صيدا سيتي

لليوم الثاني الدولار يواصل ارتفاعه في السوق السوداء.. كم بلغ سعره؟ ثانوية مصطفى الزعتري احتفلت بتخرج طلاب الشهادة الرسمية للمرحلة الثانوية صيدا مدينة الشهداء والمناضلين "التنمية والتحرير" تطرح قانون انتخاب معدّلاً: لبنان دائرة واحدة وكوتا نسائية و18 سن الاقتراع أمام شركة كهرباء صيدا: "طفّوا بيوت السياسيين وضوّوا بيوت الناس" في اليوبيل الفضي لتأسيسها خريجو مدرسة البهاء وزعوا المصاحف عن روح المؤسس الرئيس الشهيد بيان توضيحي حول إصابة عامل في إحدى محطات الوقود في صيدا بـ كورونا دعوة لحضور دورة علمية مميزة لطلبة العلم الشرعي ناشطون في "حراك صيدا" نظموا وقفة احتجاجية في ساحة ايليا اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين

أسئلة عن أسباب تحول شوارع صيدا إلى برك مائية مع كل "شتوة"؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأحد 29 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1389 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أسئلة عن أسباب تحول شوارع صيدا إلى برك مائية مع كل "شتوة"؟

فتحت الاضرار التي تسببت فيها "الشتوة الاولى" لهذا الموسم في صيدا, الباب لاجتهادات لا تنتهي حول السبب الذي ادى ويؤدي في كل "شتوة" الى تلك الاضرار في عاصمة الجنوب , خاصة اننا دخلنا في موسم الشتاء" .

اهالي المدينة يسألون "اذا كانت كل شتوة ستتسبب بهكذا اضرار , فان لذلك نتائج كارثية على مجمل الوضع في المدينة , سيما عند الكورنيش البحري، وشارع رياض الصلح ومحيط ​ميناء الصيادين وغيرها من الاحياء والطرقات الرئيسية والفرعية , حيث دخلت مياه الامطار مع المياه المبتذلة الى عدد من المحال والمؤسسات الخاصة  والاسواق التجارية المقفلة, بعد ان شكلت السيول برك مياه كبيرة ادت الى تعطيل حركة المرور في بعض الطرقات . وقد عملت فرق "الطوارىء" في بلدية صيدا على فتح أقنية تصريف المياه في مختلف الشوارع والاحياء".

احتمالات واجتهادات عدة لما يحصل بينها يتعلق ب"عدم قدرة اقنية الصرف على استيعاب كميات الامطار التي تتدفق ,اضافة الى انسداد فتحات الصرف الصحي نتيجة السيول الجارفة التي تحمل معها كميات من الحجار والاتربة , وصولا الى ان تداخل شبكات الصرف الصحي مع مياه الامطار مما يؤدي الى الطوفان الذي يحصل مع كل "شتوة" وصولا الى تضرر مصالح المواطنين ".

ووفقا لما هو متداول فان "المطلوب فصل مياه مجاري الصرف الصحي عن مجاري الانهار والسيول الشتوية بحيث لا تتحول مياه الصرف الصحي الممزوجة بمياه الامطار خلال فصل الشتاء الى سيول تعجز شبكة اقنية الصرف من استيعابها"..

مع العلم بانه تخترق مدينة صيدا خطوط رئيسية لمجاري الصرف الصحي من 47 بلدة وقرية تقع الى جوار المدينة".وصولا الى "المطالبة ببناء محطات تكرير محلية في نطاق القرى والبلدات المجاورة للمدينة تكون قادرة على تخفيض كمية مياه الصرف الصحي الموجهة الى صيدا".  

سعد

أمين عام "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد اعرب عن أسفه الشديد لما بات يحصل بعد كل "شتوة" في صيدا حيث تفيض الشوارع وتتحول إلى سيول ومستنقعات تلحق الأضرار المادية بالمواطنين وتعرقل حركة السير" .لافتا الى "وجود تقصير واهمال وتقاعس عن تنظيف مجاري المياه قبل موسم الأمطار". مشددا على "ان مياه الصرف الصحي الممزوجة بمياه الأمطار من بين اسباب تلك المشكلة والتي تؤدي الى تلويث الشاطئ والبجر".

ودعا سعد "بلدية صيدا" إلى "وضع خطة مرحلية للفصل بين مياه الامطار ومياه الصرف الصحي بحيث لا تعود مياه الصرف الصحي لتلويث الشاطىء والبحر في موسم الامطار، وذلك نتيجة لعجز شبكة الربط بين مجاري الصرف الصحي عن إستيعاب الكمية الكبيرة من المياه وإيصالها إلى محطة التجميع في سينيق".

وختم سعد مطالباً "البلدية وكل الهيئات المعنية بتدارك الأمور قبل حصولها، وبإتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بتأمين سلامة المواطنين وممتلكاتهم وحركة تنقلهم والحفاظ على البيئة".

البزري

بدوره طالب رئيس "بلدية صيدا" السابق الدكتور عبد الرحمن البزري من رئيس "البلدية" المهندس محمد السعودي ب"اجراء تحقيق في أسباب انسداد مجاري مياه الصرف الصحي في بداية موسم الأمطار"، داعياً "الى التنسيق بين البلدية والشركة المسؤولة عن إدارة مشروع الصرف الصحي نتيجة لتكرار مثل هذه الحوادث وأضرارها الكبيرة على المدينة".

وقال "ان هذه المشكلة في المدينة هي نتيجة لغياب التنسيق، وعدم تحديد المسؤولية التي تقع على عاتق إدارة تشغيل بعض التحويلات عند هطول الامطار". معتبراً "أن التغاضي عن محاسبة المقصرين جعل صيدا تتعرض لحوادث مشابهة".

@ المصدر/ محمد صالح - موقع الاتجاه 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934599473
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة