صيدا سيتي

"للحين عايش" جديد فضل شاكر التعليم عن بعد في لبنان دونه تحديات كثيرة السعودي: فرق بلدية صيدا تواصل مواجهة تداعيات العاصفة وهي بحالة جهوزية وإستنفار للتدخل تحذيرٌ... مافيات تستغل اللبنانيين محمد ربيع أحمد عيسى النقيب في ذمة الله الأستاذ غانم عثمان في ذمة الله ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية المواساة احتلت المرتبة الأولى كشريك محلي للمنظمات غير الحكومبة أسرار الصحف: لوحظ لأول مرة في الأزمات التي مرّ بها لبنان هجرة فنّانين وأطباء بأعداد كبيرة حسن عنتر "الصيداوي الأصيل"... صاحب الاستشارة الراجحة مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية ثلاثة جرحى في حادث سير مروع على تقاطع ايليا في صيدا النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية

تعقيدات قرار مجلس القضاء الأعلى على العصبة وعلى المطلوبين في عين الحلوة؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الخميس 26 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 904 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تعقدت اكثر فاكثر قضية المطلوبين "الخطرين" المتوارين في عين الحلوة من لبنانيين وفلسطينيين ومن سائر الجنسيات , وجاء بيان "مجلس القضاء الاعلى" حول "القرار الظني الصادر في قضية اغتيال قضاة محكمة الجنايات القضاة الأربعة حسن عثمان وعماد شهاب ووليد هرموش وعاصم بو ضاهر ,على قوس المحكمة في قصر العدل القديم في صيدا بتاريخ 8 حزيران  1999, ليزيد في الامور تعقيدا ما قبله ولا بعده من تعقيد. خاصة ان "القرار اتهم صراحة ودون مورابة "عصبة الأنصار" في المخيم بقتل هيئة محكمة الجنايات في صيدا وممثل النيابة العامة لديها على قوس محكمة الجنايات, ومحاولة قتل باقي الأشخاص الموجودين في قاعة المحاكمة", اضافة الى "اتهام عصبة الانصار بتأليف جمعية أشرار بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها القضائية".

مصادر فلسطينية اكدت ل"الاتجاه" ان "ما بعد صدور القرار القضائي , غير ما قبله , حيث تسود عين الحلوة تساؤلات تتعلق بمصير قضية المطلوبين الفارين المتوارين في المخيم برمتها, بعد قرار مجلس القضاء الاعلى بحق "العصبة". من بين تلك التساؤلات المطروحة في الشارع الفلسطيني : "كيف لمطلوب ومتهم بقضية قتل القضاة الاربعة , ان يقوم بتسليم مطلوبين ومتهمين بقضايا امنية وارهابية الى الدولة اللبنانية"؟. و " كيف لعصبة الانصار ان تقوم باي دور امني بعد هذا القرار ,على غرار ما قامت به في السابق من عملية امنية دقيقة الى جانب حركة حماس , وقد اسفرت في حينه عن توقيف المطلوب خالد السيد وتسليمه الى الدولة اللبنانية".. و "كيف للعصبة ان تتحرك في هكذا ملف امني دقيق وحساس وعلى درجة من الخطورة وقادتها جميعهم من بقي منهم على قيد الحياة او من توفي , مطلوبون جميعهم الى العدالة" ؟؟. و" اي مصير ستواجهه العصبة, واي دور سياسي لهذا التنظيم بعد اليوم داخل المخيم وخارجه في ظل هذا القرار الاتهامي من اعلى السطات القضائية في لبنان" ؟

تتابع المصادر.." لقد بات امر خروج قيادة العصبة من المخيم لعقد اللقاءات مع المراجع والقوى الامنية والسياسية اللبنانية في العاصمة بيروت وفي صيدا على غرار ما كان يحصل قبل قرار مجلس القضاء الاعلى محفوفا بالمخاطر, وليس بالامر السهل والمقبول والمستساغ لبنانيا ؟.. علما ان مخابرات الجيش اللبناني كجهة امنية لبنانية مكلفة بتولي تنظيم خروجهم وعودتهم من والى المخيم كغيرهم من الفصائل"؟.

وتشدد المصادر على " ان هناك شعور في عين الحلوة بان  "عصبة الانصار" بحاجة الى "تحصين" وضعها الامني والسياسي في المخيم وخارجه بعد هذا "الانكشاف" القضائي , وذلك بمزيد من التواصل وعقد اللقاءات مع القوى و"الاطر" الفصائيلة السياسية الفلسطينية المعتمدة في لبنان ومع الجهات السياسية والامنية اللبنانية  المعنية , خاصة ان ما كانت تقوم به من  دور بارز في المخيم مع "المتشددين من السلفيين ومع المجموعات التي تدور في فلك المتشددين.. كان يشكل عامل توزان وانضباط وصمام امان في المخيم"؟... وان المطلوب معالجة هادئة لهذا الملف في هذه المرحلة الدقيقة بعيدا عن الاضواء ونزع أي فتيل يمكن أن يوتر الاوضاع الأمنية وينعكس بشكل سلبي على المخيم وعلى الجوار".

عمليات امنية نظيفه

في المقابل تشير مصادر امنية الى " انه في حال حصول اي تهرب او تلكؤ ومماطلة من قبل "اللجنة الفلسطينية المكلفة متابعة ملف المطلوبين" فان للجيش اللبناني خياراته الامنية الواضحة والمتعددة , من بينها عدم استبعاد خيار"العمليات ألامنية الدقيقة والنظيفة" لمخابرات الجيش في عين الحلوة وذلك على طريقة واسلوب ما حصل مؤخرا من عملية استدراج أمنية من داخل المخيم الى خارجه، وقد نفذتها "المخابرات" وادت الى توقيف عمر أحمد البستاني وهو من عداد خلية تنتمي ل"داعش" وكان يرأسها الموقوف جمال فاطمة" .

 او على غرار ما نفذته مجموعة من "الكوماندوس" في مخابرات الجيش اللبناني داخل عين الحلوة واسفرت عن اعتقال المطلوب عماد ياسين في 23  \ 9 \ 2016 . صاحب الالقاب المتعددة  من بينها «العقل المدبر» في تنظيم «داعش» في المخيم  و "راس داعش", وكان بمثابة عملية نوعية غير مسبوقة للجيش في عين الحلوة. 

اولويات العلاقة؟.

يذكر ان الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد لم يعط ولم يوافق على اعطاء اي موعد او عقد اي لقاء بينه وبين "القيادة السياسية الفلسطينية" في لبنان ولا مع "اللجنة الفلسطينية المكلفة متابعة ملف المطلوبين" من دون ان تتضح الاسباب.. الا ان هناك من يشير الى ان السبب ربما يعود لعدم قدرة الفصائل والقيادة السياسية الفلسطينية في لبنان وفي رام الله على اختيار الاولويات المطلوبة في العلاقات مع القيادات السياسية اللبنانية وتحديدا مع القوى والفعاليات الصيداوية خاصة تلك القوى التاريخية التي قدمت الكثير في سبيل القضية الفلسطينية ..؟.

وكان عضو المجلس السياسي في "حزب الله" النائب السابق ​حسن حب الله​ قد التقى اعضاء "لجنة المتابعة لقضية المطلوبين" وذلك في مقر المجلس السياسي ل"حزب الله" في بيروت. وتركز اللقاء على "ضرورة وجوب إنهاء أي ظاهرة من شأنها العبث بأمن المخيم والجوار وحماية المخيمات من المحاولات الخارجية لحرف الفلسطينيين عن بوصلتهم الحقيقية وهي المقاومة وفلسطين". 

عملية مسح؟.

وكانت لجنة "متابعة ملف المطلوبين في عين الحلوة" قد اصدرت بيانا حول "الآلية المفترضة لإجراء المسح التفصيلي للمطلوبين في مخيم عين الحلوة". وأشار البيان الى " ان إجراء هذا المسح سيبدأ مطلع الاسبوع المقبل, على أن يتم تحديد نقاط لاستقبال الراغبين بإدراج أسمائهم ضمن الكشف من أجل البدء بالعمل لمعالجة أوضاعهم مع الجهات اللبنانية المختصة".ولفتت "اللجنة" في بيانها إلى "هناك مسارين يجب اتباعهما بالتوازي لمعالجة قضية ملف المطلوبين: الاول يقع على مسؤولية لجنة متابعة ملف المطلوبين المعنية بإجراء المسح التفصيلي للمطلوبين بمخيم عين الحلوة، وكذلك رسم إطار المعالجة". و"الثاني يقع على مسؤولية القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان المعنية بالتواصل مع كل المرجعيات اللبنانية السياسية والرسمية".

قرار مجلس القضاء الاعلى .

وكان صدر عن مجلس القضاء الاعلى بيانا حول القرار الظني الصادر في قضية اغتيال قضاة محكمة الجنايات على قوس المحكمة الحاصلة بتاريخ 8 حزيران 1999، وجاء فيه: 

قرر المحقق العدلي القاضي بيار فرنسيس، اتهام المدعى عليهم احمد عبد الكريم السعدي الملقب بـ"أبو محجن" ومحمود حسين مصطفى الملقب بـ"أبو عبيدة" وإبراهيم جمال لطفي ووسام حسين طحيبش وحسين محمد شاهين وجهاد عويدات السواركة الملقب بـ"أبو همام" بمقتضى الجنايات المنصوص عليها في المواد 335 عقوبات التي تعاقب بالاشغال الشاقة الموقتة، لإقدامهم على تأليف جمعية أشرار هي عصبة الأنصار بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها القضائية، واتهامهم بمقتضى جنايتي المواد 549 و549/201 عقوبات لإقدامهم، عمدا وعن سابق تصور وتصميم وبعد تخطيط ومراقبة متأنية لأكثر من عشرة أيام لمسرح الجريمة، على قتل هيئة محكمة الجنايات في صيدا وممثل النيابة العامة لديها على قوس محكمة الجنايات في صيدا ومحاولة قتل باقي الأشخاص الموجودين في قاعة المحاكمة، عن طريق إطلاق النار عليهم بواسطة رشاشين حربيين من نوع كلاشينكوف غير مرخصين بأمر من المتهم عبد الكريم السعدي الملقب بـ"أبو محجن"،كما اتهم المحقق العدلي كل من محمد قاسم طاهر وفريد سطام ججو، بمقتضى الجناية المنصوص عليها في المادة 408 عقوبات، التي تعاقب بالاشغال الشاقة الموقتة من أقدم على كتم معلومات اثناء شهادتهما خلال تحقيق جنائي. 
وأودع المحقق العدلي أوراق التحقيق جانب النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود تمهيدا لإحالة القضية أمام المجلس العدلي".  

@ المصدر/ بقلم محمد صالح - موقع الإتجاه 


[1064 You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near '180,639,770,775,842,866,997,1107)' at line 1 
 select news_grp_id, news_grp_name from news_grp where news_grp_id in (841,30,31,,180,639,770,775,842,866,997,1107) ]