "بالنسبة لي فان تلك الاجتماعات اصبحت دون طائل واعتبرها قد وصلت الى ما يشبه الطريق المسدود , واصبح المطلوب الان عقد اجتماعات للتفاهم حول صيغ وآليات التحركات المقبلة وشكلها ووسائلها, ان كانت عقد ندوات توعوية تشرح للصيداويين ابعاد ومخاطر كل مايحصل او اي شكل اخر من اشكال التحرك "؟؟..

بيان الى اهالي صيدا

وعلى ضوء تلك النتائج اصدرت مجموعة الفعاليات والهيئات "الانمائية والاجتماعية والاقتصادية" في المدينة بيانا شاملا موجها "الى اهالي صيدا" استعرضت  فيه الواقع البيئي في صيدا على ضواء اجتماعاتها مع الرئيس السعودي ,وجاء في البيان:

الى أهالي صيدا

رغم الغموض والتساؤلات الكثيرة المتعلقة بالمعمل الكائن في منطقة سينيق لمعالجة النفايات، منذ بدء تشغيله، ورغم المكاسب العقارية والمالية والضريبية التي اعطيت للشركة المالكة للمعمل في حينه، فقد اعتبر الكثيرون من أبناء صيدا ان البلدية قد خطت أولى خطواتها الواقعية لإزالة جبل النفايات، ولمتابعة الملف."

"إلا أنه، وفور بدء تشغيل المعمل، بدأت تصرفات إدارة الشركة، مالكة المعمل والشاغلة له، تسلك طريقاً مخالفاً لبنود العقد والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، بل وعمدت في بدء العمل الى محاولة ابتزاز البلدية، عن طريق رفض التشغيل إلا بشروطها، مما اضطر البلدية في حينه الى التهديد باتخاذ خطوات قضائية بحق الشركة، وبوضع اليد على المعمل".

واعلن البيان " ورغم الشوائب الفنية، لجهة مقدرة المعمل، ومن ثم لجهة كيفية ترتيب المعمل ومعالجة النفايات، ورغم أنه كان من المفترض أن يكون عمل المعمل محصوراً بنفايات صيدا، وعلى أبعد الاحتمالات، نفايات اتحاد بلديات صيدا الزهراني، ورغم أن المعمل كان قد التزم بمعالجة النفايات المنزلية الصلبة بتقنية لا تجيز استعمال المحارق أو المطامر الصحية، مع التعهد بمراعاة الشروط الصحية البيئية اللازمة التي تمنع المناظر المؤذية وانبعاث الروائح التي تضر بالصحة العامة، كما تمنع تلوث البيئة". "إلا إن كل ذلك لم يحصل. بل على العكس، ودون النظر الى مصلحة صيدا والى مصلحة أهاليها، قام المعمل، ويقوم، بخرق العقد مع البلدية، وبمخالفة القوانين والانظمة المرعية الإجراء، كل يوم".

وتابع البيان " ان ما حصل في المعمل جعل منطقة كاملة في الدكرمان والمنطقة الصناعية في صيدا غير صالحة للأشغال سكناً أو عملاً مع العلم ان في هذه المنطقة إضافة الى السكن هناك المدارس والمستشفيات والمصانع والمعامل"...وانه "بقصد الكسب المادي فقط، عمدت الشركة، وبموافقة بلدية صيدا ضمن شروط معينة، الى التعاقد مع بلدية بيروت لجهة توريد كميات كبيرة من نفايات بيروت، وذلك قبل التأكد من العواقب الصحية والبيئية، وقبل التأكد من قدرة المعمل على معالجة هذه الكميات. وأكثر من ذلك، فوجئ الجميع، بمن فيهم بلدية صيدا ودون موافقتها، على استقبال نفايات منطقة اتحاد بلديات جزين".

اضاف البيان "لقد تبيّن ان كل النفايات التي دخلت الى المعمل، لم تراعِ شروط البلدية، إذ هي عبارة عن نفايات(زبالة) بعوادمها. خاصة ان مشكلة عوادم النفايات لم يتم حلّها سواء بالنسبة لاتحاد بلديات صيدا والزهراني أو بالنسبة لنفايات بيروت أو منطقة جزين".و"بالفعل وقعت الكارثة الصحية البيئية بعد ان عاد من جديد جبل النفايات، وعادت الروائح الكريهة، وعادت الحرائق، وعاد تلوّث الجو."

تحرك الفعاليات

وشدد البيان على "انه بسبب عدم اكتراث العديد من المسؤولين، وعدم تحركهم لوقف كل ذلك، تحرّكت مجموعة من الفعاليات والهيئات "الانمائية والاجتماعية والاقتصادية" في المدينة بصفتهم مواطنين صيداويين، واجتمعوا في مكتب" جميعة محمد زيدان للإنماء" في صيدا، وتدارسوا هذا الأمر، ومدى خطورته على مدينة صيدا حاضراً ومستقبلاً. .. علما ان رائد المشاركين هو إعادة الثقة بالمدينة، لتكون نظيفة من الأوساخ ومقصداً سياحياً لكل الشعب اللبناني وللأجانب".

واشار البيان الى ان "اللجنة" المنبثقة عن إجتماعات "مجموعة الفعاليات" قد عقدت عدة لقاءات مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الذي تجاوب مع أسباب التحرك، وذلك بعد ان تأكد أن غاية التحرك المصلحة العامة، وليس مصلحة ذاتية أو سياسية. وكانت اللجنة تطالب بتطبيق أحكام العقد الأساسي والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء". وانه "على اثر هذا التحرك ونتيجة الاجتماعات العديدة، عدّلت بلدية صيدا طلباتها من "شركة بيروفيريتاس ش.م.ل". التي كانت قد تعاقدت معها للإشراف على عمل المعمل، سواء لجهة الاستلام أو لجهة المعالجة مع التأكد من كميات النفايات المنزلية الصلبة، وضبط أوزانها. وقد راقبت اللجنة ما يحصل، فاتضح أن إدارة المعمل تعرقل عمل الشركة المراقبة بل وتمنع عنها المعلومات، وتمنعها من التدقيق كلّيا"ً.

ويلفت البيان الى "ان شركة بيروفيريتاس قامت بالإشراف، وأخذت ترفع تقارير شهرية للبلدية عن الوضع بمعمل النفايات, وقد جاءت تقاريرها جميعها تؤكد مخالفة المعمل لأبسط شروط العقد. الا ان إدارة المعمل راحت تعرقل عمل الشركة المراقبة وتمنعها من القيام بمهامها بكثير من الأمور وتمنع عنها المعلومات، خاصةً لجهة مراقبة الكميات الواردة الى المعمل لجهة التاكد من كونها خالية من العوادم , وصولا الى "ان إدارة معمل النفايات قد رفضت استقبال حتى رئيس بلدية صيدا إذا كان مصحوباً بأحد أو بعض أفراد اللجنة".

وتابع البيان "لا شك أن ذلك يثبت بشكل جازم حصول أمور مخالفة فنية وصحية داخل المعمل وفي المعالجة وفي نوع النفايات التي يستقبلها المعمل...وأكثر من ذلك تواتر إلينا أخيراً وجود نية لدى بلدية صيدا، الى استحداث مطمراً بجانب ارض معمل النفايات، لنقل جبل النفايات، المستحدث والظاهر للعيان، الى هذا المطمر...وهذا مخالف للعقد الأساسي القائم بين البلدية والمعمل، ومخالف للقانون والأنظمة المرعية الإجراء. بل ان هذا الحلّ هو حلّ وقتي فقط، لأنه طالما ان المعمل يستقبل ما يفوق طاقته، ويحتوي على عوادم، فالمسألة سوف تستمر وتتفاقم. وبدل الجبل ستقوم جبال نفايات".

وبناء على ما تقدم فاننا نعلن التالي :

- لقد اعتبرنا ان إزالة جبل النفايات السابق ، كيفما جرت، نعمة وبالتالي ان المعمل نعمة.
- ادارة المعمل غير صادقة، وقد حاولت ابتزاز البلدية منذ بدء العمل.
- حوّل المعمل منطقة كاملة في صيدا الى منطقة موبوءة.
- المعمل استقبل نفايات وقد اكتفى بإلقائها حول المعمل وفي البحر دون معالجة.
- عاد جبل النفايات بكل تفاصيله.
- تحركت مجموعة من الفعاليات الصيداوية، دون غاية شخصية، للتعاون مع البلدية في مواجهة السيئات، ولا علاقة لهذه المجموعة بأي تحرك لأية جهة سياسية.
- إدارة المعمل واجهت بوقاحة شركة بيروفيريتاس ش.م.ل. لمنعها من ان تقوم بأي جزء من مهامها.
- هذا اثبات ان إدارة المعمل تقوم بما كان يجب أن تخجل منه.
- ان الحلّ يكون باعتماد وتنفيذ ودعم مطالبنا.

مقترحات

وخلص البيان الى "ان المجتمعين الذين يهدف تحركهم للمصلحة العامة فقط، يعرضون أمام الرأي العام الصيداوي ما جرى معهم، لوضع الأمور في الطريق الصحيح. وهم يطلبون بكل صراحة باعتماد المقترحات التالية" :

1- الرجوع عن استقبال أي نفايات من خارج مدينة صيدا وهو أساس فكرة استحداث المعمل.

 2- بحال موافقة بلدية صيدا على استقبال نفايات من منطقة اتحاد بلديات صيدا والزهراني واتحاد بلديات جزين، ان تكون هذه النفايات خالية من العوادم وبالتالي على من يرسل النفايات استخدام مطمر في مناطقه.

 3 - وقف استقبال أي نفايات من منطقة بيروت وباقي المناطق اللبنانية.

 4- اعطاء "شركة بيروفريتاس ش.م.ل." كافة الصلاحيات الصريحة للإشراف على المعمل ومن كافة الوجوه خاصةً لجهة مراقبة ما يدخل الى المعمل وما يخرج منه.

5-   العمل على اتخاذ كافة الخطوات لإلزام الشركة المالكة للمعمل بجميع بنود تعاقدها وبتنفيذها كاملة.

6-   التأكيد على استمرارهم بالتحرك لتصويب الامور لما فيه خير ومصلحة مدينة صيدا.

7-  الطلب الى جميع مسؤولي مدينة صيدا وجميع القوى السياسية في المدينة دعم هذه المطالب حتى تنفيذها.

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الإتجاه 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 918054818
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة